انقرة: دان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الزيارة "الاستفزازية" التي قام بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي الجديد إيتامار بن غفير الثلاثاء لباحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين كما أكّدت الوزارة التركية الأربعاء.

وقالت الوزارة في بيان "ذكّر السيد تشاوش أوغلو السيد كوهين بتطلعات بلدنا وحساسياتنا تجاه القضية الفلسطينية، وأكد أننا وجدنا الخطوة التي قام بها أمس وزير الأمن القومي الإسرائيلي استفزازية".

وأبلغ تشاوش أوغلو نظيره الإسرائيلي الجديد بأنه يجب "العمل معا من أجل تحسين العلاقات الثنائية".

وقام بن غفير أحد رموز اليمين المتطرف الإسرائيلي، بهذه الزيارة محاطا بعناصر من قوات الأمن الإسرائيلية، ما أثار ردود فعل دولية.

وعيّنت تركيا سفيرا لدى إسرائيل منتصف تشرين الثاني/نوفمبر بعد شغور هذا المنصب أربع سنوات، في أحدث خطوة نحو إعادة تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

وتوتّرت العلاقات بين الجانبين بعدما انتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين في ظل حكومات رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو.

من جهته، أكّد مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أن تشاوش أوغلو نقل "مخاوف" أنقرة.

وقال في بيان "السيد كوهين قال إن إسرائيل ملتزمة الحفاظ على الوضع القائم للموقع، وإن هذه الزيارة لا تشكّل تغييرا للسياسة وسيجري الحفاظ على حرية العبادة لكل الأديان في القدس".