إيلاف من لندن: أعلن 10 داونينغ ستريت عن تعيين السير لوري ماغنوس، مستشارًا جديدًا للأخلاقيات لدى رئيس الوزراء ريشي سوناك.
ووتعرض رئيس الوزراء لضغوط لملء المنصب الشاغر بعد أن وعد بجلب "النزاهة والكفاءة المهنية والمساءلة" للحكومة عندما دخل 10 داونينغ ستريت، بعد انتخابه زعيما لحزب المحافظين ورئيسا للوزراء.
وكان الدور - المعروف رسميًا باسم مستشار مصالح الوزراء - شاغرًا منذ يونيو الماضي، عندما أصبح اللورد جيدت ثاني شخص يستقيل من المنصب تحت رئاسة رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون.
وسيكون السير لوري مسؤولاً عن تقديم المشورة للسيد سوناك بشأن ما إذا كان وزراء الحكومة يلتزمون بمدونة قواعد السلوك الخاصة بهم.
ومع ذلك، فإن رئيس الوزراء هو الحكم النهائي في القانون ، مما يعني أن السيد سوناك سيكون له الكلمة الأخيرة بشأن ما إذا كان الوزراء قد انتهكوا القواعد وسيقرر أي عقوبات لاحقة بحقهم.

نظام أخلاقي فاسد
واتهمت نائبة زعيم حزب العمال المعارض أنجيلا راينر، رئيس الوزراء بالحفاظ على "نظام أخلاقي فاسد" بدلاً من منح مستشاره الجديد للأخلاقيات سلطات موسعة.
وبموجب شروط تعيينه، لن يتمكن السير لوري من بدء تحقيقاته الخاصة في مخالفات وزارية دون موافقة مسبقة من رئيس الوزراء - وهو أمر دعت إليه لجنة المعايير في الحياة العامة.
وقالت راينر: "بعد شهور من التردد والتأخير، اختار ريشي سوناك الحفاظ على نظام الأخلاق الفاسد الذي ورثه عن أسلافه الذين شهدوا انسحاب مراقبي الأخلاق السابقين".
وأضافت: "بتجاهل لجنة المعايير في الحياة العامة ورفض منح مستشاره الأخلاقي استقلالية حقيقية، يفشل رئيس الوزراء الضعيف هذا في تحقيق النزاهة التي وعد بها ، وبدلاً من ذلك قام بتعيين مراقب آخر بلا أسنان".

وقالت السيدة راينر إن حزب العمل سوف "ينظف السياسة" من خلال إنشاء "لجنة نزاهة وأخلاقيات مستقلة حقًا ستتمتع بصلاحيات إجراء تحقيقات دون موافقة وزارية ، وجمع الأدلة واتخاذ قرار بشأن العقوبات".
من جهتها، قالت روز ويفين ، كبيرة الباحثين في منظمة الشفافية الدولية في المملكة المتحدة ، إن المستشار لشؤون الاخلاقيات، يجب أن يتمتع بالاستقلالية لبدء التحقيقات ونشر النتائج التي توصلوا إليها "لاستعادة المصداقية التي تشتد الحاجة إليها للمعايير في الحكومة".

دور مهم
وفي رسالة إلى السير لوري مستشار اخلاقيات الوزراء الجديد، قال سوناك إن مستشارا مستقلا عليه لعب "دورا هاما" في الحكومة.
وأضاف: "لقد سعيت إلى تحديد المرشحين المحتملين الذين يمكنهم إثبات الصفات الحاسمة للنزاهة والاستقلالية ، والخبرة والتجربة ذات الصلة ، والقدرة على كسب ثقة وثقة الوزراء".
وردا على ذلك قال السير لوري: "يسعدني قبول التعيين، وسأسعى للاضطلاع بالمسؤوليات المهمة للدور بنزاهة، بطريقة توحي بثقة الوزراء والبرلمان والجمهور".

تساؤلات
وكان السيد سوناك واجه أسئلة حول التأخير الواضح في تعيين مستشار أخلاقي جديد بعد أن تعهد بذلك في مسابقة قيادة حزب المحافظين خلال الصيف.
واستقال اللورد جيدت في وقت سابق من هذا العام بعد اعترافه بـ "الإحباط" بسبب فضيحة حفلات داونسنغ ستريت خلال اغلاق كورونا التي أدت إلى تغريم جونسون لخرقه قواعد الإغلاق الخاصة به.
وكان ثاني شخص يستقيل من منصب مستشار الأخلاق لجونسون خلال أقل من ثلاث سنوات من توليه رئاسة الوزراء.
وكان استقال السير أليكس آلان في عام 2020 بعد أن نقضه السيد جونسون استنتاجاته بشأن سلوك بريتي باتيل، وزيرة الداخلية السابقة ، التي اتُهمت بالانخراط في "سلوك تنمر" ضد الموظفين.

ولاية تراس
ولم تعين رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس، خلال فترة عملها القصيرة في داونينغ ستريت ، مستشارًا للأخلاقيات.
وأشارت التقارير إلى أن السيد سوناك كان يكافح للعثور على مرشح راغب بسبب عدم تمكن المستشار من بدء التحقيقات دون موافقة رئيس الوزراء.
وتم تسليط الضوء على عدم وجود مستشار مستقل في وقت مبكر من رئاسة السيد سوناك ، بعد أن اضطر رئيس الوزراء إلى تعيين محقق "مستقل" لفحص الشكاوى المقدمة ضد وزير العدل دومينيك راب ، في غياب مراقب أخلاقي وزاري دائم.
يذكر أن السير لوري هو الرئيس الحالي لمؤسسة تاريخ انكلترا (هيستوريك إنجلاند)، وهي مؤسسة خيرية تراثية رائدة ، وسيتولى دور المستشار لمدة خمس سنوات غير قابلة للتجديد. ويتمتع بخلفية في الخدمات المالية والجمعيات الخيرية المختلفة ، كان أيضًا نائبًا سابقًا لرئيس الصندوق الوطني للتراث.