إيلاف من لندن: تواصلت عمليات التصويت في الاستحقاق الأردني الذي انطلق اليوم الثلاثاء العاشر من سبتمبر/أيلول، لانتخاب مجلس النواب العشرين في تاريخ المملكة.

وتتوقع مصادر رسمية أردنية أن يبدأ ظهور النتائج مع حلول مساء هذا اليوم بعد إغلاق الصناديق وتسليمها للجهات المعنية للقيام بالفرز.

ودُعي أكثر من 5 ملايين أردني إلى الإدلاء بأصواتهم، في انتخابات برلمانية لا يُتوقّع أن تنتهي بتغيير كبير في الخريطة السياسية، على الرغم من أنها تجري للمرة الأولى على أساس قانون انتخابي جديد زاد عدد مقاعد مجلس النواب من 130 الى 138، وخصّص 41 مقعدا منها للأحزاب، في محاولة لإعطاء دفع للعمل السياسي.

انقسام الرأي العام

وتشهد الدائرة العام في الانتخابات الحالية التي انقسم الراي العام الأردني حولها بسبب إجرائها في ظروف إقليمية صعية، قوائم يشترط أن تكون حزبية بشكل كامل لأول مرة في تاريخ انتخابات البرلمانات الأردنية.

ويسود الشارع الأردني حالة من بسبب الغضب جراء استمرار الحرب في قطاع غزة التي دخلت السبت شهرها الثاني عشر.

ولعلّ إقدام أردني، الأحد، على قتل ثلاثة حرّاس إسرائيليين عند معبر اللنبي/جسر الملك حسين بين الضفة الغربية والأردن، في عملية نادرة الحدوث، يشكّل مؤشرا على ما يسود الرأي العام الأردني.

ولحماية الانتخابات، التي طالها الى الان مناوشات بين ناخبين أمام مراكز انتخابية، نشرت السلطات الأردنية 54 ألف عنصر أمني في 1649 مركز اقتراع في عموم البلاد، في حين أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن نشر 38 مراقبا لهذه الانتخابات.

وتجري الانتخابات البرلمانية الحالية ضمن قانون انتخاب جديد، رفع أعضاء المجلس من 130 نائبا إلى 138، خُصص منهم 41 للأحزاب. وتستمر عملية الانتخاب حتى الساعة 7 مساء اليوم (4 مساء بتوقيت غرينتش).

وبلغ عدد المرشحين 937 مرشحا موزعين على محافظات المملكة الاثنتي عشرة، ويشارك في الانتخابات 38 حزبا سياسيا عبر 25 قائمة حزبية، على أن يصار إلى نشر النتائج إلكترونيا خلال 48 ساعة بعد إغلاق صناديق الاقتراع.

18 دائرة انتخابية

وقُسّمت المملكة إلى 18 دائرة انتخابية، ويتنافس على مقاعد المجلس 1640 مرشحا بينهم 1258 من الذكور و382 من الإناث.

وبلغ عدد القوائم التي تقدمت للترشح 172 قائمة على مستوى الدوائر المحلية، بينما بلغ عدد القوائم المترشحة على الدائرة العامة الحزبية 25 قائمة.

وتنقسم قوائم المرشحين في الانتخابات إلى قوائم عن دائرة عامة مخصصة للأحزاب ويتم التصويت على المرشحين فيها على مستوى المملكة كلها، بالإضافة إلى قوائم محلية عن 18 دائرة، ويمكن لمرشحي الأحزاب والمستقلين الترشح عبرها، ويتم التصويت على المرشحين فيها على مستوى الدائرة فقط.

ويغلب على معظم الأحزاب المشاركة الطابع الوسطي القريب من توجهات الحكومة، كما يشارك فيها حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين وأبرز أحزاب المعارضة في البلاد، إلى جانب مرشحين يمثلون العشائر الأردنية الكبرى ومستقلين ويساريين وعدد كبير من رجال الأعمال.

وأعربت مصادر إسلامية بأن يتمكن مرشحو التيار الإسلامي من كسف مقاعد متقدمة في الانتخابات.