إيلاف من لندن: قالت النيابة العامة البريطانية إن خمسة بلغاريين يعيشون في المملكة المتحدة اتُهموا بالتجسس لصالح روسيا.

وقالت النيابة العامة في بيان إن أورلين روسيف (45 عاما) وبيزر جامبازوف (41 عاما) وكاترين إيفانوفا (31 عاما) وإيفان ستويانوف (31 عاما) وفانيا جابيروفا (29 عاما) سيُتهمون بالتآمر لجمع معلومات بقصد أن تكون مفيدة للعدو.
ووقعت الجرائم المزعومة في الفترة ما بين 30 أغسطس 2020 و8 فبراير 2023.
وقال نيك برايس، رئيس قسم الجرائم الخاصة ومكافحة الإرهاب في النيابة العامة: "أجازت النيابة العامة توجيه تهمة التآمر للتجسس ضد ثلاثة رجال وامرأتين يشتبه في قيامهم بالتجسس لصالح روسيا".
وأضاف: "تم اتهام روسيف ودزامبازوف وإيفانوفا سابقًا في 11 فبراير 2023 بحيازة وثائق هوية مزورة بنية غير لائقة بموجب المادة 4 من قانون وثائق الهوية لعام 2010".
وتأتي هذه الاتهامات في أعقاب تحقيق أجرته قيادة مكافحة الإرهاب بشرطة العاصمة.

محاكمة عادلة
وقال برايس: "الإجراءات الجنائية ضد الأفراد الخمسة جارية ولكل منهم الحق في محاكمة عادلة. ومن المهم للغاية ألا يكون هناك أي تقارير أو تعليقات أو تبادل للمعلومات عبر الإنترنت مما قد يضر بأي شكل من الأشكال بهذه الإجراءات".
وأكد: "وظيفة النيابة العامة ليست تحديد ما إذا كان الشخص مذنبًا بارتكاب جريمة جنائية، بل إجراء تقييمات عادلة ومستقلة وموضوعية حول ما إذا كان من المناسب تقديم اتهامات إلى محكمة جنائية للنظر فيها".
ومن المقرر أن يمثل المتهمون الخمسة أمام محكمة وستمنستر في 26 سبتمبر/أيلول.
يذكر أن روسيف من غريت يارموث في نورفولك، ودزامبازوف وإيفانوفا من هارو في شمال غرب لندن، وستويانوف من غرينفورد، غرب لندن، وجابيروفا من تشرشواي، شمال غرب لندن.