إيلاف من كاليفورنيا: على الرغم من أن سياسة شركة "أبل" تقوم على السرية التامة قبل إصدار كل جديد من منتجاتها، إلا أن الشائعات التي سبقت الكشف عن جهاز "آيفون 16" كانت صادقة بنسبة كبيرة، وهو أمر بات معتاداً أيضاً، وكأن التسريبات "متعمدة".

على أي حال كشفت "أبل" عن إصدارها الجديد "آيفون 16" المعزز بالذكاء الاصطناعي، في إطار سعيها لمواكبة كل جديد، وفي نطاق خطتها للمبيعات.

ويأتي الكشف عن أحدث إصدارات "أبل"، بعد ساعات من بدء منافستها الصينية "هواوي" في تلقي الطلبات على جهازها الجديد ثلاثي الطيات.

سباق الذكاء الاصطناعي
وتتسابق "أبل" وغيرها من شركات التكنولوجيا حول العالم، على إضافة الذكاء الاصطناعي إلى منتجاتها، ومن المتوقع أن تصبح الهواتف إحدى أهم ساحات المنافسة.

ولدى"أبل" رهان على أن ميزة الذكاء الاصطناعي ستدفع المستهلكين إلى ترقية هواتفهم وسط تباطؤ مبيعات "آيفون".

وقال الرئيس التنفيذي لأبل تيم كوك خلال مؤتمرها السنوي في مقر الشركة في وادي السيليكون: "تم تصميم الجيل المقبل من آيفون ليتناسب على وجه الخصوص مع تشغيل برنامج أبل إنتليجنس Apple Intelligence، إنه يمثل بداية حقبة جديدة ومثيرة".

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي في الهواتف؟
سيتم استخدام "أبل إنتليجنس"، وهو برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة، لتحسين المساعد الشخصي بالإضافة إلى تعزيز خاصيات مثل فهم وتحديد الأشياء التي تلتقطها كاميرا الهاتف.

وقال كريغ فيديريجي رئيس هندسة البرمجيات في "أبل": "يمثل أبل إنتليجنس بداية حقبة جديدة لتطبيق سيري، إذ يجعله طبيعيًا بدرجة أكبر وأكثر صلة بالسياق وقربا من شخصية المستخدم".

ما هي مميزات "أيفون 16"؟


- يستخدم "آيفون 16" شريحة "إيه 18" الجديدة، وستكون خلفيته من الألومنيوم، كما تم تزويده بزر جديد مخصص للتحكم في الكاميرا.

- يأتي "آيفون 16" في خمسة ألوان (الأزرق البحري والأزرق المخضر والوردي، إلى جانب الأبيض والأسود)، وهو مقاوم للمياه والغبار مع خاصية حماية الشاشة.

- أقوى 50% من كل أجهزة آيفون السابقة.

- به زر جديد أكثر سهولة في الاستخدام لتسجيل الصوت والترجمة وتغيير المهام أو الدخول إلى التطبيقات بضغطة واحدة، بما في ذلك التحكم في الكاميرا والتصوير من خلال إيماءة الانزلاق على الهاتف.

ما هو سعر آيفون 16
يبدأ سعر "آيفون 16" من 799 دولارا، و"آيفون 16 بلس" من 899 دولارا، كما كشفت "أبل" عن نسخ "آيفون 16 برو"، و"آيفون برو ماكس" بأسعار تبدأ من 999 دولارا و1199 دولارًا على التوالي.

متى يكون متاحاً للشراء؟
ستكون الهواتف الجديدة متاحة في الأسواق بداية من 20 (أيلول) سبتمبر المقبل.

آبل ووتش.. ثورة جديدة
أما عن ساعات "أبل ووتش"، فإنها مستمرة في ثورتها التقنية، وفوائدها العملية، والجديد منها لديه القدرة على اكتشاف حالات صحية طويلة المدى مثل توقف التنفس أثناء النوم، بالإضافة إلى اكتشاف حالات الطوارئ، مثل السقوط، والاتصال بخدمات بالطوارئ.

"كسر عظم" بين الكبار.. إلى أين؟
من جانبه قال جيل لوريا المحلل في شركة دي.إيه ديفيدسون: "إن أغلب هذه الميزات ستساعد أبل في الحفاظ على قدرتها التنافسية في مواجهة المنافسين سريعي التطور في الصين".

فقد أظهر الموقع الإلكتروني لشركة "هواوي" الصينية الإثنين، تلقيها أكثر من 3 ملايين طلب مسبق لهاتفها ثلاثي الطيات على شكل حرف "زد" وهو ما يؤكد قدرة "هواوي" على تجاوز العقوبات الأميركية.

ويعزز موقفها في مواجهة "أبل" في الصين، حيث يتوق المستهلكون للحصول على المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي وهم على استعداد لتحمل تكلفتها المالية.

كما تأتي أجهزة "أبل" الجديدة، في أعقاب كشف شركة "غوغل" الشهر الماضي، عن هواتف "Pixel 9" الذكية المدعمة بالذكاء الاصطناعي، وهو ما يمثل تحديا لجهاز "آيفون 16"، وما يستجد من أجهزة في المستقبل.

كما استخدمت شركة "سامسونغ" الذكاء الاصطناعي في مجموعة من منتجاتها الإلكترونية، وهي تطمح إلى توسيع ريادتها في مبيعات الهواتف الذكية العالمية.