إيلاف من لندن: وسط تكتم رسمي في بغداد وطهران، كشف مواطن عراقي الاربعاء عن اختطاف شقيقه في ايران مع حوالى 20 آخرين يتم احتجازهم حالياً في كهف ومطالبة ذويهم بفدية لاطلاقهم.

وقد اكتفى المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف بالقول في تصريح رسمي تابعته "إيلاف" أن "الجهات الأمنية المختصة في العراق وإيران والسفارة العراقية في طهران تتابع هذه الحالات لتحجيمها خاصة وان الخاطفين يقومون بعمليات نصب واحتيال للحصول على الأموال"..داعياً "المواطنين الى "عدم الانجراف وراء مواقع التواصل الاجتماعي والشخصيات غير الموثوقة لعدم الوقوع بيد هذه العصابات الخارجة عن القانون".

سافر لزيارة مرقد الإمام الرضا فأصبح مختطفاً
ولم يكن بخلد الشاب العراقي موسى كاظم موسى وهو من سكان محافظة البصرة الجنوبية والذي كان يروم زيارة الإمام الرضا في مدينة مشهد الايرانية ان ينتهي به الحال مخطوفاً داخل كهف شمالي البلاد حيث يطالب الخاطفون ذويه بمبلغ 7 الاف دولار فدية مقابل الافراج عنه.

غياب معلومات عن المختطفين
وبحسب جواد كاظم موسى شقيق المختطف فأنه قد تم إرسال المبلغ الى الخاطفين في إيران لكن مصير أخيه لا زال مجهولاً. وأبلغ وكالة "رووداو" العراقية بمعلومات عن عملية الاختطاف تابعتها "ايلاف" قائلاً "أخي خرج من البصرة يوم 13 من شهر آب/ أغسطس الجاري بهدف زيارة مرقد الامام الرضا عليه السلام في ايران".. مستدركاً أنه "في يوم 15 من الشهر الحالي اتصل بي أحد الأشخاص من إيران عبر الواتساب مطالباً بمبلغ 7 ألاف دولار مقابل الإفراج عن أخي".

وأوضح جواد كاظم موسى أن "هذا الشخص الايراني أظهر عبر كاميرا لهاتف محمول أخي وقد تبين انه قد تعرض للتعذيب".. مبيناً أن "التعذيب معه كان مستمراً لغاية يوم 20 من هذا الشهر وهذا الشخص الايراني يتصل بي بشكل مستمر مطالباً بمبلغ الفدية".

وأشار شقيق المختطف الى أن "عدد المختطفين هناك حوالى 20 عراقياً، من ضمنهم أخي"، مبيناً أنه "وحسب ما علمته من أخي فإن المخطوفين محصورون في كهف شمالي ايران قرب الحدود مع تركيا".

وأكد جواد كاظم موسى انه قام بجمع المبلغ على وجه السرعة وارسل مبلغاً قدره 7500 دولار الى الشخص الايراني، 7000 ما طلبه منه و500 دولار ثمن التحويل، وبعدها اتصل به من رقم الهاتف نفسه الشخص الايراني وأظهر له بالفيديو أخيه موسى من دون سلاسل وقال له أخيه أنهم فكوا القيود عنه وأنهم سيرسلونه بواسطة سيارة أجرة، "لكن في الساعة الرابعة من نفس اليوم تم حظري من الرقم ولا توجد أخبار عن أخي ابداً من ذلك الوقت".

شكوى ووقفة احتجاج
وأكد جواد شقيق المختطف انه سيقدم شكوى لدى القنصلية الإيرانية في البصرة، منوهاً الى ان اقارب ومعارف المخطتطفين سينظمون اليوم وقفة احتجاجية للمطالبة بالكشف عن أبنائهم المختطفين في ايران.

صور ومقاطع فيديو صادمة
وقد تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع وصور صادمة لشبان مكبلين بالسلاسل فيما يقوم شخص مجهول بضربهم على رؤوسهم بشكل عنيف. وظهر ثلاثة شبان في مقطع فيديو آخر وهم يتواصلون مع ذويهم عبر الهاتف من كهف في مكان مجهول مؤكدين أنهم اختطفوا وتعرضوا إلى التعذيب.

ونقلت مواقع عن الشيخ مهدي البو مساعد أحد أقارب المختطفين قوله أن أحد الشباب من أبناء عشيرته وبعد يومين من انقطاع الاتصال به أرسل أفراد عصابة مقاطع مصورة له وهو تحت التعذيب وطالبوا بفدية مالية مقابل إطلاق سراحه.
وأكد أنه تم تحويل 10 آلاف دولار إلى حسابات بنكية في تركيا لصالح العصابة لكن الاتصال انقطع بهم بعد ذلك ومضى 30 يوماً عفى ذلك ولم يعرف لحد الان شيئا عنه.

وأشار الى انه قام بابلاغ السلطات العراقية لكنها لم تحرك ساكناً ثم ذهب إلى إيران وإلى السفارة العراقية في طهران طلباً للمساعدة ولم يجد تعاوناً من الجانبين.

يشار إلى أن مئات الآلاف من العراقيين يزورون إيران سنوياً وجزء كبير منهم يقصد مدينة مشهد مركز محافظة خراسان الشمالية والتي يوجد فيها ضريح الإمام موسى الرضا الإمام الثامن لدى الشيعة.