الجمعة 22 ديسمبر2006


المؤتمر القومي الإسلامي في الدوحة يدعو لوأد الفتنة الطائفية في الدول العربية

الدوحة - طارق عبدالله، الخليج

اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الولايات المتحدة الأمريكية بتدريب عناصر فلسطينية عسكرياً، وقال إننا نملك الدليل على ذلك وسنخرجه في وقته. جاءت تصريحات مشعل خلال اجتماعات المؤتمر القومي الإسلامي المنعقد في الدوحة.

ووجه مشعل نداء لجميع أعضاء حماس وعناصر الجناح العسكري للحركة ldquo;عز الدين القسامrdquo; باتخاذ المبادرة بإلقاء السلاح على الفور وعدم استخدامه في قتل اخوانهم الفلسطينيين من حركة فتح، كما دعا أعضاء فتح باتخاذ الموقف نفسه، وذلك لتفويت الفرصة على المتآمرين ضد الشعب الفلسطيني.

وقال مشعل إن هناك إرادة فلسطينية لتجنب الصراع الداخلي، ونحن حريصون على طي هذه الصفحة المؤلمة والتفرغ لمشروعنا الوطني.

وأرجع مشعل الأزمة الحالية في الأراضي الفلسطينية إلى أربعة أسباب هي عدم احترام البعض لنتائج الانتخابات ورفضهم لمبدأ الشراكة التي دعت إليها حماس منذ البداية، وثانياً غياب القيادة المرجعية الفلسطينية، وثالثاً التدخل الأجنبي وتحديداً التدخل الأمريكي الصهيوني، ورابعاً الدور العربي، وإن كان موجوداً إلا أنه ضعيف ومحدود.

ومن ناحيته طالب الداعية الإسلامي الدكتور يوسف القرضاوي جميع المشاركين بالمؤتمر من التيارين القومي والإسلامي باعتبارهم النخب المثقفة في أوطانهم، بالعمل على وحدة الصفوف داخل الأوطان العربية.

واستنكر القرضاوي ما يجري من فتنة طائفية في العراق، مطالباً علماء السنة والآيات العظمى للشيعة بأن يتفقوا على رأب الصدع وحقن الدماء التي تراق بين المسلمين، ومواجهة المؤامرات الأمريكية والصهيونية لسلخ الأمة عن جلدها.

وأكد الدكتور خالد السفياني ممثل المؤتمر العربي أن الحل في الأزمة الفلسطينية هو أن تبقى البنادق موجهة إلى العدو الصهيوني، وأن يستمر الحوار الفلسطيني الداخلي، مناشداً الرئيس الفلسطيني محمود عباس التراجع عن قرار إجراء انتخابات مبكرة والعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويناقش المؤتمر اليوم الاستقالة التي تقدم بها المنسق العام للمؤتمر الدكتور عصام العريان والتي أرسلها عبر الفاكس بعد أن منعته السلطات المصرية من مغادرة مطار القاهرة الدولي لأسباب أمنية وسياسية، وهو الأمر الذي منع أيضاً الدكتور عبدالحميد الغزالي الأستاذ بجامعة القاهرة ومستشار المرشد العام للاخوان المسلمين.