إيلاف من لندن: وجد رئيس الوزراء البريطاني نفسه "محشورا" في الإجابة عما إذا إذا كان يستخدم رعاية صحية خاصة، وأصر على أنها مسالة "لا علاقة لها بأي شيء".

وفي حين رفض ريشي سوناك مرارًا وتكرارًا الإفصاح عن ذلك، قال لـ(بي بي سي) الأحد ضمن برنامج لورا كوينزبرغ الصباحي، إن رعايته الصحية كانت "اختيارًا شخصيًا".

وقالت رئيسة نقابة التمريض بات كولين إن رئيس الوزراء "بحاجة إلى أن يصبح نظيفًا كموظف حكومي".

وعندما سُئل نفس السؤال، قال وزير صحة الظل في حزب العمال المعارض ويس ستريتينغ إنه لا يستخدم الرعاية الصحية الخاصة.

في المقابلة، أشارت مقدمة البرنامج لورا كوينزبرغ إلى وجود اهتمام عام كبير بقرارات سوناك وأن رئيسة الوزراء السابقة عن حزب المحافظين مارغريت تاتشر كانت منفتحة بشأن اختيارها لاستخدام طبيب عام خاص.

وقال سوناك إن الرعاية الصحية كانت "شيئًا خاصًا"، مضيفًا أنه "نشأ في عائلة هيئة الخدمات الصحية الوطنية"، مع والد كان طبيبًا عامًا وأم كانت تعمل صيدلانية.

لا جواب

لكن عند الضغط عليه مرة أخرى، لم يجب سوناك عن السؤال. بدلاً من ذلك، قال بشكل عام: "يجب أن نستفيد من القطاع المستقل" حتى يتمكن المرضى من اختيار المكان الذي يتلقون فيه العلاج.

وكان تقرير صحفي صدر في نوفمبر الماضي أشار إلى أن سوناك تم تسجيله في عيادة "طبيب عام خاص" تقدم مواعيد على مدار اليوم وتتقاضى 250 جنيهًا إسترلينيًا مقابل استشارة مدتها نصف ساعة.

وتظهر أحدث أرقام هيئة الخدمات الصحية أنه في نوفمبر الماضي، لم يتم رؤية 58 في المئة من مرضى الهيئة في اليوم الذي حددوا فيه موعدًا.

وفي الوقت نفسه، ينتظر أكثر من سبعة ملايين شخص تلقي العلاج في المستشفى، وهو رقم قياسي، حيث تواجه هيئة الخدمات الصحية الوطنية أحد أسوأ فصول الشتاء في تاريخها.

شفافية وصدق

وقالت كولين، الأمينة العامة للكلية الملكية للتمريض، إن الموظفين العموميين "يجب أن يكونوا واضحين مع الجمهور في ما إذا كنت تستخدم غطاءً صحيًا خاصًا أم لا؟ فهذا يتعلق بالانفتاح، ويتعلق بالشفافية والصدق".

وقال وزير الصحة في حكومة الظل العمالي ستريتنغ إن إجابة رئيس الوزراء عن السؤال حول رعايته الصحية أظهرت أنه شخص لا يفهم أكبر أزمة في تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

اضاف أن الرعاية الصحية الخاصة خلقت نظامًا من مستويين، لكن المرضى كانوا أحرارًا في اتخاذ خياراتهم بشأن العلاج.
وقالت مقدمة البرنامج في (بي بي سي) لورا كوينزبرغ إن من المحتمل أن يكون هناك خلاف سياسي حول خيارات الرعاية الصحية الشخصية لسوناك.

قال وزير سابق لمقدمة بي بي سي: "إن افتقار [السيد سوناك] للشفافية يُظهر أنه يعتقد أن التحول إلى القطاع الخاص يمثل مشكلة. إنه - يتخذ قرارات بشأن الإنفاق العام تؤثر على نسخة من الجمهور وأنه ليس على استعداد للمشاركة".

تحذير كبار الأطباء

وجاءت مقابلة سوناك بينما حذر كبار الأطباء من أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية على حافة السكين، مع إضراب العاملين الصحيين بسبب الأجور وبعض المستشفيات في أزمة.

وأدى الارتفاع الحاد في حالات كورونا وحالات الأنفلونزا في الأسابيع الأخيرة إلى الضغط على المستشفيات التي تتعامل أيضًا مع تراكم العلاج أثناء الجائحة.

وفي مقابلة الأحد، أقر سوناك بأن هيئة الخدمات الصحية الوطنية كانت "بلا شك تحت ضغط هائل".

عندما سئل عما إذا كانت هيئة الخدمات الصحية في "أزمة"، قال إن التعافي من الوباء "سيكون صعبًا"، لكنه كان متفائلًا وقال: "يمكننا التعامل مع هذه المشكلة".

يشار إلى أنه في خطابه للعام الجديد الإثنين الماضي، قال سوناك إن خفض قوائم انتظار هيئة الخدمات الصحية كان أحد أولوياته الخمس الرئيسية، ومنذ ذلك الحين أجرى محادثات مع قادة الأجهزة الصحية للتخفيف من حدة الأزمة.