باريس: دان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون "استخفاف" بوتين بالمبادئ "السياسية والأخلاقية" حين اقترح إقامة ممرات إنسانية لسكان عدة مدن أوكرانية "لنقلهم إلى روسيا".

وقال ماكرون في مقابلة مع قناة "أل سي اي" الفرنسية "ليست هذه الممرات ببساطة ما هو مهم، أو هذا الخطاب المنافق القائم على قول: "سنحمي الناس لنقلهم إلى روسيا". وأضاف "كلّ هذا ليس جديًا، إنه استخفاف أخلاقي وسياسي لا يُحتمل بالنسبة لي".

واعلنت الرئاسة الفرنسية الإثنين أن باريس لم تطلب فتح ممرات إنسانية في أوكرانيا باتجاه روسيا وبيلاروس التي اقترحتها موسكو، مؤكدة على ضرورة "احترام القانون الدولي" لا سيما في ما يتعلق بحماية المدنيين.

رفضت أوكرانيا صباح الإثنين الممرات الإنسانية التي اقترحتها موسكو لإجلاء مدنيين نحو روسيا وبيلاروس، معتبرة أنه "ليس خيارا مقبولا".

وغداة الاتصال الهاتفي بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، ذكرت الرئاسة الفرنسية أن طلب باريس "مثل بقية الحلفاء والشركاء هو وقف الهجوم الروسي".

واضافت "بما أن الهجوم لا يزال جاريًا لأن الروس يرفضون توقيفه" يتعين "احترام القانون الإنساني الدولي وحماية السكان المدنيين وإيصال المساعدات".

تعليق إطلاق النار

وشدد الإليزيه على أن ماكرون لم يطلب فتح ممرات إنسانية باتجاه روسيا، بينما أعلن الجيش الروسي الإثنين تعليق إطلاق النار في مناطق محددة لإجلاء المدنيين من مدن أوكرانية.

وأوضح الجيش الروسي أن هذا القرار اتّخذ بعد "طلب شخصي" من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

في الأيام الأخيرة، فشلت محاولتي إجلاء مدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا فيما تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بانتهاك شروط العملية.

وأتى رفض كييف الممرات الانسانية التي اقترحتها موسكو فيما تجري جولة ثالثة من المفاوضات بين كييف وموسكو الاثنين على ما أوضحت السلطات الأوكرانية.