: آخر تحديث

دولة القانون – اسبانيا نموذجا

دخل "ايناكي اوردانغارين" صهر العاهل الإسباني السجن يوم الاثنين من الأسبوع الماضي بعدما حكم عليه في الاستئناف بالسجن (خمس سنوات وعشرة اشهر) بتهمة اختلاس اموال، في ختام قضية شوهت صورة العائلة الملكية الإسبانية. وكان المسلسل القضائي قد بدأ في مطلع سنوات 2010م فيما كانت إسبانيا غارقة في الازمة الاقتصادية، ما مس بصورة العائلة الملكية. وكانت محكمة اسبانية قد حكمت في البداية على "اوردانغارين" في فبراير 2017م بالسجن "ست سنوات وثلاثة اشهر" بتهمة اختلاسه (مع شريك له) بين عامي 2004م و2006م اعانات قدمت إلى «نوس» المؤسسة غير الربحية التي كان يرأسها. 

ثم خفضت هذه العقوبة بشكل طفيف في الاستئناف امام المحكمة العليا في مدريد إلى السجن "خمس سنوات وعشرة أشهر" ولا يزال امامه امكانية تقديم طعن امام "المحكمة الدستورية". وقبل هذه القضية كان "اوردانغارين" على مدى 14 عاما (من 4 أكتوبر 1997م تاريخ زواجه من الأميرة كريستينا دو بوربون) عضوا من العائلة الملكية يتمتع بكامل الحقوق. إلا انه منذ 12 ديسمبر 2011مأعتبر شخصا غير مرغوب فيه في القصر واستبعد بسبب «سلوك غير نموذجي»، وكان الزوجان يقيمان منذ 2013م بعيدا عن المصورين مع ابنائهما الاربعة في جنيف بسويسرا. منذ صدور الحكم، اكتفى القصر الملكي بالإعراب عن «احترامه المطلق لاستقلالية السلطة القضائية».

دولة القانون أو الدولة القانونية هي كلمة من أصولٍ ألمانية، ويطلق عليها أيضا اسم "دولة الحقوق ودولة العقل"، وهي عبارة عن مفهوم يوضح الفكر القانوني الأوروبي. وتعرّف دولة القانون على أنها الدولة الدستورية التي يتم فيها تقييد ممارسات السلطات الحكومية للقوانين، ويرتبط هذا المفهوم في كثيرٍ من الأحيان بمفهوم (الأنجلو - أميركية) لسيادة القانون. تقتصر سلطة الدولة في دولة القانون على حماية الأفراد فيها من الممارسات التعسفية للسلطة، حيث يتمتع المواطن في ظل هذه الدولة بالحرية المدنية بشكلٍ قانوني، ويتمكن بموجبها من استخدامها في المحاكم. ومن هنا يتضح بأنه لا يمكن لأي دولة التمتع بالديمقراطية والحرية دون أن يكون بها أولا "دولة قانون".  

الدولة (حسب تعريف مونتسكيو) هي الإطار القانوني للمجتمع المدني السياسي، لذلك فهي تعتمد في طبيعة عملها على ثلاثة أنواع من السلطات: سلطة تشريعية لسن القوانين، وسلطة تنفيذية متعلقة بحقوق الانسان حيث تسهر على إقرار السلم وتوفير الأمن والحماية للمواطنين، وسلطة قضائية تعمل على الفصل في النزاعات بين الأفراد ومعاقبة الخارجين على القانون، والفصل في الخلاف الذي قد ينشأ بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.  الغاية من تأسيس الدولة ليس فرض السيادة والنفوذ أو إرهاب الناس، وإنما الغاية الحقيقة من قيامها هي الحرية، وذلك بتحرير الفرد من الخوف وتمتعه بكل حقوقه الطبيعية الفكرية والجسدية بشرط أن يكون مواطنا صالحا وألا يتصرف ضد سلطتها. وهذه الحرية ليست بمعناها المطلق واللامحدود، بل هي الحرية الأخلاقية التي لا تتعارض مع قوانين العقل والأخلاق.

