باريس: تعهّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس في كلمة مسجّلة ألقاها من قصر الإليزيه أن بلاده وحلفاءها سيفرضون عقوبات على روسيا تكون "على مستوى الهجوم" وستستهدف موسكو على "المستويين العسكري والاقتصادي وكذلك في مجال الطاقة".

وأضاف الرئيس الذي كان يتحدث مع العلم الأوكراني في الخلفية إلى جانب العلمين الفرنسي والأوروبي، "لن نكون ضعفاء" بهذه القرارات التي ستُتخذ أثناء اجتماع لمجموعة السبع والمجلس الأوروبي مساء الخميس، محذّرًا من أن "العمل الحربي" هذا ستكون له "تداعيات عميقة ودائمة على حياتنا وعلى الصعيد الجيوسياسي لقارتنا". واعتبر أن الرئيس الروسي "قرر الإقدام على أخطر انتهاك للسلام والاستقرار في أوروبا منذ عقود".

لودريان

ودانت فرنسا الخميس استخدام روسيا أراضي بيلاروس المجاورة لتنفيذ عمليات عسكرية ضد أوكرانيا، وأعلنت أنها ستعزز دعمها لكييف بما في ذلك الدعم العسكري.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في بيان إن باريس "تدين استخدام أراضي بيلاروس بموافقة نظام (ألكسندر) لوكاشنكو لشنّ هذا العدوان على دولة ذات سيادة".

ودخلت قوات برية روسية الأراضي الأوكرانية من روسيا وبيلاروس صباح الخميس، وفق أوكرانيا.

وأضاف لودريان أن "فرنسا ستعزز دعمها لأوكرانيا بكافة الأشكال"، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل، بعدما شارك في وقت مبكر صباح الخميس في اجتماع لمجلس الدفاع عُقد بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأعلن السفير الأوكراني لدى باريس فاديم أميلتشينكو في مؤتمر صحافي أن بلاده سلّمت وزارة الجيوش الفرنسية لائحة معدّات عسكرية وخصوصًا معدات دفاعية مضادة للطائرات تحتاج إليها بشكل عاجل.

وأضاف السفير "يجري درس هذه اللائحة. أمس أثناء المحادثة بين الرئيسين فولوديمير زيلينسكي وإيمانويل ماكرون، سمعنا أن الردّ على المطالب الأوكرانية إيجابيًا".

وأكد السفير للصحافيين "إننا لا نعتمد سوى على أنفسنا. نحن مستعدّون للدفاع عن أنفسنا والدفاع عن أرضنا. إنسانيًا، تدور حرب ليس بعيدًا عنكم".

وقال إن "الطائرات تدمّر بما في ذلك المدن السلمية. الصواريخ البالستية تحلّق فوق أوروبا. سيجد العالم صعوبة في الوقوف جانبًا" لأنه اليوم "على شفير الحرب العالمية الثالثة"، وهو "رهينة" رجل واحد هو فلاديمير بوتين الذي "لا يمكن التنبؤ بسلوكه".