حاورته ريم الميع:

أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي الدكتور أحمد الجلبي ان laquo;الحكومة الكويتية أبلغت صندوق النقد الدولي استعدادها للتفاوض بحسن نية مع العراق حول تخفيض ديونه حسب اجراءات نادي باريسraquo;. وفيما أشاد في حديثه الى laquo;الرأي العامraquo; بالوضع الآمن على حدود الكويت مع العراق، أكد الجلبي ان الشبكات الإرهابية التي تدفع الإرهاب الى العراق اصبحت laquo;معششةraquo; على الشريط الحدودي العراقي ـ السوري.
وتمنى ان تكون حدود العراق مع الدول المجاورة له كما هي الحال على الحدود الكويتية ـ العراقيةraquo;.
فيما اشترط على سورية لتحسين علاقاتها مع العراق ان تقوم بوقف عمليات التسلل على حدودها.
و أكد الجلبي ان على دمشق الان ضغوطا دولية laquo;وهي مضطرة الان ان تقوم بأعمال تخل بسيادتها، وان يتم التحقيق مع كبار مسؤوليها في جريمة عادية من قبل هيئة دولية، وهذا طبعا بالانتقاص من سيادتهاraquo;.
واوضح الجلبي ان مشكلة سورية تكمن في كونها معبرا للارهاب الى العراق، وايضا مركزا للتخطيط للارهاب في العراق، وهذا أمر يجب أن يتوقف.
وركز الجلبي على تشدد العراق في ألا يكون مقرا أو ممرا للارهاب أو لأي اعتداء أو تآمر على أي دولة من الدول المجاورة له، وخصوصا الكويت.
ووصف نائب رئيس الوزراء العراقي الانتخابات العراقية بالانجاز الكبير، مشيدا بمشاركة السنّة فيها، داعيا الى تجاوز القلق الموجود لديهم، ومؤكدا على أن laquo;الدعوات لالغاء الانتخابات غير دستورية وغير ممكنةraquo;، ومؤملا بالتركيز laquo;على تشكيل الحكومة العراقية التي يجب أن تكون جامعة وتشبه حكومة وحدة وطنيةraquo;.
وقال الجلبي ان لابناء العراق السنّة دورا اساسيا وكبيرا، وانهم شركاء اساسيون في الوطن laquo;لا يمكن استبعادهم ولا أحد يريد استبعادهمraquo;، لافتا الى أنه laquo;اذا خلت مناطق السنّة من الارهاب فلن تصبح عرضة للمداهمة والاعتقال العشوائيraquo;.
ورأى نائب رئيس الوزراء العراقي ان سحب سبعة الاف جندي اميركي من العراق لن يؤثر في وضعه الأمني، مذكرا بأن مجلس الشيوخ الاميركي أعلن laquo;أن 2006 سيكون عام السيادة العراقية الكاملةraquo;.
وكشف عن مفاوضات مع الاردن تتقدم وتتراجع في شأن اصدار عفو ملكي لقضيته مع الحكومة الاردنية.
وفي موضوع الديون الكويتية أعلن الجلبي ان سمو الشيخ صباح laquo;استجاب وساعدنا وأبلغ صندوق النقد الدولي بالاستعداد للتفاوض حولها حسب اجراءات نادي باريس، ونحن ممتنون لهذا الأمر، والحكومة الكويتية ستطرح الموضوع على مجلس الأمة ونتوقع نتائج ايجابيةraquo;.
ونوه نائب رئيس الوزراء العراقي بدعم الشيخ صباح وتأييده للعملية السياسية في العراق، وlaquo;قد شاركنا تفاؤلنا بالمستقبل السياسي للعراق نتيجة الانتخابات التي جرت وهذا عمل تشكر عليه الكويت وسمو رئيس مجلس الوزراءraquo;.