تقوم دولة القانون على سيادة الدستور وضمان الحقوق الدستورية لجميع مواطنيها وسلامتهم، ويعتبر المجتمع المدني شريكا يتساوى مع السلطة التنفيذية في إدارة شؤون الدولة. ومن سمات دولة القانون الفصل الكامل بين السلطات الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية) للحد من تسلط او تغول بعضها بعضا، وعملها كفريق واحد مترابط لخدمة مواطنيها بعد توفير التوازن والضوابط فيما بينها. دولة القانون هي الدولة التي يتساوى فيها الحاكم والمحكوم، الغني والفقير، وقيمة الانسان فيها تقاس بما يقدمه من اعمال الخير لصالح وطنه وأبناء شعبه.

السؤال: متى نرى مثل هذه الأحكام القضائية تصدر وتنفذ في عالمنا العربي والإسلامي ضد الغارقين في الفساد والمتلاعبين بالمال العام دون حسيب او ورقيب؟

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 107
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قوانين إسبانيا هذه مستقاة من شريعة إسلامية !
صلعم اول من طبقها في المدينة ؟ بدون تعليق - GMT السبت 23 يونيو 2018 06:33
عنوان التعليق هذا جواب متوقع من المغيبين الانفصاميين الذين وعدهم الههم بسبعين حورية اذا قتلوا أعداءه ؟
2. جواب على السؤال
belLAEV - GMT السبت 23 يونيو 2018 09:47
متى يتم ذلك في العالم العربي والاسلامي ضد الفساد؟ وجوابي ولا حتى في المنام ولا في الالفية الرابعة حتى علشان توصل لهذه المرحلة بدك تلغي قانون العشائر ومن ثم ان تلغي فكرة تفوق انسان على انسان ...وان كانت موجودة في القرآن ولكنها غير مطبقة بالمرة يعني انا احسن من فلان لاني من العائلة الفلانية وهذا مش من مستوانا وهذه مش من مستواكي ...الخ احنا نتربى باننا ابناء العائلة الفلانية ولسنا ابناء الوطن فليس لدينا اي انتماء لوطننا بعد انتهاء الاغاني والشعارات فهل ترى شعبا يقبل ان يقتل ابناء بلده غيرنا اي شعب يدمر بلاده غيرنا ...انا شاهدتها بام عيني موظف غلبان في مصنع يطالب براتبة وصاحب المصنع يقله لآيش بدك الراتب ؟ عن جد وشو دخل صاحب المصنع بالامر والانكى انه ما دفعله الراتب لانه لم يقتنع ظلم كبير وجهل اكبر .. وبعدين عدم الثقة بان القانون الذي يسري عليك سيسري على غيرك فلن تسمع احدا في اي دولة في العالم يقول لموظف او لشرطي انت مش عارف مع مين عم تحكي انا لدي معارف في القصر او في الجيش.....
3. الانظمة الفاسدة
مرتع الفاسدين - GMT السبت 23 يونيو 2018 17:25
‏بعيدا عن هذيان السبابين الشتامين والمضبوعين من أبناء الخطية والرهبان الذين تعج كنائسهم وأديرتهم وبيوتهم ومجتمعاتهم. بأشكال فاقعة من الفساد بكل أنواعه فإننا نقول ان الفاسدين عندنا جزء من النظام الحاكم الفاسد المستبد أساساً ، وبه يستقوي الفاسدون ويتقاسمون معه السرقات ، ولايمكن ان تتوقف هذه اللصوصية الا بعد تغيير هذه النظم القمعية التسلطية الفاسدة ومجيء حكومات من الشعب ينتخبها الشعب ويراقبها ويحاكمها ممثلوه وصحافة حرة وقضاء مستقل ، و معلوم ان الغرب الكافر بالله و بالقيم لن يسمح بوجود نظم وطنية لأنها ستضر بمصالحه مع النظم الحالية الفاسدة التي تقبل الرشا وتدفع الرشا ، ومن هنا وقوف الغرب ضد ثورات الربيع العربي ومساندته للطغاة والظلمة ولو أدى ذلك الى قتل مئات الآلاف وتهجير الملايين وتدمير المدن كما في سوريا وكما في مصر حيث القتل والقمع .
