: آخر تحديث

الطاقات البشرية" نفطٌ جديد في السعودية

منذ إطلاق شعلة الرؤية ٢٠٣٠م للمملكة العربية السعودية والكل يهرول لتغيير ما هو عليه الآن إلى سياسة اقتصاد وتحول وطني تهدف لتغيير استراتجيات لوزارتٍ وجهاتٍ حكومية ٍوذلك للرَّفع من كفاءة الرقابة والتخطيط لتصبح السعودية أُنموذجاً رائدًا على مستويات العالم ، المنافذ الحكومية لن تتغير صاعدًا إلى الرؤية سوى بتغيُّر الكوادر البشرية وذلك يأتي من تغير المناصب القيادية أو من خلال التدوير الوظيفي الذي سوف يخلق اندماجًا فذًّا بعد استقطاب طاقات بشرية مواكبة لرؤية السعودية ٢٠٣٠م وقادرة على تغير كل ماهو يصبُّ في مصلحة الأعمال والإدارات .

لن يتغير شعب حتى يغيّروا ما بأنفسهم، فهذه قاعدة طردية في خلق التغير في كل أنحاء وشؤون المملكة، وربما يأتي من إعادة تصفية الموظفين من خلال عمل اختبارات سنوية وأعطاهم دورات مكثفة لخلق سلوكيات للعاملين إيجابية،فعندما نفتش في بعض العاملين بها نجد لبس لديه طموح في العمل عدى أنه يمدد إحباطه على مكتبه ويشرب قهوته ثم ينتظر نهاية الشهر نزول المرتب، وتجد معظمهم يعملون من أجل الراتب فقط وليس لديهم إعداد مسبق أو طموح كي تتحقيق أهداف عمله وغرس إبداعاته بها.

إدارة شؤون الموظفين ليست كافية في تنمية العاملين بل تحتاج هذه الجهات إلى موارد بشرية للتنمية وإيقاض المواهب الإبداعية وصقل مهاراتها المهملة خاصة التي لم تستهلك ، محلل برأيي هو إعادة هيكلة المؤسسات الحكومية وتحويلها إلى قطاعات خاصة حتى تثمر ويكون عطاؤها لامعًا فيحقق أهداف وغايات العاملين بها وللمجتمع، على سبيل المثال ماذا لو تمت خصصةِ التعليم؟! سوف تحقق أرباحًا مردوده ودخل إضافي أيضا تعتمد عليه السعودية في فرض رسوم بسيطة على الطلاب كي يستشعروا جدية التعليم واهتمام الأهل في متابعة أبنائهم وبناتهم وبقيمة الرسوم المدفوعة وكذلك تقييم المعلمين لا يأتي من مُوَجّهٍ أو من ذلك المسؤول أو ذاك ...إلخ فالأولى أن تكون التقييمات للمعلمين من الطلبة انفسهم فهم الفئة الأولى التي تحكم على عطائه وليس مديره او الموجه ونحوه .

 

ملامح الرؤية بدأت تظهر بعد قرراتٍ اقتصادية التفت لتنفيذها والمبادرات مبشّرة بأن يكون هنالك تحسينٌ شامل في صناديق الاستثمار وكذلك في التقنية أيضًا والتحفيز أمرٌ مهم لجذب المستثمرين الأجانب إلى المملكة مما سيخلق استثمارًا جيدًّا ذا قيمةٍ عاليةٍ في السعودية مما يساعد في القضاء على البطالة ويخلق فرصًا جديدةُ للعمل ودخول دماء جديدة .

وأخيرًا سوف تشتعل الرؤية بدون نفط وذلك من خلال إنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم والتي وقّع مُذكِّرتها أمير الشباب ومطوّر السعودية ولي العهد محمد بن سلمان و رئيس مجلس إدارة صندوق سوفت بنك ماسايوشي ( لخطة الطاقة الشمسية ٢٠٣٠م ) والتي سوف توفر ١٠٠ ألف وظيفة داخل السعودية وزيادة الإنتاج المحلي إلى ١٢مليار دولار حيث يوفر المشروع ٤٠ مليار دولار سنوياً‬⁩ ، فهذه خطوة عملاقةٌ في كسر الإعتماد الرئيسي للدولة على النفط فالسعودية اكتشفت نفطًا جديدًا مع الطاقات البشرية .

