إيلاف من لندن: اتهم رئيس الوزراء البريطاني، فلاديمير بوتين بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا. وتنادى أعضاء مجلس العموم للمطالبة بتنظيف لندن من فاسدي أليغارشيا بوتين.
وفي بداية جلسة مساءلة رئيس الوزراء (PMQs)، حيا أعضاء مجلس العموم الذين كانوا يرتدون شارات العلم الأوكراني باللونين الأصفر والأزرق وقوفا وبالتصفيق بحفاوة بالغة السفير الأوكراني فاديم بريستايكو الذي حضر الجلسة من شرفة مجلس العموم.
وكان جونسون قد افتتح الجلسة بإدانة "هجوم بوتين المقيت على دولة ذات سيادة"، مضيفًا أن الزعيم الروسي "أخطأ بشكل خطير في تقدير" عزم الشعب الأوكراني على القتال واستعداد "العالم الحر للوقوف في وجه همجيته".


تصفيقٌ جماعي للترحيب بالرئيس الأوكراني في مجلس العموم البريطاني

جرائم حرب

وقال جونسون أمام مجلس العموم: "ما رأيناه بالفعل من نظام فلاديمير بوتين - في استخدام الذخائر التي ألقوا بها بالفعل على المدنيين الأبرياء - يعتبر في رأيي بالفعل جريمة حرب".
وأضاف: "أعرف أن المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية يحقق بالفعل وأنا متأكد من أن مجلس النواب بأكمله سيدعم ذلك".
وفي رده على أسئلة رئيس الوزراء، قال جونسون إن قصف المدنيين الأبرياء "يعتبر بالفعل جريمة حرب". وكان يرد على إيان بلاكفورد من الحزب الوطني الاسكتلندي الذي دعا إلى محاكمة بوتين.
ويوم الثلاثاء ، وصف رئيس الوزراء التكتيكات التي يستخدمها الجيش الروسي بأوامر من السيد بوتين بأنها "بربرية وعشوائية".

محاكمة بوتين

قال زعيم مجلس العموم عن الحزب الوطني الاسكتلندي إيان بلاكفورد: "مع كل ساعة يمر العالم يشهد أهوال حرب بوتين في أوكرانيا". ودعا إلى محاكمة السيد بوتين على "المجموعة الكاملة" من تهم جرائم الحرب المتاحة.
وأجاب السيد جونسون: "ما رأيناه بالفعل من نظام فلاديمير بوتين في استخدام الذخائر التي ألقاها بالفعل على المدنيين الأبرياء، في رأيي، يعتبر بالفعل جريمة حرب وأنا أعلم أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية هو بالفعل التحقيق، وأنا على يقين من أن مجلس النواب بأكمله سوف يدعم ذلك ".

قال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يوم الاثنين إنه سيسعى للحصول على موافقة المحكمة لفتح تحقيق في جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا.
وفي وقت سابق ، في مكالمة هاتفية ، اتفق جونسون ورئيس وزراء أوكرانيا زيلينسكي على أن العقوبات يجب أن تذهب أبعد من ذلك لممارسة أقصى قدر من الضغط على روسيا.
دخلت المملكة المتحدة في شراكة مع حلفاء غربيين لسن عقوبات شاملة على روسيا، بما في ذلك ضد البنوك والشركات والناس الروس.

حشد أممي

وقالت متحدثة باسم داونينغ ستريت عن المكالمة الهاتفية، إن جونسون أبلغ السيد زيلينسكي أن المملكة المتحدة "تحشد" الجمعية العامة للأمم المتحدة "لضمان أقوى إدانة ممكنة" لروسيا ورئيسها في اجتماع للمجلس في نيويورك في وقت لاحق يوم الأربعاء.
وإذ ذاك، استغل زعيم حزب العمال المعارض السير كير ستارمر جلسة سؤال ريس الوزراء PMQs لحث السيد جونسون على فرض عقوبات ضد "كل أوليغارشي" و "فتح كل شركة وهمية" من أجل ممارسة المزيد من الضغط على نظام بوتين.
تساءل السير كير عن سبب عدم معاقبة مالك نادي تشيلسي لكرة القدم رومان أبراموفيتش، الذي وصفه بأنه "شخص يثير اهتمام وزارة الداخلية بسبب صلاته بالدولة الروسية".
كما سأل لماذا لم تتخذ الحكومة أي إجراء ضد إيغور شوفالوف، نائب رئيس الوزراء السابق لبوتين، الذي اتهمه بأنه من بين هؤلاء "المقربين" من الكرملين الذين "يغمسون أيديهم في دماء حرب بوتين".
وقال زعيم حزب العمال لنواب البرلمان إن السيد شوفالوف يمتلك شقتين "ليستا على بعد خمس دقائق سيرا على الأقدام" من البرلمان تبلغ قيمتها أكثر من 11 مليون جنيه إسترليني.

تشديد الخناق

وقال جونسون إن المملكة المتحدة "ستواصل تشديد الخناق على نظام بوتين" بالعقوبات، حيث سلط الضوء على "الإجراءات غير المسبوقة" التي اتخذتها الحكومة ردًا على العدوان الروسي على أوكرانيا.
وأضاف: "أعلم أن مجلس النواب بأكمله سيتفق معي على أنه لا شيء نفعله في استئصال جذور الفساد والأموال الفاسدة في لندن، أو أي عاصمة أخرى، يجب أن يصرف الانتباه عن المكان الذي يكمن فيه اللوم الحقيقي لهذه الأزمة، وهو كليا وحصريا وكليا مع فلاديمير بوتين ونظامه ".

حماية أوكرانيا

وقال جونسون: "أنا سعيد لأن المقاعد المقابلة (يعني المعارضة) لها نفس العزم على أن بوتين يجب أن يفشل في مشروعه وأننا يجب أن نضمن أننا نحمي أوكرانيا ذات السيادة والحرة والمستقلة، وهذا ما سنفعله.
وختم رئيس الوزراء قائلا: "مع وحدة هذا البيت (مجلس العموم)، وبطولة الشعب الأوكراني المستمرة وتصميمه، وهو أمر مدهش للغاية رأيناه خلال الأيام القليلة الماضية، ومع وحدة الغرب التي نراها، والتي أعتقد أنها لقد فاجأ الرئيس بوتين، ولا شك لدي على الإطلاق في أنه سيفشل وسننجح في حماية أوكرانيا ".