4. الفساد في الكنائس
والأديرة الى الركب - GMT السبت 23 يونيو 2018 17:34
مثل مافي فساد جنسي بالكنائس والأديرة هناك أيضا فساد مالي فليسأل الرهبان أين تذهب الأموال التى تجبى من الرعية ؟!! وعندما يبيع القساوسة اليونانيون في القدس اوقاف الكنائس العربية لليهود أليس هذا فسادا وأين تذهب الأموال أيها الصليبيون المشارقة أنتم عار على مخلصكم وعار على الانسانية من ثمارهم تعرفونهم قال المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ..
5. موقف الشريعة من الفساد
الاناجيل تبيح قتل الأطفال - GMT السبت 23 يونيو 2018 17:50
وبعيداً عن هذيان أبناء الخطية والرهبان من الصليبيين المشارقة الذين يزعمون ان الاسلام يقتل الناس وهم بالمشرق الاسلامي بالملايين ولهم آلاف الكنائس والأديرة وهم الذين مباح قتل الأطفال في كتابهم المقدس بتهشيم جماجمهم بضربها بالجدران ؟! نقول الشريعة الإسلامية جاءت بوسائل مواجهة شاملة للفساد تبدأ بإحياء الضمير الديني داخل الإنسان لكي يبتعد عن كل ما هو حرام في كسب المال والحرص في أداء الواجبات الوظيفية على الأمانة والإخلاص في العمل وإعفاف النفس عن المال العام وتجنب مواطن الشبهات.. فإذا ما حرص الإنسان على ذلك أدى واجبه وكان رزقه حلالاً طيباً، وإذا ما امتدت يده إلى مال حرام بسرقة أو الحصول على رشوة أصبح ماله حراماً ويجب استرداده وإعادته إلى أصحابه سواء أكانت خزينة الدولة أو كان مالاً يخص آخرين.أن المال المكتسب من حرام لا حماية له، فالإسلام لا يمنح هذه الحماية والحصانة للمال إلا إذا كان مصدره حلالاً، فالأموال التي جمعت من تجارة محرمة لا حصانة لها والأموال التي نهبت من قوت الشعب ينبغي أن تعود إليه، والأموال التي جمعت باستغلال النفوذ لابد أن تعود إلى خزينة الدولة مع محاسبة من تاجر في الحرام أو امتدت يده إلى المال العام.وفي الحديث الصحيح يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة»، فقال له رجل: وإن كان شيئاً يسيراً يا رسول الله؟.. قال: «وإن قضيباً من أراك».. أن الإسلام أول من رفع شعار: «من أين لك هذا» ويشدد على ضرورة محاسبة هؤلاء الذين جمعوا الملايين بل والمليارات من أعمال ضارة بالمجتمع وتجارات محرمة ومجرمة دولياً ومحاسبة هؤلاء وغيرهم من المرتشين والمعتدين على حرمة المال العام واجبة على من بيده أمر محاكمتهم ومحاسبتهم على جرائمهم.مواجهة جرائم الفساد الاقتصادي من أسهل ما يمكن في مجتمعاتنا الإسلامية، حيث يكمن الحل فقط في تفعيل قانون الحسبة كما وضعه الإسلام، فالقارئ في تاريخ الاقتصاد الإسلامي يلاحظ أن الفساد المالي كان أول المظاهر الاقتصادية السلبية التي عالجها الإسلام منذ بداياته فشن حرباً لا هوادة فيها على الاستغلال والاستعباد وتطفيف الميزان والغش والاحتكار والسرقة والرشوة والربا والسرقة والاغتصاب، ومن ثم التعدي على المال العام وغير ذلك، واستمر في محاربة الفساد بكل أشكاله وألوانه، حيث وضع التشريعات القانونية التي تمنع كل
