إيلاف من لندن: في أول اعلان رسمي عن اجتماع لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني أسماعيل قاآني منذ بدأ زيارات مكوكية الى العراق منذ الشهر الماضي فقد اجتمع الثلاثاء مع زغيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وكشف مكتب الصدر في بيان مقتضب تابعته "أيلاف" ان زغيم التيار الصدري قد "استقبل اليوم بمكتبه في الحنانة بمدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني" من دون تفصيلات عما دار في الاجتماع.

لا شرقية ولا غربية
شدد الصدر بعد لقائه قا آني على اصراره بتشكيل حكومة أغلبية قائلا في تغريدة على "تويتر" بخمس كلمات تمسكه بتشكيل حكومة أغلبية وطنية. وكتب قائلا "لا شرقية لا غربية.. حكومة أغلبية وطنية".

تغريدة الصدر الثلاثاء 8 فبراير 2022 عقب اجتماعه في النجف مع قاآني

تأتي هذه التغريدة لتؤكد فشل قاآني في اقناع الصدر بالانضمام الى الاطار التنسيقي للقوى الشيعية لتشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر التي تملك حق ترشيح رئيس الحكومة الجديدة.

مباحثات مكوكية

قام قاآني خلال زياراته الثلاث هذه بمباحثات مكوكية في بغداد مع قادة الاطار التنسيقي الشيعي ومع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني في اربيل عاصمة اقليم كردستان احيطت بالسرية ولم يتم الاعلان رسميا عن اي منها.

وابلغت مصادر عراقية "ايلاف" ان قاآني يحاول خلال هذه المباحثات توحيد البيت الشيعي وتقريب وجهات النظر بين طرفيه الرئيسيين الاثنين مقتدى الصدر وبقية القوى الشيعية من تشكيل الحكومة الجديدة التي يصر زعيم التيار الصدري الفائز في الانتخابات على ان تكون حكومة اغلبية فيما تدعو بقية القوى الشيعية ضمن الاطار الى تشكيل حكومة توافقية استمرارا للنهج الذي عرفته البلاد منذ سقوط النظام السابق عام 2003 والتي قامت على المحاصصة على الرغم من مواقف العراقيين المعارض لذلك.

واشارت الى ان قاآني يسعى في مباحثاته مع الاكراد الى شق تحالف بدأت مؤشراته تبدو واضحة ليضم الحزب الديمقراطي الكردستاني (31 نائبا) وتحالف السيادة السني (67 نائبا) والتيار الصدري (73نائبا) بمعزل عن الاطار الشيعي. ويضغط على بارزاني لسحب مرشحه لرئاسة الجمهورية هوشيار زيباري لصالح الرئيس الحالي برهم صالح مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني الاقرب الى طهران والى عدم الانضمام الى تحالف السنة والصدر.

وفشل البرلمان العراقي امس في انتخاب رئيس للبلاد بسبب مقاطعة الكتل البرلمانية الكبرى للجلسة نظرا للخلافات المستمرة حول المرشحين على المنصب.

فقد انقسمت الكتل السياسية في دعمها لاحد المرشحين الرئيسيين الرئيس العراقي الحالي برهم صالح مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني الاقرب من طهران وهوشيار زيبار مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني والذي قررت المحكمة الاتحادية الاحد الماضي وقف اجراءات ترشحه لحين اصدار قرار في دعوى قضائية رفعها ضده عدد من النواب بادعاء عدم توفره الشروط المطلوبة لشغل المنصب متهمينه بفساد مالي واداري وتبديد المال العام خلال فترة توليه لوزارتي الخارجية والمالية بين عامي 2033 و2016 أبرزها الخارجية لزهاء تسعة أعوام بين 2005 و2014.

وأضطر البرلمان العراقي اليوم عن فتح باب الترشيح مرة اخرى لمنصب رئيس الجمهورية بدءا من غد ولمدة ثلاثة ايام.

وفي قرار اصدره رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وحصلت "ايلاف" على نصه فقد جاء فيه "نظرا لانتهاء المدة الدستورية المحددة لانتخاب رئيس الجمهورية بموجب المادة 72 ثانيا ب من الدستور من دون انتخابه واستنادا لاحكام قانون الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم 8 لسنة 2012 قررت رئاسة مجلس النواب ما يلي :

فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ابتداء من يوم الاربعاء الموافق 9 شباط فبراير 2022 ولمدة 3 ثلاثة أيام.

جاء القرار بعد ان فشل البرلمان من عقد جلسة مقررة امس لانتخاب رئيس الجمهورية بسبب مقاطعة الكتل الكبرى لها نظرا الى عدم الاتفاق فيما بينها على مرشح واحد.

منذ أول انتخابات متعددة شهدتها البلاد في عام 2005 يعود منصب رئيس الجمهورية تقليديا الى الأكراد، بينما يتولى الشيعة رئاسة الوزراء والسنة مجلس النواب.

على رئيس الجمهورية أن يكلف خلال 15 يوما من انتخابه رئيسا للوزراء ترشحه الكتلة البرلمانية الاكبر ولدى تسميته تكون أمام رئيس الحكومة المكلّف مهلة شهر لتقديمها الى البرلمان مع البرنامج الحكومي لنيل موافقة البرلمان عليهما.