إيلاف من لندن: في أول زيارة لكييف، التقى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤكدا استمرار دعم لندن لأوكرانيا.
وكتب الرئيس الأوكراني على تيليغرام Telegram عقب الاجتماع: "ناقشنا أهم القضايا لكل من بلداننا والأمن العالمي". وأضاف: واضاف "نحن اقوى وسنحقق النتائج المرجوة".
وقال سوناك، من جهته، إنه "لمن دواعي تواضعنا الشديد" أن نكون في كييف وأن تتاح لنا الفرصة لمقابلة أولئك الذين يفعلون الكثي ، ويدفعون ثمناً باهظاً ، للدفاع عن مبادئ السيادة والديمقراطية".

دعم الدفاع الجوي

وتعهد سوناك بأن المملكة المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب الأوكرانيين في معركتهم. وخلال الاجتماع مع، قال رئيس الوزراء البريطاني إن المملكة المتحدة ستقدم حزمة جديدة رئيسية من الدفاع الجوي للمساعدة في حماية المدنيين الأوكرانيين والبنية التحتية الوطنية للبلاد من الضربات الروسية.
وطلبت أوكرانيا المساعدة من الدول الغربية خلال الأشهر الأخيرة في أعقاب الهجمات الجوية الروسية المكثفة على كييف وفي جميع أنحاء البلاد.
وتشمل حزمة المساعدات الدفاعية البالغة قيمتها 50 مليون جنيه إسترليني 125 مدفعًا مضادًا للطائرات وتكنولوجيا لمواجهة الطائرات بدون طيار الفتاكة التي زودتها إيران ، بما في ذلك عشرات الرادارات وقدرات الحرب الإلكترونية المضادة للطائرات بدون طيار.
يأتي ذلك في أعقاب أكثر من 1000 صاروخ جديد مضاد للطائرات أعلن عنها وزير الدفاع البريطاني بن والاس في وقت سابق من هذا الشهر.

حماية المدنيين

تهدف حزمة الدفاع الجوي الرئيسية البالغة 50 مليون جنيه إسترليني إلى "حماية المدنيين الأوكرانيين والبنية التحتية الوطنية الحيوية من وابل مكثف من الضربات الروسية".
وقال بيان بريطاني إن المملكة المتحدة ستواصل عرضها التدريبي للقوات المسلحة الأوكرانية ، حيث ترسل أطباء ومهندسين عسكريين خبراء إلى المنطقة لتقديم الدعم المتخصص.
وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك: "أنا فخور بالطريقة التي وقفت بها المملكة المتحدة مع أوكرانيا منذ البداية وأنا هنا اليوم لأقول إن المملكة المتحدة وحلفاءنا سيستمرون في الوقوف إلى جانب أوكرانيا ، في الوقت الذي تكافح فيه لإنهاء هذه الحرب الهمجية وإنقاذها. سلام عادل".
واضاف: "بينما تنجح القوات المسلحة الأوكرانية في صد القوات الروسية على الأرض ، يتعرض المدنيون للقصف الجوي بوحشية".