إيلاف من بيروت: تُظهر اللقطات المنشورة على الإنترنت هذا الأسبوع أن القوات الأوكرانية نجحت في تدمير المركبات العسكرية الروسية، بما في ذلك الدبابات، في ضواحي خاركيف، على الرغم من النجاح الروسي في شرق البلاد.

تُظهر اللقطات التهديف الدقيق لمدفعية اللواء الآلي الأوكراني 93 في خاركيف. في المقطع، ضربت المدفعية الأوكرانية دبابة روسية من طراز T-80BV من أعلى. وفقًا لـ Ukraine Weapons Tracker، أصيبت الدبابة في الجزء العلوي من المحرك، ما أدى إلى تعطلها تمامًا.

تُظهر لقطات الحركة البطيئة للضربة أن مقدمة الدبابة تشتعل على الفور قبل أن تتصاعد منها أعمدة الدخان.

في حين أن خاركيف ليست جزءًا من منطقة دونباس في أوكرانيا، التي تحملت وطأة العدوان الروسي في الأشهر الأخيرة، فقد شهدت المنطقة قتالًا أكثر من وسط أوكرانيا. تقع خاركيف غرب لوهانسك، التي يحكمها انفصاليون موالون للكرملين وتحتلها القوات الروسية حاليًا.

نجحت القوات الروسية في غزو لوهانسك في الأسابيع الأخيرة، حيث سقطت آخر مدينة تسيطر عليها أوكرانيا في المنطقة، ليسيتشانسك، في أيدي الروس يوم الأحد .

في يونيو، أظهر مقطع فيديو خارج خاركيف القوات الأوكرانية وهي تدمر مستودع ذخيرة روسي.

في اللقطات، شوهدت بعض المنازل الريفية الأوكرانية تتعرض للدمار في نفس الضربات.

ونشرت القوات البرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية اللقطات التي تضمنت بيانًا يصف كيف استهدفت القوات الأوكرانية الذخيرة الروسية المخزنة في المنطقة.

وجاء في البيان: "في اتجاه إيزيوم، فجّر جيشنا مستودعات ذخيرة للمدفعية الروسية" .

منذ ذلك الحين، حققت القوات الأوكرانية العديد من الانتصارات في المنطقة - على الرغم من أن القوات الروسية تواصل بذل الجهود للتقدم هنا.

تقع مدينة خاركيف غرب لوهانسك، التي يسيطر عليها الروس الآن بالكامل، وشهدت قتالًا مكثفًا في الأسابيع الأخيرة، وكشفت التقارير حتى كيف اعتمدت القوات الروسية بشدة على استخدام الذخائر العنقودية لصد دفاعات أوكرانيا.

كشفت منظمة العفو الدولية الإنسانية الدولية في يونيو كيف قُتل مئات المدنيين في خاركيف جراء "القصف العشوائي" و "القنابل العنقودية المحظورة على نطاق واسع" التي يستخدمها الروس. كما زار مراسلو بي بي سي خمسة مواقع ارتطام في مناطق سكنية في خاركيف، ووثقوا "تأثيرات التشظي المتماثل" التي غالبًا ما ترتبط بهذه الذخائر.

كما ورد أن لقطات جمعتها وكالة الأنباء البريطانية المملوكة للدولة أظهرت أن القصف طال الأجزاء السكنية في خاركيف، ما تسبب في الموت والدمار في مناطق تأثير أوسع من معظم الذخائر التقليدية.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "1945"