إيلاف من لندن: فيما سمعت اصوات انفجارات وسط بغداد واشتباكات صاروخية مساء الاثنين في مدن جنوبية بين انصار الصدر والمليشيات الموالية لايران فقد بدأ الاخير اضرابا عن الطعام بينما اكد السيسي للكاظمي وصالح ضرورة انتهاج الحوار لحل الازمة.

وقالت مصادر عراقية ان انفجرات سمعت في بغداد مساء كما تم استخدام قاذفات "أر بي جي" في اشتباكات تشهدها المنطقة الخضراء بين انصار الصدر ومليشيات في الحشد الشعبي موالية لايران فيما تم احراق مقر لمليشيا عصائب اهل الحق بقيادة قيس الخزعلي ومهاجمة مقر للحشد الشعبي وسط العاصمة.

ومقابل ذلك فقد تعرض مقر لسرايا السلام التشكيل العسكري التابع للصدر في مدينة البصرة الجنوبية لهجوم مسلح تبعه استهدف انصار الصدر مقرا لميليشيا حزب الله العراقي في المدينة نفسها اضافة الى اشتباكات مسلحة بين أنصار التيار الصدري ومسلحي الحشد وهجوم بالأسلحة الرشاشة استهدف مقرا لتنظيم العصائب في البصرة كما قالت تقارير محلية تابعتها "ايلاف".

كما اعلن مصدر امني عن اصابة رئيس اركان قيادة الشرطة الاتحادية اللواء الركن احمد الاسدي واحد افراد حمايته باطلاق نار خلال اشتباكات المنطقة الخضراء بينما سقطت خمس قذائف هاون على الأقل قرب السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء حيث دوت صفارات الإنذار داخل المبنى.

وازاء ذلك فقد وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مساء الاثنين بتعطيل الدوام الرسمي يوم غد الثلاثاء، في جميع محافظات البلاد واستمرار حظر التجوال الشامل.

الصدر يُعلِن إضرابا عن الطعام

ومن جهته اعلن رئيس الكتلة الصدرية النائب المستقيل حسن العذاري ان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بدأ اضرابا عن الطعام حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح.

تغريدة العذاري رئيس الكتلة الصدرية عن اعلان الصدر الاثنين 29 اغسطس 2022 الاضراب عن الطعام حتى يتوقف العنف (تويتر)

وقال العذاري في تغريدة على تويتر تابعتها "ايلاف" .. "بسمه تعالى سماحته يعلن إضراباً عن الطعام.. حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح..فإزالة الفاسدين لا تعطي أحداً مهما كان مسوغاً لاستعمال العنف من جميع الاطراف".
وشهدت بغداد اليوم صدامات مسلحة اثر اقتحام متظاهرين القصور الرئاسية في المنطقة الخضراء وسطها بعد ساعات من إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي وغلق جميع مؤسسات تياره.

الكاظمي يدعم دعوتي الصدر والعامري لوقف العنف

ومن جانبه اكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي دعم دعوتي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدري ورئيس تحالف الفتح هادي العامري إلى أيقاف العنف.

وكتب الكاظمي في تغريدة على تويتر" تابعتها "ايلاف" انه يثمن "دعوة سماحة السيد مقتدى الصدر إلى إيقاف العنف، كما أثمن دعوة الحاج هادي العامري، وكل المساهمين في التهدئة، ومنع المزيد من العنف".

وناشد الكاظمي الجميع إلى “تحمل المسؤولية الوطنية لحفظ الدم العراقي".
وقد اعلن الصدر الاضراب عن الطعام حتى يتوقف العنف بينما دعا رئيس تحالف الفتح ضمن الاطار التنسيقي الشيعي هادي العامري الى التهدئة والتوقف عن استخدام السلاح.

وقال العامري في بيان تابعته "ايلاف".."اناشد ابنائي من كل الاطراف بالتوقف عن استخدام السلاح فالسلاح ليس حلا ولا يوجد حل بين الاخوة الا بالحوار والتفاهم".

السيسي يدعو لضبط النفس وانتهاج الحوار

اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم خلال اتصالين هاتفين مع رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي والرئيس العراقي برهم صالح على ضرورة ضبط النفس وانتهاج التهدئة والحوار للوصول إلى حلول للازمة تكون على قدر تطلعات الشعب العراقي.

وخلال اتصال السيسي بالكاظمي فقد تم التطرق إلى جهود الحكومة في مواجهة التحديات السياسية التي تشهدها الساحة العراقية حيث أكد المسؤول العراقي اتخاذ كل السبل الكفيلة ببقاء العراق قوياً ومحافظاً على سلمه الأهلي ووحدة أراضيه كما قال مكتبه الاعلامي.

وعبر السيسي من جهته عن "تضامنه مع الحكومة العراقية وإجراءاتها ومنها مبادرة رئيس الوزراء لحل الأزمة مؤكّداً على ضرورة ضبط النفس وانتهاج جميع الأطراف التهدئة والحوار للوصول إلى حلول تكون على قدر تطلعات الشعب العراقي.
وشدد السيسي على "وقوف بلاده إلى جانب الشعب العراقي وهو يواجه التحديات الصعبة والمحن التي سيتجاوزها بفضل تلاحمه ووفائه لبلده". بحسب البيان.

وخلال اتصال السيسي بنظيره العراقي برهم صالح فقد اشار الى ان القيادة المصرية تتابع باهتمام التطورات في العراق بحكم العلاقة الأخوية التي تجمع البلدين .. مؤكداً دعم مصر العربية لأمن واستقرار وسلامة الشعب العراقي.
واشار إلى العلاقة التاريخية الوطيدة التي تجمع البلدين الشقيقين معرباً عن أمله في تجاوز الأزمة السياسية عبر الحوار وبما يحقق الاستقرار والأمن والرخاء للعراقيين .

وعبّر الرئيس صالح من جهته عن تقديره إلى الرئيس السيسي لاهتمامه ومتابعته للوضع في البلد ..مشيراً إلى الجهود القائمة لدعم مسارات الحوار والتلاقي منوهاً الى عمق العلاقة الطيبة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين وأهمية تعزيزها في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المشتركة.

وكانت قيادة العمليات المشتركة أعلنت عن حظر تجول شامل في عموم البلاد بدءا من الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي بعد أن كان مقتصراً في وقت سابق على العاصمة بغداد وحدها.

وقتل 12 متظاهراً بالرصاص وأصيب 85 آخرون بالمنطقة الخضراء في بغداد في اشتباك بين انصار الصدر ومسلحين ينتمون الى المليشيات.