إيلاف من لندن: عقد السوداني والامير تميم في بغداد الخميس اجتماعا مغلقا ثم ترأسا وفدي بلديهما في مناقشة تعزيز تعاونهما في مجالات التعاون الامني والمعلوماتي والاستثماري والنقل فيما وقع البلدان اعلان نوايا مشترك.

كما رعى المسؤولان العراقي والقطري مراسم التوقيع على عدد كبير من الافتاقات ومذكرات التفاهم لترسيخ التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

اجتماع مغلق
فقد عقد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم لقاءً منفرداً تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتنميتها بما يعود بالمنفعة على شعبي البلدين وعموم بلدان المنطقة.

السوداني وتميم في القصر الحكومي وسط بغداد خلال لقائهما الخميس 15 يونيو 2023 (مكتبه)

بعدها ترأس السوداني وتميم مباحثات موسعة بين وفدي بلديهما جرت خلالها مناقشة عدد من الملفات المشتركة بين العراق وقطر تتعلق بالطاقة والنقل والمجالات الاقتصادية والاستثمارية وفي مجال التعاون الأمني والمعلوماتي.
وأشار السوداني إلى الدلالات المهمة لزيارة أمير قطر الحالية الى بغداد وما تعبر عنه من رغبة جادة في تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات والصعد كما قال المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة العراقية في بيان تابعته "ايلاف".

أمير قطر
من جانبه عبّر أمير قطر عن حرصه على إدامة أفضل العلاقات مع العراق والتطلع إلى الاستمرار في تنميتها بما يعزز الشراكة والتكامل ويفتح آفاقاً أوسع في مختلف المجالات كما أشاد بمكانة العراق ودوره المحوري المهم في المنطقة.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع السوداني تابعته "ايلاف" قال امير قطر قبيل اختتام زيارته حيث غادر بغداد عائدا الى الدوحة بعد زيارة استغرقت اربع ساعات ان زيارته الى بغداد تؤكد عمق العلاقة بين العراق وقطر مشيرا الى انه بحث مع معه العلاقات في مجال الطاقة والتجارة والاقتصاد اضافة الى المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات بين دول المنطقة ومن بينها مشروع الربط الكهربائي .. مشيرا الى انه تم اليوم توقيع عدد من مذكرات التفاهم بخصوص التجارة والطاقة والاقتصاد اضافة الى اتفاقيات بين القطاعين الخاصين في البلدين.
ونوه أمير قطر قائلا "ندرك أهمية العراق في المنطقة فأمنه جزء من استقرارها .. مبينا أنه تم بحث آخر التطورات في المنطقة حيث تم التأكيد على ضرورة تغليب لغة الحوار في حل المشاكل والازمات.

السوداني
ومن جانبه اعتبر السوداني دولة قطر واحدة من أكبر حلفاء العراق في المنطقة وهو قادر على تحقيق التكامل معها حيث أكد رغبتها في المشاركة بمشروع طريق التنمية بين الخليج وأوروبا.
وشدد على ضرورة إيجاد تكتل اقتصادي ناجح بين البلدان العربية وبلدان المنطقة الاخرى. واشار الى ان العراق يملك احتياطيا نفطيا يصل إلى 145 مليار برميل ولذلك فهو يرغب باستثمارات متبادلة مع الأشقاء وخاصة في قطر .
وأكد السوداني استعداد العراق للعمل مع الأشقاء لتحقيق السلام والتنمية والازدهار". واوضح انه بحث مع امير قطر الفرص الاستثمارية في البناء والإعمار داخل العراق ومشاركة الشركات القطرية بمشاريع البنى التحتية.
واشار الى ضرورة تنسيق المواقف إزاء التحديات المشتركة في المنطقة قائلا "إن العراق استعاد مكانته الطبيعية ودوره في المنطقة وهو مستعد للعمل مع الأشقاء والأصدقاء لتحقيق السلام والازدهار".
وشدد على أن الدول العربية ودول المنطقة قادرة على إنشاء تكتل اقتصادي ناجح.. منوها الى ان بلاده ستستضيف نهاية هذا العام "مؤتمر بغداد 2023 للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي".
واوضح السوداني أن المباحثات العراقية القطرية تضمنت التعاون الأمني بما يصب في مصلحة المنطقة.

توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم
وأشرف السوداني وتميم في بغداد اليوم على مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين .

