إيلاف من لندن: تعيش المملكة المتحدة تحت وطأة "إنذار أحمر"، مع احتمال صول درجات الحرارة يومي الإثنين والثلاثاء إلى 40 درجة مئوية لأول مرة على الإطلاق.

وأصدر مكتب الأرصاد الجوية تحذيرًا أحمرًا من درجات الحرارة الشديدة التي تغطي معظم وسط إنكلترا اعتبارًا من يوم الاثنين، في حين أن التحذيرات "الكهرمانية سارية في وسط وجنوب بريطانيا.
وتعتبر الموجة الحارة جزءًا من نمط الطقس الجديد الذي ظهر في نصف الكرة الشمالي - سيتعين علينا التعود عليها

وقال خبير تغير المناخ السير ديفيد كينغ لشبكة (سكاي نيوز) إن موجات الحر مثل تلك التي نشهدها هذا الأسبوع سوف "تكرر نفسها وتزداد حدة في الوقت المناسب".
وقال إننا لن نضطر إلى الانتظار حتى نهاية القرن لرؤية الطقس القاسي كما يحدث الآن بالفعل. وقال إن الدائرة القطبية الشمالية كانت تسخن أربع مرات أسرع من بقية الكوكب على مدى العقد الماضي.


درجات الحرارة تبلغ 40 مئوية لأول مرة في بريطانيا

فقدان الجليد

وأضاف: "لقد سار فقدان الجليد فوق المحيط المتجمد الشمالي بسرعة أكبر بكثير مما توقعه أي عالم مناخ. واليوم، يتعرض 50٪ من المحيط المتجمد الشمالي لأشعة الشمس وهذا الصيف القطبي يجلب الشمس طوال اليوم".
وتابع خبير تغير المناخ: "وما لدينا هو أن منطقة الدائرة القطبية الشمالية أصبحت واحدة من المناطق الأكثر دفئًا في نصف الكرة الشمالي خلال أشهر الصيف القطبية الثلاثة، وهذا يقود درجات الحرارة حول العالم بطريقة غريبة جدًا".

وقال السير ديفيد كينغ: "تقودها هذه الرياح التي تهب في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة حول القطب الشمالي. هذه الرياح هي ريح قوية وهي تهب في دائرة افتراضية حول القطب الشمالي لفترة طويلة. إنه الآن مشوه بشدة ونتيجة هذا التشويه هي جميع الظواهر الجوية المتطرفة التي نراها الآن."

وأوضح أن هذه الموجة الحارة قادمة من المنطقة الاستوائية في أفريقيا ولهذا السبب تشهد إسبانيا والبرتغال درجات حرارة قياسية.
وقال إن كل هذه الظواهر يمكن التنبؤ بها الآن نظرًا لارتفاع درجات الحرارة العالمية وأننا بحاجة إلى تسريع التحول إلى الطاقة المتجددة واستراتيجية مناخ أفضل.