كييف (أوكرانيا): وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الى كييف في زيارة غير معلنة الأربعاء حيث سيعلن عن مساعدة بقيمة أكثر من مليار دولار لأوكرانيا.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية خلال الرحلة الى كييف "نتوقع أن يعلن وزير الخارجية عن تمويل أميركي جديد لأوكرانيا بأكثر من مليار دولار". وهي رابع زيارة يقوم بها بلينكن منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022.

سيبحث بلينكن الاحتياجات الأوكرانية لا سيما في مجال المساعدة العسكرية خلال اجتماعاته مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دنيس شميغال ووزير الخارجية دميترو كوليبا.

دعم الهجوم المضاد
وأكد المسؤول الأميركي رافضا الكشف عن اسمه أن واشنطن ستواصل "جهودها" لكي يمتلك الأوكرانيون "ما هم بحاجة اليه في هذه المرحلة من المعركة" في إشارة الى الهجوم المضاد الذي أطلقته كييف منذ حزيران/يونيو ضد القوات الروسية التي تحتل حوالى 20% من الأراضي الأوكرانية في جنوب البلاد وشرقها.

وأضاف المسؤول نفسه "انها معدات ليس فقط للضربات انما أيضا من أجل تحقيق خرق فعلي لخطوط الدفاع التي أقامها الروس" مشيرا الى ان "الدفاع الجوي يبقى من أهم الأولويات".

وأضاف "حققت القوات الأوكرانية تقدمًا لافتا في الجنوب خصوصا لكن أيضا في الشرق في الأيام والأسابيع الماضية. لكنني أرى أن الأهم هو أن نحصل على تقييم حقيقي من الأوكرانيين أنفسهم".