مثل الخميني وخامنئي، يسعى الصدر إلى فرض ما لا يستطيع أن يكسبه بالإجماع.

إيلاف من بيروت: قبل عقدين من الزمن، كان عدد قليل من الأميركيين يعرفون من هو مقتدى الصدر. لم يكن هذا بسبب جهلهم بالعراق. بعد كل شيء، قلة من العراقيين يعرفون من هو. درس عدد متزايد من الأميركيين العراق، خاصة بعد حرب الخليج الأولى. كانوا يعرفون - حتى لو لم يقدروا بشكل كامل - مدى تعقيد النسيج الاجتماعي العراقي وأهمية الحوزة في النجف وآيات الله العظمى الذين يعيشون ويدرسون هناك. في لانغلي وفي البنتاغون، ركز المحللون على ديناميكيات القبائل العراقية.

غالبًا ما تبحث الولايات المتحدة عن حل سريع. لديها جهاز أمن قومي كامل لتبسيط القضايا المعقدة في أوراق قرار من صفحة واحدة للأمناء أو الرؤساء. بالتأكيد، كان هذا هو الحال مع حرب العراق في عام 2003. مباشرة قبل بداية حملة القصف "الصدمة والرعب"، اعتقدت الاستخبارات المركزية أنها حددت موقع الرئيس العراقي صدام حسين في أحد مطاعم بغداد وفجرته إلى قطع صغيرة على أمل قطع رأس العراق بضربة واحدة. في الوقت الذي جادلت فيه وزارة الخارجية ووزارة الدفاع حول شكل الحكومة الجديدة، حاول لانغلي محاولة نهائية أخرى، حيث سعى إلى وضع نزار الخزرجي، وهو جنرال منشق من عهد البعث، في السلطة. هذا أيضا فشل.

الورقة الأخيرة

مع سقوط بغداد، لعبت الولايات المتحدة ورقتها الأخيرة. كان المسؤولون الأميركيون يأملون في الاتصال بالقيادة الدينية في العراق من خلال عبد المجيد الخوئي، نجل الراحل آية الله العظمى أبو القاسم الخوئي، لكنه كان يحظى بإعجاب كبير. بعد أسبوع من عودة الخوئي إلى النجف زار مرقد الإمام علي. واحتراما لقدسية الموقع، ترك الخوئي مفرزة أمنية مسلحة عند بواباته. داخل المرقد، حشد بقيادة مقتدى الصدر أصغر أبناء الشهيد آية الله العظمى محمد محمد صادق الصدر، الذي كان يحظى باحترام كبير. ورث مقتدى اسم العائلة لكنه لم يرث سمعتها في التقوى الدينية. على عكس شقيقيه اللذين قتلا، مثل والده، على يد قوات أمن صدام حسين، لم يتفوق مقتدى كطالب قط. لقد كان خطيبًا موهوبًا، لكنه، مقارنة بأقرانه، كان ضحلاً في العلوم الإسلامية.

وما افتقده الصدر من عقل وتقوى، عوضه بالطموح والفساد. بالنسبة إليه، لم تكن النجف موقع دفن الإمام علي بل كانت موقع حج مربحًا لتجميع الثروة. صور نفسه كمدافع حقيقي عن السيادة العراقية، حتى عندما باع البلاد لإيران. استخدم تكتيكات المافيا لابتزاز الأموال، وعنف العصابات لترهيب المنافسين. وجدت شعبويته أرضًا خصبة في الأحياء الفقيرة في بغداد، وأصبح قوة سياسية قوية. حتى عندما كانت الحوزة تحتقره، تعامل معه السياسيون العراقيون. الصدر ألهم الجماهير، لكنه لم يستطع السيطرة عليها.

كان لدى طهران استراتيجية أخرى للتعامل مع الصدر. الاستراتيجيون الإيرانيون لم يضعوا كل بيضهم في سلة واحدة. حتى مع قيام الحرس الثوري بتوفير الأسلحة والاستخبارات والمال للصدر، فقد دعم أيضًا مجموعات مثل فيلق بدر. كلما أصبحت السيطرة على الصدر صعبة للغاية، كانت طهران تحول الأموال ببساطة إلى منافسيه.

ربما أخذ الصدر نحيف البشرة دعم إيران غير المتسق على محمل شخصي. أو ربما كان ذلك دعارة سياسية ورغبة في جعل إيران تسعى للحصول على دعم أكبر. بغض النظر، في مرحلة ما قبل عدة سنوات، بدأ الصدر في البحث عن رعاة آخرين. وجدهم مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والإمارات العربية المتحدة.

