الأربعاء 11 أبريل 2007

دمشق ـ منذر الشوفي، الزمان


أصدر وزير الداخلية السوري بسام عبد المجيد تعميمين لتأكيد عدم جواز اقتراع اي مواطن الا بحضوره شخصيا الي مركز الاقتراع مصطحبا معه بطاقته الانتخابية، اضافة الي تأكيد غمس سبابة اليد اليمني للناخب بالحبر السري وتركه يجف قبل مغادرته المركز الانتخابي. وأوضح الوزير أن غمس سبابة اليد اليمني للناخب حتي نهاية الظفر في عبوة الحبر السري يجب أن يتم قبل أن يضع ورقة الاقتراع المرشحية، وفي حال كانت هذه السبابة مقطوعة فيتم غمس السبابة اليسري. كما أشار الي وجوب ترك هذه المادة علي السبابة بحدود30 ثانية حتي تجف قبل مغادرة المقترع المركز الانتخابي. وسوف تسخدم في الانتخابات التشريعية هذا العام لأول مرة تقنية الحبر السري منعا للاقتراع مرتين اضافة الي استخدام صناديق اقتراع شفافة.
ويحق الاقتراع لكل سوري علي الأراضي السورية بلغ 18 عاما ويحمل بطاقة انتخابية. وسيجري الاقتراع يومي 22 و23 الشهر الحالي لانتخاب 250 عضوا لمجلس الشعب في دوره التشريعي التاسع.
ودعا اللواء عبد المجيد رؤساء اللجان المركزية بالمحافظات والمحافظين الي اصدار القرارات اللازمة لتحديد مراكز الانتخاب وتشكيل لجانها في محافظاتهم قبل اربعة ايام علي الاقل من موعد الاقتراع لانتخابات الدور التشريعي التاسع لمجلس الشعب 2007 والمحدد في الثاني والعشرين من الشهر الحالي. واكد وزير الداخلية في تعميم له أمس المحافظين اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لاجراء عملية الانتخاب طبقا للتعليمات العامة لانتخابات مجلس الشعب مع مراعاة ايقاف الدعاية الانتخابية للمرشحين بمختلف وسائلها قبل ثمان واربعين ساعة من التاريخ المحدد للاقتراع اي اعتبارا من صباح يوم الجمعة في 20/4/2007 وتأدية رؤساء وأعضاء لجان الانتخاب قبل مباشرتهم العمل اليمين المنصوص عليها بالقانون امام قاضي الصلح بأن يقوموا بمهمتهم بصدق وامانة وحياد مطلق . كما دعا المحافظين في تعميم آخر الي تهيئة غرفة سرية في كل مركز انتخابي مؤلفة من ساتر يثبت في زوايا قاعة الانتخاب وتحتوي بداخلها علي طاولة صغيرة وقلم حبر ناشف علي ان يلصق في مكان بارز بداخلها جدول باسماء المرشحين المستمرين بترشحهم من كل قطاع علي حدة في الدائرة الانتخابية التي يتبع لها ليتسني للناخبين الاطلاع علي اسماء هؤلاء المرشحين بشكل واضح.