إيلاف من لندن: قضت محكمة رومانية بأن المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي الأميركي البريطاني أندرو تيت سيظل رهن الاحتجاز لمدة 30 يومًا.
وقال ممثلو الادعاء الروماني إن القرار القضائي ذلك يأتي بعد اعتقاله في رومانيا مع شقيقه تريستان للاشتباه في قيامه بالاتجار بالبشر والاغتصاب وتشكيل جماعة للجريمة المنظمة. كما احتُجز مشتبه بهما آخران ، وهما رومانيان.

وذكر الادعاء أن الشقيقين يخضعان للتحقيق في القضية عينها منذ أبريل/ نيسان الماضي. وقال المدعون إن "المشتبهين الأربعة هدفوا لتوظيف وإسكان واستغلال النساء من خلال إجبارهن على صنع محتوى إباحي لمشاهدته عبر مواقع متخصصة مقابل كلفة مالية".

وقالت رامونا بولا، المتحدثة باسم وكالة مكافحة الجريمة المنظمة الرومانية DIICOT ، إن الأربعة سيُحتجزون لمدة 30 يومًا خلال التحقيق بعد أن مدد القاضي فترة احتجازهم الأولية لمدة 24 ساعة.

لا استئناف
وأضاف المتحدثة أن المشتبه بهم الأربعة قد تقدموا بالفعل باستئناف على التمديد، الذي من غير المرجح أن يتم الاستماع إليه في المحكمة قبل الأسبوع المقبل.
وتعليقًا على قرار المحكمة ، قال محامي تيت يوجين كونستانتين فيدينيك للصحفيين: "من وجهة نظرنا ، لا توجد أسباب لاتخاذ هذا الإجراء الوقائي الأكثر صرامة، لكنه من اختصاص القاضي".
وفي تسجيل مصور لاعتقاله يوم الخميس ، سُمع تيت وهو يقول "لقد هاجمتني المصفوفة" بينما كانت ترافقه الشرطة بعيدًا.

حظر حسابات
وكان تيت شخصية الإنترنت المثيرة للجدل تورط في مشاجرة على تويتر مع غريتا ثونبرغ هذا الأسبوع ، حيث سخرت منه الناشطة المناخية بعد اعتقاله.
وتم حظر تيت، وهو لاعب كيك بوكسر سابق ، من تويتر Twitter في عام 2017 بسبب آرائه المعادية للمرأة وخطاب الكراهية ، لكن أعيد الشهر الماضي.
كما حظر على منصات يوتيوب وفيسبوك وإنستغرام، حيث كان لديه 4.7 مليون متابع، وقالت "ميتا" أنه انتهك سياستهم بشأن المنظمات والأفراد الخطرين".
وحظر تيت على "تيك توك"، حيث وصل عدد المشاهدات لمقاطع الفيديو تحت الهاتشاج باسمه 13 مليار مشاهدة، حذف تيك توك حسابه أيضًا بدعوى انتهاكه سياساتهم بشأن "المحتوى الذي يهاجم أو يهدد أو يحرض على العنف أو ينزع الصفة الإنسانية عن فرد أو جماعة".
وبعد ذلك بوقت قصير، علق يوتيوب أيضًا قناته بدعوى استخدام خطاب الكراهية ونشر معلومات خاطئة حول فيروس كورونا، كما حذفت قناته على تويتش.
وفي تصريحاته أشار تيت إلى أن ضحايا الاغتصاب "يتحملون بعض المسؤولية" عن تعرضهن للاعتداء ، ووصف النساء بأنهن "ممتلكات" تخص الرجال.
ونفى تيت تبني آراء كراهية للنساء واتهم منتقديه بـ "تحريف الحقائق" ، رغم أنه وصف نفسه أيضًا بأنه "ملك الرجولة السامة".

ابن واشنطن
ولد تيت في 14 ديسمبر 1986، في واشنطن العاصمة، ونشأ في بلدة لوتن، في بريطانيا، وكان والده الأميركي من أصل أفريقي إيموري تيت، لاعب شطرنج دولي. وتعلم تيت لعب الشطرنج في سن الخامسة وتنافس في بطولات الكبار عندما كان طفلاً.
وفي أكتوبر 2022، أعلن تيت في حسابه على "غيتر" أنه اعتنق الإسلام. انتشر مقطع فيديو لتيت وهو يصلي في مسجد في دبي، بالإمارات العربية المتحدة. كما ظهر في لقاء مع المحاور الإسلامي البريطاني محمد حجاب سرد فيه أسباب اعتناقه الإسلام.
وإلى ذلك، رغم هذه الانتقادات، خرجت بعض الأصوات المدافعة عن المؤثر على مواقع التواصل. ونقل عدد من المغردين فيديوهات لتيت وهو يتوقّع أن يُزج به في السجن بسبب "مؤامرة ضده".
وذهب بعض من روّاد مواقع التواصل بعيدًا في الدفاع عن تيت، حيث اعتبر البعض أن التهم "ملفقة"، وأن الشرطة ألقت القبض عليه بسبب "دخوله الإسلام".