كييف (أوكرانيا): قُتل رجل أعمال أوكراني معروف في تجارة الحبوب وزوجته في قصف روسي لمدينة ميكولاييف جنوب أوكرانيا، وندد مستشار الرئاسة "بجريمة قتل مع سبق الإصرار".

والقتيلان هما أوليكسيي فاداتورسكي (74 عاما) صاحب شركة نيبولون الرئيسية لبيع الحبوب الأوكرانية وزوجته رايسا فاداتورسكا اللذان كانا في منزلهما لدى وقوع القصف، وفقا للسلطات الأوكرانية.

وكتب أحد مستشاري الرئاسة الأوكرانية ميخائيلو بودولياك على تلغرام "ليست صدفة بل جريمة قتل مع سابق تصور وتصميم". وأضاف "إصابة الصاروخ غرفة النوم في منزلهم لا تترك مجالاً للشك: فاداتورسكي كان الهدف".

وتابع "كان أحد أهم رجال الأعمال الزراعيين في البلاد وشخصية مهمة في المنطقة وصاحب عمل كبير".

المرتبة 24 لأغنى الأوكرانيين

حل فاداتورسكي في المرتبة 24 على قائمة مجلة فوربز لأغنى الأوكرانيين في عام 2021. وقبل الحرب كانت شركته تصدر الحبوب إلى 70 دولة.

وصباحا كتب رئيس بلدية المدينة أولكسندر سينكيفيتش على تلغرام "تعرضت ميكولاييف لقصف مكثف اليوم. قد يكون الأعنف حتى الآن" منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

كما أبلغ مكتب المدعي العام الأوكراني عن إصابتين في ميكولاييف وتضرر العديد من المنازل الخاصة وفندق ومنشأة رياضية ومدرستين ومتجر لتصليح السيارات.

وطالت ضربات أخرى مناطق خاركيف (شرق) وسومي (شمال شرق).

وأعلن رئيس بلدية خاركيف إيغور تيريخوف أن بعض المباني تضررت في "سلسلة انفجارات" في ثاني مدن أوكرانيا.

وقتل شخص وجرح اثنان في منطقة سومي التي كانت هدفا "لأكثر من 50 ضربة" خلال الساعات ال24 الماضية، وفق الحاكم دميترو جيفيتسكي.

وقال حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو حيث تركز موسكو الجزء الأكبر من هجماتها، إن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب ثمانية في قصفٍ السبت.

زيلينسكي

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء السبت في رسالة مصورة السكان الى إخلاء منطقة دونيتسك في شرق البلاد هرباً من "الإرهاب الروسي"، إذ تتعرض مدنها لعمليات قصف دامية.

وقال "لا يزال مئات آلاف الأشخاص والأطفال في مناطق القتال العنيف في منطقة دونيتسك (...) كلما زاد عدد الأشخاص الذين غادروا منطقة دونيتسك، قل عدد القتلى على يد الجيش الروسي"، مؤكدا أن قراراً حكومياً اتُخذ بشأن "إخلاء إجباري" للمنطقة.