6. ناكر نفسه
belLAEV - GMT السبت 23 يونيو 2018 22:40
انت مش فالح الا في السب والشتيمة سيبك انت من علوم الاجتماع والاقتصاد وطيفية النهوض في العالم انت حافظلك اكمن شتيمة بتعمل الهم كوبي بيست وبتحس بانتعاش وانك انجزت هل الفساد في عالمنا العربي والاسلامي انحصر في الكنائس؟ على اساس انه مساجدكم خاليه مخلاة من الفساد ما هو راس الامام ذقن ودشداسة وسبحة فاليوتيوب والجرائد مليانة والكل عارف على مين جاي تبيع بضاعتك ؟ الناس ما عادت جاهلة ..ان كان الرسول هدم الاصنام فانتم عملتم الاف الاصنام وما زلتم تعبدوها والدليل انك ما بتقبل ولا بتقدر حتى تنتقد شيخ او حتى تسمح لنفسك ان تناقش فتوات لا يقبلها العقل والمنطق اليس هذه عبادة اصنام حية ...والك عين تحكي على الاسلام فالفساد الموجود اكب بكثير من الفساد اللي كان في الجاهلية ....
7. الفساد الجنسي قبل المالي
في حوزات الشيعة - GMT الأحد 24 يونيو 2018 02:47
يتمثل انحراف أبناء الشيعه والمرجعيات في مظاهر السلوك غير المتوافق مـع الـسلوك الاجتمـاعي الـسوي الذي يتصف بين المجتمعات الدينية والعوائل الحوزويه وينطوي على مظهر السلوك السيئ مثل الشذوذ الجنسي ، وهذه السلوكيات تسمى ًبــ(انحراف المصلح) فالقيادات الحوزويه التي نعتقد أو يعتقد أبناء الشيعه أنها هي المصلحة للمجتمع يتعرض أبنائها الى هذا الانحراف . وبحسب علمـاء الـنفس فـإن الـسلوك المنحرف لأبناء الحوزات او أبنا المعممين الشيعه إنما هو عرض من أعراض عدم التكيف، نتيجة قيام عقبات مادية أو نفسية تحـول بينه وبين اشباع حاجاته على الوجه الصحيح . ولاعلااء بعض عائلات الحوزات العلميه لداء الشيعه اكبر دليل وقد يستغرب البعض من هذا الكلام .اما المختصين والمقربين من هذه المجتمعات الحوزويه يعلم صواب هذا التحليل فالعوائل الحوزويه تعاني من هذه المشكلة بسبب الكبت المفرط الذي يتعرض له أبنائهم من الأساليب الخاطئة في التعامل معهم . وحيث ان الغرائز والمشاعر، لاسيما غريزة الجنس، هي في قمة القوة والعنفوان، والضغط على المراهق، وتبحث عن طريق للتعبير والتفريغ لهذا تجدهم انغمسوا في هذا الشذوذ الجنسي حتى باتت هذه الحالة السيئة يتصف فيها الكثير من أبناء المرجعيات الشيعيه كون هذه المجتمعات الشيعيه تعمل على ترميز وتقديس المرجعيات وأبنائها حتى يصل الأمر بهذه المجتمعات الى التقليد والطاعة العمياء لهذه المرجعيات الشيعيه ((ولطالما تعرض المجتمع الشيعي وخاصة في التاريخ الحديث الذي يعد من اخطر ابناء المراجع المنحرفين الذي شاع بين اوساط الحوزة الدينية وفي كافة ارجاء ما يسمى بالنجف الأشرف
8. هل يجرؤ الكاتب ان يسأل
عن اموال الخمس الشيعي - GMT الأحد 24 يونيو 2018 03:00
هذا التعليق ليس تبريراً للفساد عند اي ملة وعند اي شعب لكن هل يستطيع الكاتب ان يسأل مراجعه العظام الاثنا عشرية الموسوية الجعفرية كما تسمونهم عن أموال الخمس التي يجمعونها من رعاياهم وهي بالمليارات وين تروح ؟!!
