لندن: وعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مكالمة هاتفية صباح الجمعة بتعزيز الدعم البريطاني لأوكرانيا، بعد استهداف روسيا العاصمة كييف، وفق ما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية.

وأفاد الرئيس الأوكراني رئيس الوزراء البريطاني بـ"آخر التطورات العسكرية الروسية لا سيّما الضربات الصاروخية والمدفعية على المدن الأوكرانية والأحداث الرهيبة التي وقعت في كييف في الساعات الأولى من صباح" الجمعة، بحسب داونينغ ستريت.

وقال متحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية إنّ جونسون أكّد لزيلينسكي أن "العالم متّحد في خوفه من ما يفعله (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

و"تعهّد (جونسون) بتقديم دعم إضافي" لأوكرانيا "في الأيام المقبلة"، بدون تحديد طبيعة هذا الدعم، بحسب المصدر نفسه.

حظر الطيران

وجاءت المكالمة بين جونسون وزيلينسكي قبل أن تعلن موسكو منع كل الطائرات المرتبطة ببريطانيا من دخول مجالها الجوي بعدما فرضت لندن عقوبات على شركة الطيران الروسية أيروفلوت رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت هيئة تنظيم الطيران الروسية "روسافياتسيا" في بيان إنّ المجال الجوي الروسي محظور على جميع الطائرات "المملوكة أو المؤجرة أو المشغلة من قبل أي شخص على صلة ببريطانيا" وتلك المسجلة هناك. وينطبق الحظر أيضًا على الرحلات الجوية العابرة فوق الأراضي الروسية.

وردّت مجموعة "إنترناشونال إيرويز غروب"، الشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية، بإعلانها أنها لن تحلّق فوق روسيا بعد الآن.

قال المدير العام للمجموعة لويس جاليغو الجمعة خلال مؤتمر للمستثمرين بعد نشر حصيلة أدائها "اتخذنا قرارًا اليوم بإلغاء الرحلات الجوية مع موسكو" و "إعادة توجيه الرحلات الجوية إلى سنغافورة ودلهي حتى لا تحلق فوق روسيا".

لن ترسل جيوشاً

من جهة أخرى، نقلت شبكة "بي بي سي" عن وزير الدفاع البريطاني بين والاس تأكيده من جديد أنّ المملكة المتحدة لن ترسل جيوش بريطانية لـ"محاربة (الروس) بشكل مباشر".

ولفت والاس إلى أن فرضية مشابهة قد "تُطلق حربًا أوروبية لأننا دولة عضو في حلف شمال الأطلسي" وستكون بذلك "روسيا تُهاجم الحلف الأطلسي".

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت استعدادها لإرسال أسلحة دفاعية.