قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من القاهرة: في 15 يناير الجاري، باشر الدكتور عبد العزيز المزيني عمله في منصبه الجديد مديرًا للمكتب الإقليمي لليونسكو للعلوم في الدول العربية، ومكتب مجموعة مصر والسودان، وممثل منظمة اليونسكو في مصر، بعد أن اختارته المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودريه أزولاي في ديسمبر 2021 ليشغل هذا الموقع.

تولى المزيني منصب مدير مكتب اليونسكو للميزانية والتخطيط الاستراتيجي في باريس منذ 16 سبتمبر 2019، ومهام الرئيس المؤقت لقسم التواصل مع الجهات المانحة وتوفير التمويل الخارجى، فكان مسؤولا عن توفير التمويل من الشركاء، مع التركيز بشكل خاص على منطقة الدول العربية.

يتمتع المزيني بخبرة واسعة في الإدارة والعلاقات الدولية، وفي مجال توفير التمويل من الجهات المانحة الدولية والشركاء. وهو شغل العديد من المناصب رفيعة المستوى في الصندوق السعودي للتنمية (الرياض) بين عامي 1984 و1996. ثم عمل مستشارًا لوزارة التعليم السعودية في مجال استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والتعلم عن بعد، في عامي 1996 و1997.

بين عامي 1997 و2011، شارك المزيني في تأسيس العديد من الشركات الخاصة، وعمل رئيسًا تنفيذيًا في أكثر من موقع، بما فيها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك فرنسا). وعمل مستشارًا للمملكة العربية السعودية في الوفد الوطني لدى منظمة التجارة العالمية (جنيف) في عامي 2009 و2010.

مستشار أول

انضم المزيني إلى منظمة اليونسكو في عام 2011 مستشارًا أول في مكتب المدير العام، فساهم في توفير التمويل وبناء الشراكات مع القطاعين العام والخاص. وفي 1 يوليو 2013، عُين مديرًا لمكتب الاتصال التابع لليونسكو في جنيف (سويسرا) وممثلًا لليونسكو لدى الأمم المتحدة في جنيف، فشارك في المؤتمرات والمنتديات الدولية كالقمة العالمية لمجتمع المعلومات ومجالس حقوق الإنسان التي تعقد دوريًا في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

المزيني حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة (1993) وعلى الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى (1997) في المعلومات والاتصالات من جامعة السوربون في بانثيون-أساس باريس 2 (فرنسا). كما حصل على درجة الماجستير في الاتصالات من جامعة كيبيك في مونتريال (كندا) في عام 1990.

انتقل إلى العمل الدولي وإدارة الأعمال، فبدأ حياته العملية في شركة الإتصالات السعودية. وساهم في العمل الإعلامي في جريدتي "الرياض" و"اليوم" السعوديتين. كما رافق شخصيات دولية في زيارات إلى السعودية، مثل الرئيس الفرنسي جاك شيراك في عام 1995 وزيارات العديد من السياسيين الذين وفدوا إلى السعودية أثناء حرب الخليج في عام 1990.
ساهم المزيني في الإشراف على كتاب "الرحلة الطويلة من أجل السلام " (The Long Walk for Peace) الذي أصدرته اليونسكو، بمشاركة ما يزيد عن 30 منظمة أممية. كما شارك في كتابة ونشر كتب حول عمل الأمم المتحدة والتعاون الدولي والحوار، علمًا أنه يتقن الفرنسية والإنكليزية، إضافة إلى لغته الأم العربية.