إيلاف من لندن: حكمت محكمة بريطانيا على مراهق بالسجن ست سنوات على الأقل بعد اعترافه بأنه كان يخطط لشن هجوم إرهابي على الشرطة والجيش.

واعتقلت شرطة العاصمة ماثيو كينغ (19 عامًا) وهو من ويكفورد بمقاطعة إسيكس، في 18 مايو من العام الماضي، ووجهت إليه تهمة التحضير لأعمال إرهابية.
وكان كينغ، حسب ما سمعت المحكمة، أبلغ صديقته على الإنترنت عن رغبته في تعذيب وقتل جندي أميركي أو بريطاني ونشر أيضًا صورة لضابط شرطة مع التسمية التوضيحية: "تم الحصول على الهدف".

هجوم جماعي
وعلم أيضا أنه كان يبحث عن أهداف وتحدث في السابق عن رغبته في تنفيذ "هجوم جماعي" على الجمهور.
ويعتقد المحققون أن كينغ اختار هدفه وكان يستعد لتنفيذ هجوم عندما ألقوا القبض عليه. وتم تنبيه الشرطة من خلال مكالمات إلى الخط الساخن لمكافحة الإرهاب والشرطة المحلية من أفراد من الجمهور، لإخبارهم أن كينغ أصبح "متطرفًا بشكل متزايد وغير مستقر".

واستمعت المحكمة إلى أنه كان تم إجراء مكالمات للشرطة بين 14 و 18 أبريل من العام الماضي، بعد أن شارك كينغ مقطع فيديو على مجموعة واتساب WhatsApp، وفقًا للمدعين العامين.
وأظهر الفيديو الذي تم نشره في 13 أبريل 2022، صورة ثابتة لرجل يحمل سكينًا وظهرت على الشاشة عبارة: "من قال لا جهاد ولا معركة. إنهم يكذبون! جهادنا سيستمر إلى يوم القيامة! الآن بدأت المعركة فخذ سيفك أيها الشباب وأهلِك الكفر".
وقال القائد دومينيك مورفي، رئيس قيادة مكافحة الإرهاب في سكوتلاند يارد للمحكمة، إنه يعتقد أن هجومًا كان "وشيكًا" عندما اعتقلوا كينغ، بعد أربعة أسابيع.

انضمام لداعش
وجاء في وثيقة نداء مكتوبة من الدفاع عرضت في المحكمة أن كينغ "أراد بنشاط" السفر إلى المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا للانضمام إلى أنشطتهم ، وطلب المشورة بشأن كيفية الوصول إلى هناك واستخدام مجموعة واتساب WhatsApp لمناقشة الخطط.
كما قام كينغ بتصوير مقاطع فيديو تعبر عن إعجابه بالمنظمة الإرهابية (داعش) وقال إنه إذا تعطلت خطته للذهاب إلى سوريا، فسوف ينفذ هجومًا في المملكة المتحدة.
وأنشأ كينغ أيضًا حسابًا في المتجر الإلكتروني (مخزن السكاكين Knife Warehous) في محاولة لشراء سكين في ديسمبر 2021، وفي مارس 2022، اشترى قفازات ونظارات "تكتيكية" من متجر مواد خردة عسكرية.

مقاطع متطرفة
واستمعت المحكم إلى أن كينغ كان يقضي وقتًا طويلاً على الإنترنت، أثناء إغلاق كورونا، مستخدماً هاتفه لعرض عدد كبير من مقاطع الفيديو المتطرفة، بما في ذلك دعاية داعش التي تظهر مفجرين انتحاريين وعمليات إعدام جماعية.
في محادثات على سناب تشات Snapchat مع صديقة، تعافت لاحقًا من هاتفه، ناقش كينغ رغبته في السفر إلى سوريا للمشاركة في الجهاد العنيف وتحدث عن استشهاده في عدد من المناسبات.
كما انضم أيضًا إلى مجموعة دردشة عبر الإنترنت، ناقش فيها مواضيع تشمل تمويل الإرهاب والطرق المختلفة للسفر إلى سوريا. وفي وقت من الأوقات، قام بتحديث حالة واتساب WhatsApp الخاصة به إلى "اقتل غير المسلمين، أينما تراهم".