إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن "الشفافية مهمة حقًا" ردًا على تقرير الكشف عن حسابات أعضاء البرلمان في قناة "سكاي نيوز".

وقال رئيس الوزراء إن هناك سببًا لوجود "قواعد وأنظمة" بشأن التبرعات لأعضاء البرلمان بعد إطلاق القناة التلفزيونية للتقرير يوم الأحد.

وأطلقت "سكاي نيوز" و"تورتيوز ميديا" (Tortoise Media) قاعدة بيانات جديدة للوظائف والتبرعات الثانية لأعضاء البرلمان ، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تجميعها جميعًا في مكان واحد.

كشف التبرعات مهم

وقال سوناك: "أعتقد أن الشفافية مهمة حقًا للتشغيل الصحي للديمقراطية، فمن الصواب تمامًا وجود إفصاحات حول التبرعات والمصالح الخارجية. والشفافية شيء جيد وأنا أؤيدها بالكامل."

وقال إن الشفافية جزء لا يتجزأ "ولهذا السبب لدينا مجموعة من القواعد واللوائح المعمول بها". ومع ذلك ، لم يرد عندما سئل عما إذا كان من الصواب منح بعض نواب مجلس العموم تبرعات من ستة أرقام.

وخلال خطاب سوناك الأول كرئيس للوزراء، تعهد بقيادة الحكومة "بنزاهة ومهنية ومساءلة على كل المستويات".

وكجزء من مشروع الكشف عن حسابات أعضاء البرلمان، تم تجميع لوحة ليدربورد توضح مقدار الأموال التي تبرعت بها المنظمات الخارجية والأفراد للنواب منذ نهاية عام 2019.

وتذهب هذه التبرعات عمومًا إلى تكاليف الحملات أو التوظيف ونفقات المكتب، ولكنها تشمل أيضًا إعلانات الهدايا والضيافة.

وبحسب ما تم الكشف عنه، يتصدر اثنان من أكبر النقابات - اتحدوا وجي إم بي - القائمة باعتبارهما أكبر المتبرعين ، حيث تلقى بعض أعضاء فريق السير كير ستارمر زعيم حزب العمال المعارض مبالغ كبيرة ، بالإضافة إلى أولئك الذين على يسار حزب العمال الذين لم يعودوا مؤيدين للحزب.

ومع ذلك، فإن ثالث أكبر مانح إجمالي للنواب الأفراد - جميع كبار نواب حزب العمال - هي شركة مسجلة في مكتب في هيرتفوردشاير ليس لديها موقع ويب، ووفقًا لحساباتها ، ليس لديها موظفين.

دعم لوزراء ظل

ومنحت شركة "إم بي إم كونيكت ليمتد" (MPM Connect Ltd) مبلغ 345.217 جنيهًا إسترلينيًا لثلاثة نواب عماليين معروفين: وزيرة الداخلية في الظل إيفيت كوبر (184،317 جنيهًا إسترلينيًا)، ووزيرة صحة الظل ويس ستريتينغ (60،900 جنيهًا إسترلينيًا) والعمدة السابق لجنوب يوركشاير دان جارفيس (100000 جنيه إسترليني).

وبعد أن نشرت "سكاي نيوز" هذه القصة، قال متحدث باسم وزير داخلية الظل: إن MPM Connect هي شركة استثمارية في قطاع التوظيف يملكها بيتر هيرن، وهو رجل أعمال بريطاني وداعم لحزب العمال منذ فترة طويلة، وكما ورد عدة مرات يتبرع هيرن بالمال من أجل تمويل موظفي مكتب إيفيت وقد فعل ذلك لسنوات عديدة.

واضاف: "لقد تم الإعلان عنها بالكامل ومتوافقة مع جميع القواعد. مثل الكثير من الشركات ، MPM Connect مسجلة في مكتب المحاسبين ، كما هو واضح جدًا في دخول مكتب تسجيل الشركات".

وقبل نشر التقرر، قدم السيد ستريتنغ ردًا قصيرًا يقول إن جميع التبرعات قد تم الإعلان عنها بالطريقة الصحيحة.

بيان العمال

أصدر المتحدث الرسمي باسم حزب العمال بعد ظهر الإثنين بيانًا جديدًا ، قال فيه: "بيتر هيرن يمول الموظفين لمكتب وزير صحة الظل ويس ستريتنغ. ويفخر ويس بوجود رجال أعمال ناجحين يدعمون حزب العمال في حملتنا للفوز في الانتخابات القادمة ومنح بريطانيا البداية الجديدة التي تستحقها. هذا تم التصريح عنه بالطريقة الصحيحة وفقًا للقواعد ".

وعلى صلة، يعتبر مزود النطاق العريض من Blackburn ، IX Wireless ، أيضًا من بين أفضل 20 مانحًا، حيث قدم ما مجموعه 138،801 جنيهًا إسترلينيًا في حملة التبرعات إلى 24 نائبًا محافظًا.

تعد حكومة قطر رابع أكبر دولة مانحة لأعضاء البرلمان، حيث قدمت وزارة الخارجية القطرية ما مجموعه 249،932.16 جنيه إسترليني من المزايا العينية.