9. الاسلام وشريعته لماذا
يهاجمه الصليبيون - GMT الأحد 24 يونيو 2018 03:34
مع ان الكاتب المحترم يشيد بدولة مسيحية كاثوليكية كان لها تاريخ إجرامي عظيم ضد الانسانية في اوروبا وضد المسلمين وضد شعوب العالم الجديد باسم المسيح وكلمته ولها تاريخ مخز من الفساد المتمثل في نهب أطنان الذهب التي سرقها اتباع يسوع الجميل من العالم الجديد بعد ابادة شعبه وتدمير حضارته كانت السفن تملا الى حوافها بالذهب والنفائس الاخرى الى درجة الغرق والى اليوم يقوم صيادي الكنوز الهواة الغطاسين والمحترفين بالعثور على السفن الغارقة المحملة بهاتيك المسروقات ونريد من كل مسيحي صليبي مشرقي ان يبكي وان يصلي لهؤلاء الذين قتلهم ونهبهم اتباع يسوع المحب رب الجنود باسمه وتحت شعار كلمته ، الان ان الصليبيين المشارقة من ابناء الخطية والرهبان سارعوا الى مهاجمة رسول الاسلام وشريعة الاسلام التي ما ضرتهم بشيء فهاهم بالمشرق بالملايين ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين بالكم يا صليبيين حقدة لو كنتم انتم طائفة مسيحية مشرقية في اوروبا القرون الوسطى كان اخوانكم المسيحيين قتلوكم او ارغموكم على مذهب الأكثرية او كانوا نفوكم الى استراليا مع المجذومين والمجرمين والمجانين باعتباركم طائفة مسيحية كافرة مهرطقة..
10. حقيقة يا صليبيين مشارقة
انتم لا تخجلون لا تستحون - GMT الأحد 24 يونيو 2018 04:08
- [ ] انتم يا صليبيين مشارقة تكونون دائما البادئين بالشتائم والا فإن تعليقاتنا كمسلمين في صلب الموضوع ولا نتعرض لكم ولا لدينكم على اعتبار انكم احرار في اعتقادكم والله يوم الدينونة حسيبكم ، ثم نقول الاعتداءات الجنسية على الاطفال المكرسين للكنيسة والراهبات عندكم مؤسسي ولا يلقى مرتكبوه اي عقاب دنيوي لا من سلطة دنيوية ولا سلطة كهنوتية اقصاه ارغام الكاهن على الاعتذار و الاستقالة ثم ذهابه الى العالم الثالث ليمارس مع اطفاله ونساءه ما كان يمارسه قبل ذلك ثم ياليسوع في اسماله البالية التي تصوره فيها التصاوير مقارنة بما يرتديه رجال دينكم من أردية مقصبة مطرزة بالماسات والجواهر الثمينة في تيجانهم وصلبانهم المذهبة وعكاكيزهم العاجية اين هذا من أردية المسيح البالية التي بالكاد تستر عورته ؟! لاشك ان هذا نتيجة للفساد في الكنايس والاديرة ولو كشف الغطاء عن ممارسات المؤسسات الكنسية الكبرى في العالم لأكتشف انها تُمارس كافة أشكال الفساد المالي والاقتصادي من غسيل الأموال الى المتاجرة في الأعراض والسلاح وتهريب البشر وكل انواع الخطايا والموبقات ولكن العالم الغربي العلماني ساكت عنها لإنه هناك اتفاق بينهما لا يظهر الا في حالة المنافسة الشديدة وعندما تتخطى الكنيسة حدودها يا صليبيين مشارقة انتم عار على مخلصكم و على الانسانية ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.