إيلاف من لندن: يبحث أمير قطر في بغداد غدا الخميس تنمية العلاقات الاستثمارية بين البلدين ودورهما في تحقيق استقرار المنطقة وتفكيك أزماتها.
وأعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي اليوم أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيزور بغداد غداً مشيراً في تصريح للوكالة العراقية الرسمية تابعته "ايلاف" أن "زيارة أمير قطر للعراق تتصف أبعاد سياسية واقتصادية مهمة" من دون توضيحات أخرى.

مباحثات مع الرئاسات العراقية
ومن جهته قال مصدر عراقي أن أمير قطر سيناقش مع الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي عدة ملفات اقتصادية وسياسية وأمنية وجهود البلدين للتغلب على المخاطر التي تواجهها المنطقة وتعزيز التعاون وتقارب وجهات النظر حول تفكيك أزمات المنطقة وخاصة ما يتعلق منها بالتطورات الحاصلة في سوريا وليبيا والسودان.
وبحسب المصدر في تصريحه لـ"إيلاف" فإن مباحثات أمير قطر مع محاوريه العراقيين ستركز على توسيع العلاقات الاستثمارية بين البلدين خاصة وأن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين كان قد دعا خلال زيارته الى قطر في آذار/مارس 2021 الشركات القطرية إلى المبادرة للعمل في العراق والاستثمار في مختلف قطاعاته التنموية.
وخلال زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الى بغداد في آذار/مارس 2021 فقد تم الاتفاق بين مسؤولي البلدي على تعزيز التعاون المشترك سياسياً وأمنياً واقتصادياً اضافة الى الاتفاق على إعادة تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين حيث تتطلع الدوحة إلى توسيع آفاق الاستثمار بين البلدين في مجالات مختلفة.
وتأتي زيارة أمير قطر الى بغداد فيما يؤكد البلدان على ضرورة العمل باتجاه خلق المبادرات الجماعية للحفاظ على أمن دول المنطقة وإيجاد الأُطُر الحوارية الصحيحة والممكنة للوصول إلى الأهداف المرجوّة .

تطور العلاقات العراقية القطرية
يشار الى أن العلاقات العراقية القطرية قد شهدت انطلاقة كبيرة عام 2017 عندما دعا أمير قطر رئيس الوزراء العراقي آنذاك حيدر العبادي لزيارة الدوحة وااتي تمت فعلاً بعد ذلك .. فيما قام الرئيس العراقي السابق برهم صالح بزبارة إلى قطر منتصف عام 2019 والتي شكلت خطوة مهمة في تطوير علاقات البلدين.
وكان البلدان قد اتفقا في نيسان ابريل عام 2018 على افتتاح خط ملاحي بين قطر والعراق تبع ذلك تقديم قطر مجموعة من القروض والاستثمارات في مشاريع البنى التحتية وإعادة الإعمار في العراق بقيمة مليار دولار.
وقد عزز التقارب بين العراق وقطر خلال السنوات الأخيرة التعاون العسكري والأمني بينهما لمواجهة تنظيم داعش ودعوتهما لإنهاء الحرب في اليمن واحتفاظهما بعلاقات جيدة مع إيران.
وقذ شهدت العلاقة القطرية العراقية نقلة نوعية بعد زيارة امير قطر للعراق في آب/ أغسطس عام 2021 للمشاركة في مؤتمر بغداد للتنمية والتعاون وتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين إضافة إلى تكثيف الزيارات المتبادلة بين الطرفين والتي شكلت نقطة تحول لعلاقات البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية.