إيلاف من لندن: أعلنت شرطة العاصمة البريطانية عن تكثيف دورياتها في أنحاء لندن بعد تلقي تقارير عن أشخاص يحتفلون بالهجوم الذي نفذته حركة حماس على إسرائيل.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان إنها تتوقع أن يستخدم الضباط "قوة القانون الكاملة" ضد مظاهر الدعم للجماعة المسلحة.

وقالت شرطة العاصمة (سكوتلانديارد) في بيان لها إنها على علم بعدد من الحوادث في العاصمة - تمت مشاركة بعضها على وسائل التواصل الاجتماعي - والتي تتعلق بالصراع المستمر بين إسرائيل وغزة.

وعلم أنه بعد المشاورات التي أجريت أمس مع الشرطة، يعمل صندوق أمن المجتمع (CST) مع قوات الشرطة لزيادة المستوى الأمني عبر مؤسسات ومناطق التجمعات اليهودية البريطانية في العاصمة.

إثارة الكراهية
ونشرت السيدة برافرمان على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، صباح يوم الأحد، قائلة: "كلما تعرضت إسرائيل لهجوم، يستخدم الإسلاميون وغيرهم من العنصريين الإجراءات الدفاعية الإسرائيلية كذريعة لإثارة الكراهية ضد اليهود البريطانيين".

وأضافت: "لقد تحدثت بالأمس مع صندوق أمن المجتمع للتأكد من أن الحكومة تفعل كل ما هو ضروري لحماية مجتمعاتنا اليهودية. يجب ألا يكون هناك أي تسامح مطلقًا مع معاداة السامية أو تمجيد الإرهاب في شوارع بريطانيا".

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية: "أتوقع أن تستخدم الشرطة القوة الكاملة للقانون ضد مظاهر الدعم لحماس وغيرها من الجماعات الإرهابية المحظورة أو محاولات تخويف اليهود البريطانيين".

وحثت شرطة سكوتلانديارد أي شخص يواجه سلوكًا تهديديًا أو يشعر بالقلق على سلامته على الاتصال بالشرطة. وقالت: "نحن ندرك أن الصراع المستمر قد يؤدي إلى احتجاجات خلال الأيام المقبلة".

وأكدت سكوتلاند يارد أنه سيتم وضع "خطة شرطية مناسبة" لتحقيق التوازن بين الحق في الاحتجاج ضد إزعاج سكان لندن.

الوزير والمذيعة
وكان وزير الهجرة البريطاني روبرت جينريك، الذي شارك مقطع فيديو نشرته مذيعة برنامج (العد التنازلي على القناة الرابعة) راشيل رايلي على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن شنت حماس هجومها على إسرائيل، دعا شرطة العاصمة إلى التدخل.

ونشرت رايلي على وسائل التواصل الاجتماعي: "مررت للتو بسيارتين في غرب لندن تقودان وأعلام فلسطين ترفرف من كل نافذة، وتقفز لأعلى ولأسفل في سيارتهما، ويبدو أنهما يحتفلان كما لو كانا يقيمان حفلة".

وقالت: "لا يخطئن أحد، هذا وقت خطير ومرعب لجميع اليهود في جميع أنحاء العالم".

مقطع فيديو
ونشرت رايلي لاحقًا مقطع فيديو يبدو أنه يظهر أشخاصًا يلوحون بالأعلام الفلسطينية، ويطلقون أبواق السيارات ويصفقون، وقالت: "أكتون، قبل نصف ساعة. دخلت إلى مقهى لتناول بعض البقلاوة مع الأطفال وأصدقائنا الأوكرانيين. لقد تعرض الناس للقتل والاختطاف بوحشية، وهناك أشخاص في لندن يرقصون".

واضافت: "لقد تلقيت للتو مكالمة مطمئنة مع الشرطة، إذا كان أي شخص خائفا، يرجى الاتصال بهم."

وشارك الوزير جينريك منشور رايلي على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، وقال: "هؤلاء الأشخاص المثيرون للاشمئزاز يمجدون الأنشطة الإرهابية لحماس، وهي منظمة محظورة".

وأكد وزير الهجرة: "لا يوجد مكان لهذا في المملكة المتحدة. أنا على ثقة من أن شرطة سكوتلانديارد ستأخذ هذا الأمر على محمل الجد."

وعلى صلة، قال عمدة لندن صادق خان إنه كان على اتصال بكبار المسؤولين في شرطة العاصمة. وقال على موقع X: "من المؤسف أننا نعلم أن العنف في الشرق الأوسط يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع جرائم الكراهية في لندن".

وخلص خان إلى القول: "دعوني أكون واضحا - لن يتم التسامح مع جرائم الكراهية في لندن. الآن أو في أي وقت مضى."