برشلونة: ألغت "راين اير" نحو 10 رحلات من وإلى إسبانيا الاثنين وتأخرت 111 رحلة أخرى في اليوم الأول من اضراب جديد للطواقم الجوية في البلاد من المقرر أن يستمر حتى كانون الثاني/يناير 2023.

الغيت ثمانية رحلات لشركة الطيران الايرلندية منخفضة الكلفة حتى الساعة 13,00 (11,00 ت غ) كان من المقرر أن تقلع من أو تهبط في مطار برشلونة، وفقًا لاتحاد النقابة العمالية الذي نظم الإضراب بالتعاون مع النقابة المستقلة للطواقم الجوية.

قال باو إيبارزابال المتحدث باسم اتحاد النقابة العمالية "للأسف هناك الحد الأدنى من الخدمة (الإلزامي) بنسبة 80% المفروض من وزارة النقل"، معتبرا أن هذا الإجراء "غير مصنف" و"يضعف حق الموظفين في الإضراب".

ترى الشركة الأيرلندية التي تسير أكثر من 650 رحلة مع إسبانيا، أن هذا التوقف عن العمل "كان لديه أثر محدود جدا" وفقًا لبيان نُشر الاثنين.

بدأ موظفو راين اير في إسبانيا الإضراب في 24 حزيران/يونيو ثم مدد حتى 28 تموز/يوليو للمطالبة بتحسين شروط العمل وتوقيع اتفاقية جماعية.

وبعد ان اعتبرت النقابات أن الخلاف وصل إلى طريق مسدود، نظمت إضرابات أوسع تبدأ الاثنين وتستمر حتى 7 كانون الثاني/يناير 2023، بمعدل أربعة أيام في الأسبوع (من الاثنين إلى الخميس).

توصلت راين اير الشركة العالمية الوحيدة التي ليس لديها اتفاقية جماعية في إسبانيا وفقًا للنقابات، الى اتفاق مؤخرًا مع نقابة CCOO (اللجان العمالية) التي تشكل أقلية داخل الطواقم الجوية.

لكن الاتفاقية رفضت من قبل اتحاد النقابة العمالية والنقابة المستقلة للطواقم الجوية اللتين اعتبرتها غير كافية وتطالبان بالإضافة إلى ذلك، بإعادة توظيف 11 مضربًا تم صرفهم الشهر الماضي.