إيلاف من لندن: نفت الحكومة الباكستانية تقارير إعلامية بريطانية تفيد بأنها هي مصدر شحنة ملوثة باليورانيوم تم ضبطها في مطار هيثرو في ديسمبر الماضي.

وقال ممتاز زهرة بالوش، المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية: "لم تتم مشاركة أي معلومات رسمية معنا، ونحن واثقون من أن التقارير غير واقعية".

وقالت الشرطة البريطانية في بيان في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها اكتشفت "كمية صغيرة جدًا من المواد الملوثة بعد الفحص الروتيني داخل طرد وارد إلى المملكة المتحدة" في 29 ديسمبر الماضي، ولم تعلن الشرطة عن أي اعتقالات على صلة بالحادث.

رعايا إيرانيون

قالت صحيفة "ذا صن" البريطانية إن الشحنة كانت متجهة إلى رعايا إيرانيين في المملكة المتحدة، وإن مصدرها باكستان، وقد وصلت على متن رحلة جوية من سلطنة عمان.

وكانت شرطة لندن قد قالت إن وحدة قيادة مكافحة الإرهاب التابعة لها قد اتصل بها زملاء من قوة الحدود في المطار بعد اكتشاف المواد الملوثة في 29 ديسمبر الماضي.

وقال ريتشارد سميث، قائد شرطة مكافحة الإرهاب، إن كمية المواد الملوثة "كانت صغيرة جدًا"، وقد قيّمها الخبراء بأنها لا تشكل أي تهديد للجمهور.

وكانت الحزمة موجهة إلى مواطنين إيرانيين في المملكة المتحدة ووصلت على متن رحلة جوية من سلطنة عمان بعد أن انطلقت من باكستان، وفقًا لصحيفة "ذا صن". وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أنه تم العثور عليها في شحنة من الخردة المعدنية.

تحقيقات

أضاف قائد شرطة مكافحة الإرهاب: "على الرغم من أن تحقيقنا لا يزال مستمراً، فإن تحقيقاتنا حتى الآن تقول إنه لا يبدو أنه مرتبط بأي تهديد مباشر".

وأضاف: "وكما يتوقع الجمهور، مع ذلك، سنواصل متابعة جميع خطوط التحقيق المتاحة للتأكد من أن هذا هو الحال بالتأكيد".

وقال الضابط سميث: "ومع ذلك ، فإنه يسلط الضوء على القدرة الممتازة التي نمتلكها نحن وشركاؤنا لمراقبة موانئنا وحدودنا من أجل الحفاظ على سلامة الجمهور من أي تهديدات محتملة لسلامتهم وأمنهم قد تأتي إلى المملكة المتحدة."

لا اعتقالات

وقالت قوة مكافحة الارهاب إنه تم التعرف على المواد على أنها ملوثة باليورانيوم، ولم يتم إجراء أي اعتقالات.

من جهته، قال هاميش دي بريتون-جوردون، الرئيس السابق لوحدة الأسلحة الكيماوية بالجيش البريطاني، لشبكة "سكاي نيوز" إن "من دواعي القلق" أن المواد وصلت على ما يبدو إلى المملكة المتحدة بعدما جاءت من باكستان، لكنه لا يعتقد أن يجب أن يكون الجمهور قلقًا.

أضاف: "أعتقد أنه من الرائع أن تقوم الشرطة وغيرها باعتراض هذا الأمر وجعله آمنًا ، لكن يجب أن نكون على أهبة الاستعداد لأن هناك أشخاصًا سيئين يريدون إلحاق الأذى بنا بهذه الطريقة بالذات".

نوع من الإرهاب

قال في تكهنات بشأن النية: "يجب أن نكون منفتحين على حقيقة أن هذا قد يكون نوعًا من أنواع الإرهاب".

وقال بريتون جوردون إنه بينما لا يوجد ما يشير إلى أن جماعة مثل القاعدة كانت وراء الحادث، أكد انه "يحمل بصماتهم وعلاماتهم التجارية عليه". وأيا كان المصدر، قال إن المواد "لا ينبغي أن تكون على الإطلاق على متن طائرة تجارية".

وقالت شرطة العاصمة البريطانية إن الضباط يعملون مع الوكالات الشريكة للتحقيق في الحادث والتأكد من عدم وجود خطر على الجمهور. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية: "نحن لا نعلق على التحقيقات الجارية".