فقدان ذاكرة تاريخي

تعيش واشنطن حالة دائمة من فقدان الذاكرة التاريخي والتفكير القائم على التمني. استوعب دبلوماسيون ومحللون استخباراتيون موقف الصدر الجديد المناهض لإيران وبدأوا في التفكير في ما إذا كان سيوفر بعض الأمل لمواجهة القوة الداخلية المتنامية للميليشيات التي ترعاها إيران داخل العراق. وبينما رفض الصدر مقابلة المسؤولين الأميركيين أو التحدث معهم مباشرة، استمر الحوار سنوات عبر وسطاء مختارين. اليوم، يعتقد العديد من المسؤولين الأميركيين أن تحالف الصدر الفعلي مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والحزب الديمقراطي الكردستاني هو أمر جوهري ورمزي في آن واحد لدوره الفكري.

مع ذلك، فإن الاعتقاد بأن الصدر قد تغير لا معنى له. والاعتقاد بأنه يسعى إلى عراق غير فاسد، ليبرالي، أو حتى محايد هو أيضًا لا معنى له. بدلاً من ذلك، لفهم الصدر، من المهم تقدير طموحه الحقيقي. إنه يعارض النظام العراقي الحالي ويسعى الآن إلى هدمه ليس لأن الفساد المتأصل فيه يزعجه، بل لأن الأخذ والعطاء السياسي يتعارض مع أجندته الأوسع.

بالمثل، فإن عداءه الحالي تجاه إيران ليس له علاقة بأي خلاف أساسي مع الجمهورية الإسلامية بقدر ما يتعلق بعدم استعداد الصدر لتقاسم السلطة أو إخضاع نفسه. في إيران، يتجسد الأساس الديني لحكم المرشد الأعلى علي خامنئي في مفهوم ولاية الفقيه. لدى الصدر طموح في القيادة، لكنه يعلم أنه لا يمكنه أبدًا اكتساب النفوذ الذي مارسه والده أو آيات الله الحاليون المقيمون في النجف لأنه يفتقر إلى التقوى. لكن في ظل نظام ولاية الفقيه، قد يفرض إرادته سياسيًا أكثر من كونها لاهوتية.

من المؤكد أن الصدر سيرفض ذلك إذا تم الطعن فيه. بينما ترشح أتباع الصدر للانتخابات - واستقالوا بشكل جماعي بناءً على أوامره - ظل الصدر دائمًا منفصلاً. وهذا يسمح له بالابتعاد عن مسؤولية الحكم ووصمة الفشل. وهنا تشابه بين الصدر والزعيم الثوري الإيراني روح الله الخميني.

أشد خطورة

في الأشهر التي سبقت إسقاط الخميني الشاه في إيران، نفى أي مصلحة في السلطة الشخصية وأصر على أنه يسعى إلى الديمقراطية. كثيرون في الغرب اعترضوا عليه. اليوم، يتبع الصدر نفس قواعد اللعبة، كما تفعل وزارة الخارجية. يعتقد الدبلوماسيون أن الصدر تغير، لكن ليس هناك ما هو أبعد من خطابه ليصدق ذلك.

قد يشوش الصدر أهدافه لأسباب تكتيكية، لكن عندما يتعلق الأمر بالأيديولوجيا، فهو يقصد ما يقول. يحتقر الغرب. خطبته اللاذعة المعادية لإسرائيل صادقة. وكذلك كراهيته للمثليين. إنه صورة طبق الأصل عن الخميني، وإن كان بدون أوراق اعتماد دينية. ومثل الخميني وخامنئي، يسعى إلى فرض ما لا يستطيع أن يكسبه بالإجماع.

على مدى عقدين من الزمن، احتوت النخبة السياسية العراقية الصدر. ومع ذلك، عبر الطيف السياسي في بغداد، فإن الإجماع الوحيد اليوم هو على أن نظام ما بعد عام 2003 فشل. النظام ينهار. في مثل هذه الحالة، يصبح الصدر أشد خطورة. من هنا، فإن اعتقاد البيت الأبيض ووزارة الخارجية والاستخبارات المركزية بأن بإمكانهم توجيه الصدر أو السيطرة عليه أمر خطير للغاية. إنهم يعتقدون أنهم يلعبون لعبة متطورة، لكن من خلال إعطاء مساحة أو دعم تحالفات يكون الصدر جزءًا منها، فإنهم يكررون سذاجة جيمي كارتر في الأشهر التي سبقت فوز الخميني.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "ناشيونال إنترست"