سيدني: رأى وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر اليوم ان الحرب على الارهاب يمكن ان تستغرق الوقت الذي استغرقته الحرب الباردة.

وتحدث عن وجود خطر ارهابي يهدد استراليا، مشيرا الى ان الحرب على تنظيم القاعدة والمنظمات الارهابية الاخرى ستكون على الارجح طويلة ومكلفة.

وقال في حديث الى اذاعة "ايه بي سي" الاسترالية "اعتقد ان الحرب على الارهاب يمكن ان تطول بالقدر الذي امتدت عليه الحرب الباردة، اعتقد ان هذا الامر اكيد".

واضاف "اعرف ان علينا ان نتحلى بالشجاعة لمواجهة هؤلاء الارهابيين، والا فان حملتهم الارهابية وغير الاخلاقية ستستمر".كما رأى ان على استراليا التي دعمت بقوة العمليات في افغانستان والعراق، ان تواصل القيام بدور فاعل في هذه الحرب.

وقال وزير الخارجية الاسترالي ان "الحكومة الاسترالية مستعدة لمواجهة التهديد الارهابي ولكن ليس في امكاننا ان نسمح لانفسنا بالتراخي. حدوث اعتداء هنا امر محتمل، وسنبذل كل ما في وسعنا من اجل منعه".
ورفض داونر من جهة ثانية فكرة ان الحرب على الارهاب تشكل صداما بين الحضارات وبين الديموقراطيات الغربية والعالم الاسلامي، مؤكدا ان الاعمال الارهابية تثير غضب المسلمين المعتدلين.

وتابع ان "غالبية المسلمين ورجال السياسة والقادة المسلمين المعتدلين المتمسكين بالقيم في مواجهة التطرف والذين يعملون على اخضاع الارهابيين، هم اكبر حلفائنا".