السوداني وتميم خلال رعايتهما في بغداد الخميس 15 يونيو 2023 لتوقيع العديد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين بلديهما (مكتبه)

فقد تم التوقيع على إعلان نوايا مشترك بين حكومتي العراق وقطر للتعاون الشامل في المجالات السياسية والاقتصادية وفي مجالات الطاقة والاستثمار وكذلك التوقيع على اتفاقيتين في مجالات النقل الجوي والنقل البحري، ومذكرة تفاهم بخصوص إلغاء متطلبات تأشيرة حاملي الجوازات الدبلوماسيةكما قال المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة في بيان تابعته "ايلاف".
واضاف انه تم ايضا على هامش الزيارة التوقيع على عدد من مذكرات التعاون في مجال الطاقة، تخصّ النفط الخام وتجهيز العراق بالغاز المُسال ومذكرة تعاون لتأسيس شركة نفط مشتركة وأخرى تخصّ إنشاء مصفى .
وفي مجال الاستثمار تمّ التوقيع وفقاً للمكتب على أربع مذكرات تعاون للهيئة الوطنية للاستثمار: الأولى مع شركة اورباكون القابضة القطرية والثانية مع شركة اليغانسيا هلث كير القطرية ومذكرتي تعاون مع شركة استثمار القابضة القطرية في مجال تطوير المدن الجديدة وفي بناء وتطوير الفنادق.

إعلان نوايا
كما أشرف السوداني وأمير قطر أيضا على توقيع اعلان نوايا مشترك بين البلدين كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي عن مضامينه موضحا انه تضمن 6 بنود .
وأشار في تصريح للوكالة العراقية الرسمية الى ان هذه البنود تنص على : استمرار ومواصلة التنسيق والتشاور السياسي والأمني وفي القضايا ذات الاهتمام المشترك.. وتوسيع آفاق التعاون الاستثماري والتجاري ولا سيما في طريق التنمية.. وكذلك تشكيل فريق خاص لمتابعة المشاريع المشتركة المختلفة.

واضاف ان اعلان النوايا تضمن ايضا رفع مستوى التعاون الاستثماري والاقتصادي في مجال الطاقة (نفط/ غاز/ طاقة متجددة).. وتنشيط وتسهيل إجراءات الاستثمار والتنقل بين البلدين.. اضافة الى تعزيز التعاون في مجال المناخ والبيئة.
وقبيل وصول امير قطر الى بغداد حيث استقبله في مطارها الدولي السوداني فقد اشارت مصادر عراقية وقطرية رسمية الى أن مباحثات الشيخ تميم في بغداد خلال زيارته هذه وهي الثانية ستبحث ملفات عدة تتعلق بتوسيع الاستثمارات القطرية في العراق ومشاركة بلاده في مشروع "طريق التنمية" والتعاون في مجالات الطاقة والغاز.. معتبرة ان الزيارة ستؤسس لعلاقات أكبر وأوسع وأشمل بين البلدين.

تطور العلاقات العراقية القطرية
يشار الى ان العلاقات العراقية القطرية قد شهدت انطلاقة كبيرة عام 2017 عندما دعا أمير قطر رئيس الوزراء العراقي انذاك حيدر العبادي لزيارة الدوحة وااتي تمت فعلا بعد ذلك.. فيما قام الرئيس العراقي السابق برهم صالح بزبارة إلى قطر منتصف عام 2019 والتي شكلت خطوة مهمة في تطوير علاقات البلدين.
وكان البلدان قد اتفقا في نيسان\ ابريل عام 2018 على افتتاح خط ملاحي بين قطر والعراق تبع ذلك تقديم قطر مجموعة من القروض والاستثمارات في مشاريع البنى التحتية وإعادة الإعمار في العراق بقيمة مليار دولار.

وقد عزّز التقارب بين العراق وقطر خلال السنوات الاخيرة التعاون العسكري والامني بينهما لمواجهة تنظيم داعش ودعوتهما لانهاء الحرب في اليمن واحتفاظهما بعلاقات جيدة مع ايران.
كما شهدت العلاقة القطرية العراقية نقلة نوعية بعد زيارة امير قطر للعراق في آب\ أغسطس عام 2021 للمشاركة في "مؤتمر بغداد للتنمية والتعاون" وتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين إضافة إلى تكثيف الزيارات المتبادلة بينهما والتي شكلت نقطة تحول لعلاقات البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية.