إيلاف من لندن: فيما أكّدت الخارجية العراقية الجمعة أنها اتخذت إجراءات لحفظ أمن وسلامة العراقيين في أوكرانيا وتأمين مبنى سفارتها في كييف.. فقد تم الإعلان عن مقتل طالبة عراقية من كركوك في قصف جوي هناك.
وأوضحت وزارة الخارجية العراقية اليوم أنها لم تتلقَّ أي طلب من الجالية العراقية في أوكرانيا البالغ عدد افرادها 5537 شخصا لمغادرتها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان تابعته "إيلاف" إن الوزارة تتابع باهتمام بالغ تطورات الأحداث في أوكرانيا وانعكاسات ذلك على أمن وسلامة الجالية العراقيّة الكريمة" .. منوهاً إلى أن الوزارة كانت قد حثت الجالية العراقية على إمكانيّة مغادرة الأراضي الأوكرانيّة نتيجة تطورات المشهد الأمني هناك توخياً لأمنهم وسلامتهم.
وأضاف أنّ "وزير الخارجيّة فؤاد حسين أجرى اتصالاً هاتفياً بالقائم بالأعمال العراقي في كييف حسين عباس واستفسر عن أحوال الجاليّة العراقيَّة والكادر الدبلوماسيّ العامل في سفارة العراق هناك وأكد على ضرورة بذل الجهود الممكنة في ظلِّ الوضع الراهن بما يكفل أمن وسلامة العراقيين.
وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أنه قد تم فعلاً اتخاذ جملة خطوات لتأمين مبنى السفارة العراقيّة في العاصمة كييف وبالتنسيق مع السلطات هناك". وأوضح أنّ سفارة العراق في كييف تواصل عملها في ظل ظروف استثنائيّة.


طلبة عراقيون دارسون في الجامعات الأوكرانية (السفارة)

مقتل طالبة عراقية
ومن جهتها قالت شبكة راديو وتلفزيون (أن آر تي) الكردية العراقية الجمعة أنّ فتاة عراقية تبلغ من العمر 21 عاماً لقت مصرعها بعد تعرضها لإصابات بليغة إثر قصف جوي أصاب شقتها موضحة أن الفتاة وهي من مدينة كركوك العراقية الشمالية كانت مقيمة في أوكرانيا للدراسة.
وأشارت الشبكة في تقرير لمراسلها في أوكرانيا اطلعت "إيلاف" على نصه إلى أن الطلاب العراقيون في أوكرانيا يواجهون صعوبات جمة من أجل العودة إلى العراق.
ومن جانبها أكّدت الخارجية العراقية في بيان تابعته "إيلاف" أنّ سفارتها في أوكرانيا قد خاطبت 27 جامعة ومعهداً أوكرانياً يدرس فيها طلبة عراقيون بتسهيل منحهم إجازات دراسية اضطرارية في حال تأزم الوضع الامني، وإبداء الاهتمام والرعاية لهم.
وأضافت أن السفارة دعت تلك الجامعات والمعاهد الأوكرانية إلى تزويدها بمعلومات تفصيلية عن أوضاع وأعداد الطلبة العراقيين الدارسين فيها".
وأوضحت أنّ عدد أفراد الجالية العراقية في أوكرانيا يبلغ 5537 ألاف و537 شخصاً من بينهم 450 طالباً يتوزعون على 37 جامعة.
يذكر أنّ السفارة العراقية في أوكرانيا قد حثت مطلع الأسبوع الحالي جميع المواطنين العراقيين المتواجدين على الأراضي الأوكرانية إلى توخي الحيطة والحذر وعدم زيارة المناطق الخطرة في شرق أوكرانيا كما دعتهم أيضاً إلى التواصل معها حال احتياجهم لأية مساعدة عبر خطوط ساخنة حددتها السفارة.