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كله منك يا صحوة
صحووي - GMT السبت 31 مارس 2018 07:29
والصحوة هي سبب ذلك
2. السبب غياب العدالة
متابع - GMT السبت 31 مارس 2018 08:33
لابد ان تنخفض الطاقات ، فالشعب في نجد والحجاز فئتين فئة قليلة تستحوذ على كل شيء ولا تُمارس اي نشاط او طاقة وأكثرية تعيش على الفتات في بلد يطفو على بحر من الثروات ؟!
3. اى تعليم وأى طاقة بشرية ؟
فول على طول - GMT السبت 31 مارس 2018 19:04
الانسان الذى يساق الى الصلاة بالكرباج أو بالعصا مثل الغنم لا يمكن أن يكون انسان ايجابى أو لدية أى قدر من الطاقة . والانسان الذى يساق بالعصا أو بالكرباج من هيئة تفرض علية الوصاية فيما يلبس أو فيما يقول أو فيما يصاحب لا يمكن أن يكون انسان ايجابى أو لدية أى قدر من الطاقة . ارفعوا الوصاية عن السعوديين أولا حتى يشعر الانسان بانسانيتة وبعد ذلك تأتى الطاقات والايجابية . ولا أعرف عن أى تعليم تتحدث السيدة الكاتبة فى السعودية ؟ أكثر من 70 بالمائة من التعليم عندكم تعليم دينى وقال اللة وقال الرسول وما عليك الا أن لا تجادل يا أخ محمود حتى لو كنت تسمع خرافات ...هل بعد ذلك يمكن تنشئة بشر لهم طاقة ايجابية ؟ أعتقد أمامكم ماراثون طويل جدا ولكن الحقيقية أن سمو الأمير محمد بن سلمان يسير على الدرب الصحيح ...كان اللة فى عونة ضد التخلف والميراث الثقيل الذى ورثتوة .
4. زجاج بيتك مكسر يا فول
وباب كنيستك مخلع - GMT السبت 31 مارس 2018 20:47
وافق ما يسمى بالمجمع المقدس
5. وصاية الكنيسة على رعاياها
تحرمهم من دخول الملكوت - GMT الأحد 01 أبريل 2018 08:43
وصاية الكنيسة الارثوذوكسية السوداء الخائنة طول عمرها في مصر وفروعها في المهجر على رعاياها الخائنة أشد من اي وصاية دينية او دنيوية اخرى فالارثوذوكس لعنهم الله واقعون تحت وصاية الارهاب الكنسي وما يسمى بالحرمان الكنسي الذي يحرم احدهم من دخول الملكوت ومن الحصول على خروجة لها القيمة لما احدهم يفطس
6. الى الشيخ روبوت
فول على طول - GMT الإثنين 02 أبريل 2018 17:36
القران يؤكد أنكم جميعا فى النار واليك الاية : وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ...يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين النار وهذة أغرب الغرائب عندما يبشركم رسولكم بأنكم جميعا سوف تردون على النار وعذاب القبر والثعبان الأقرع الذى يدخل من الفم ويخرج من الشرج ..حتى رسولكم نفسة لا يضمن الجنة ...مصيبة كبرى ..أليس كذلك ؟ أول رسول وأخر رسول يبشر أتباعة بأنهم رايحين النار .. انتهى - واليك الاية الصاعقة : كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ...ولا أعرف من الذى يحتم على ربكم أن يدخلكم النار ؟ هل لكم رب أخر أعلى رتبة من الأول ؟ انتهى - واليك الاية الأخيرة : ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا، ..ولا أعرف ما السر أن يدخل كل الناس جهنم أو النار وبعد ذلك ينجى المؤمنين ؟ ألا يعرف المتقين من الأول وينجنبهم من دخول النار أم يلعب معهم النرد ؟ ..هذا يذكرنى بالتجنيد فى مصر عندما يجمعون كل الشباب الى المعسكر وبعد ذلك يبدأ الفرز واستبعاد العاهات ....ربما فكرة التجنيد جاءت من الاية السابقة ...المهم أيضا أن هناك بعض المسلمين غير مؤمنين وسوف يهلكون وهذا مصيبة كبرى لأن الذى لا ينطق عن الهوى قال فى مكان أخر أن من نطق الشهادتين مثواة الجنة حتى وان زنى وان سرق ...,لا أعرف هل محمد نفسة يمكن أن ينطق الشهادتين ويدخل الجنة بدلا من الحيرة التى يعانيها ولا يعرف أين ذاهب ؟ ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم . يعنى النار محجوزة لكم بأمر ربكم ورسولكم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي