إيلاف من لندن: يقيم بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني المنصرف، حفل وداع في المنزل الريفي المعتاد لرؤساء الحكومات (تشيكرز) في مقطعة باكينغهامشير، يوم غد الأحد.
وقالت مصادر رسمية إن جونسون لن يشارك في اجتماع اللجنة الحكومية للطوارىء (كوبرا) لبحث سبل مواجهة موجة الحر التي ستبلغ ذروتها يومي الإثنين والثلاثاء حيث متوقع أن تبلغ درجات الحرارة 40 مئوية، حيث اعلن عن حالة طوارئ وطنية.
واتهمت نائبة زعيم حزب العمال المعارض، أنجيلا راينر، جونسون بأنه "مفقود في العمل مرة أخرى" بينما "يستعد للاحتفال بينما تغلي بريطانيا".
وسيتولى كِيت مالتهاوس وزير مكتب مجلس الوزراء، مستشار دوقية لانكستر، رئاسة الاجتماع، وبينما يشغل السيد جونسون منصب رئيس الوزراء المؤقت، سيكون الاجتماع "على أساس كل حالة على حدة" سواء كان يترأس اجتماعات كوبرا أم لا.

حيلٌ قديمة

وقالت السيدة راينر: "فقد بوريس جونسون مرة أخرى. لقد عاد إلى حيله القديمة في تخطي اجتماعات كوبرا المهمة. أين خطة تقديم الخدمات الأساسية وكيف سيتم الحفاظ على سلامة الناس في العمل وفي وسائل النقل وفي المدارس والمستشفيات ودور الرعاية؟".
وأضافت: "لن يثق الجمهور في استجابة حكومة المحافظين الزومبي - الأحياء الأموات - هذه بسرعة وحسم لهذه الحالة الطارئة الوطنية بينما يستعد رئيس الوزراء المخزي للاحتفال بينما تغلي بريطانيا. إذا كان لا يزال غير قادر على تحمل مسؤولية الوظيفة، فعليه المغادرة الآن."
يشار إلى أن الحفلة التي سيقيمها جونسون وزوجته هي حدق خاص، كما قالت بعض المصادر، ولن يتم استخدام أموال دافعي الضرائب لتمويله.

إلغاء حفل عيد الزواج

وبحسب تقارير، فإن جونسون وزوجته ألغيا بعد الاستقالة إقامة حفل للاحتفال بزواجهما هذا الشهر في (تشيكرز) بعد تعرض الحفل لانتقادات شديدة.
وكانت نائبة زعيم حزب العمال أشارت إلى أن جونسون سيبقى في منصبه فقط بعد استقالته لأنه يريد "حفلة في تشيكرز في حفل زفافه". وفي الأسبوع الماضي ، نفى 10 داونينغ ستريت ذلك وقال إن جونسون وزوجته غيرا الآن موقع مكان حفل زفافهم.
يقام حفل وداع السيد جونسون مع استمرار سباق قيادة حزب المحافظين، ولا يزال خمسة نواب يتنافسون في الانتخابات لخلافة جونسون.

سيتم تقليص عددهم إلى اثنين من المتنافسين بحلول نهاية الأسبوع المقبل ، ثم سيشاركون في عمليات تصعيد خلال الصيف قبل أن يصوت أعضاء حزب المحافظين على من سيحل محل جونسون بحلول 5 سبتمبر المقبل.