نشرت أوكرانيا لقطات فيديو ومقاطع صوتية تقول إنها تظهر أن جيشها يسقط طائرة مقاتلة من طراز سوخوي-34.

إيلاف من بيروت: نشرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية مقطع فيديو على فيسبوك يظهر جسمًا كبيرًا محترقًا يتساقط من السماء بالقرب من مدينة خاركيف الأحد. وقالت في مذكرة وصفت مقطع الفيديو إن "القوات الصاروخية المضادة للطائرات التابعة للقوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية أسقطت قاذفة مقاتلة روسية أخرى من طراز Su-34 في منطقة خاركيف".

والطائرة Su-34، التي قالت وسائل الإعلام الرسمية الروسية إن تكلفتها 36 مليون دولار لكل وحدة، هي أحدث طائرة مقاتلة روسية، لكنها لم تفي بوعدها خلال الصراع في أوكرانيا. ونشرت هيئة الأركان في منشور على فيسبوك أيضًا تسجيلًا صوتيًا لما قيل إنه اتصالات عسكرية روسية تم اعتراضها.

يمكن سماع متحدث روسي يسأل: "من ضربوا؟ من ضربوا؟" يطلب الصوت عدة مرات ردا من "العاشر"، ربما إشارة نداء عسكرية. تم سماع متحدث روسي آخر يقول: "نحن نغادر، نحن نغادر". ويقول الصوت لاحقًا: "إنها تحترق، إنها مشتعلة، مشتعلة بالكامل ... اللعنة".

تقول السلطات الأوكرانية إن القوات المسلحة أسقطت عددًا من طائرات Su-34، بما في ذلك يوم 27 مارس.

وكانت خاركيف واحدة من أكثر المدن تضررًا في الغزو الروسي لأوكرانيا، ولا تزال محاطة جزئيًا بالقوات الروسية. انسحبت روسيا من أجزاء أخرى من أوكرانيا في الأيام الأخيرة، لا سيما في الضواحي المحيطة بالعاصمة كييف. يقول مسؤولو المخابرات والحكومة الأوكرانية، إنها تتوقع أن تغير روسيا نهجها، وتركز هجماتها على شرق البلاد في منطقة دونباس.

هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن القوات الروسية ارتكبت عمليات قتل جماعي في المناطق التي كانت تحت سيطرتها، بما في ذلك قتل 300 مدني في ضاحية بوتشا في كييف. وفي حديثه الاثنين، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى محاكمة جرائم حرب ضد الرئيس فلاديمير بوتين نتيجة الأحداث في بوتشا. قال بايدن عن بوتين: "إنه مجرم حرب، لكن علينا جمع المعلومات".


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "بزنس إنسايدر" الأميركي