إيلاف من لندن: قالت مؤسسة نوبل إن روسيا وبيلاروسيا وإيران دعيت للعودة إلى حفل توزيع جوائز نوبل في ستوكهولم بعد استبعادهن العام الماضي بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقالت المؤسسة إنها تسعى إلى ضم حتى أولئك الذين لا يشاركون قيم جائزة نوبل. وسيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل لهذا العام الشهر المقبل.

ووصف أحد أعضاء البرلمان الأوروبي السويديين دعوات هذا العام بأنها "غير مناسبة على الإطلاق".

دعوة أكيسون
كما تمت دعوة زعيم حزب الديمقراطيين السويديين المناهض للهجرة، جيمي أكيسون، للمرة الأولى هذا العام، لكنه قال إنه كان مشغولا للغاية لدرجة أنه لم يتمكن من الحضور.
وتقام خمسة من احتفالات جائزة نوبل الستة في ستوكهولم كل عام، بينما يتم منح جائزة نوبل للسلام في أوسلو.
وفي العام الماضي، قالت مؤسسة نوبل إن سفراء روسيا وبيلاروسيا لن تتم دعوتهم "بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا". وتعد بيلاروسيا حليفا رئيسيا لروسيا، وقد دعم زعيمها ألكسندر لوكاشينكو "العملية العسكرية الخاصة" الروسية، كما تسميها غزو أوكرانيا في فبراير من العام الماضي.
كما لم تتم دعوة إيران العام الماضي، وتواجه طهران منذ فترة طويلة انتقادات بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان.
وقالت الأمم المتحدة إن الحكومة هناك ربما تكون قد ارتكبت جرائم ضد الإنسانية في حملتها على الاحتجاجات العام الماضي.

تبرير القرار
وأوضح فيدار هيلجيسين، المدير التنفيذي لمؤسسة نوبل، قرار دعوة الدول للعودة: "من الواضح أن العالم ينقسم بشكل متزايد إلى مجالات، حيث يتضاءل الحوار بين أصحاب وجهات النظر المختلفة.
واضاف: "لمواجهة هذا الاتجاه، نقوم الآن بتوسيع دعواتنا للاحتفال بجائزة نوبل وفهمها وأهمية العلم الحر والثقافة الحرة والمجتمعات الحرة المسالمة."

سابقة خطيرة
واتهمت النائبة الليبرالية السويدية كارين كارلسبرو المؤسسة بإرساء "سابقة خطيرة" من خلال "إعطاء الضوء الأخضر لدعوة روسيا إلى حفل ساحر بينما تسقط الصواريخ على المراكز الثقافية الأوكرانية وتقتل الأطفال".
وفي حديثها للإذاعة العامة السويدية، وصفت روسيا وبيلاروسيا وإيران بأنها "دول مارقة" "تقمع مواطنيها، وتشن حرباً وإرهاباً ضد شعوبها والدول المجاورة".
وقالت: "إنها دول لا تلتزم بالقيم الديمقراطية بأي شكل من الأشكال". "هناك حرب في أوروبا. إنهم يتخذون موقفا ساذجا بشكل لا يصدق. إنه يقوض التماسك الذي نحتاجه في جميع أنحاء المجتمع".
وعادة ما تتم دعوة قادة الأحزاب السياسية السويدية إلى المأدبة، لكن زعيم الديمقراطيين السويديين جيمي أكيسون تم تجاهله في الماضي.
تأسس حزبه على يد متعاطفين مع النازيين، وقد تجنبه التيار السائد لعقود من الزمن. وحصل الحزب على نحو خمس الأصوات في الانتخابات العامة التي أجريت العام الماضي.
وقال السيد أكيسون إنه لن يحضر. وكتب على فيسبوك: "للأسف أنا مشغول في ذلك اليوم".