أسامة مهدي من لندن وعبد الرحمن الماجدي من بغداد: اكد مساعدون لرجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر عن ارتياحهم من قرار رئيس الوزراء اياد علاوي اليوم بالسماح بمعاودة صدور صحيفته "الحوزة" الناطقة باسم الصدروالتي اوقفتها القوات الاميركية قبل ستة اشهر في وقت اعلن وزير الاعمار العراقي ان عمليات اعادة اعمار العراق تحتاج لتنفيذها مبلغ 150 مليار دولار .
ففي مدينة الصدر الشيعية في بغداد واحد معاقل الصدر وجيشه عبر مقربون من رجل الدين عن ارتياحهم من قرار علاوي بالسماح لصحيفة " الحوزة" الناطقة باسم الصدر التي منعت صدورها القوات الاميركية بقرار من رئيس سلطة التحالف السابقة بول بريمر الامر الذي قاد الى مصادمات دموية بينها وبين جيش المهدي التنابع للصدر في عدد من مدن العراق الجنوبية وفي مقدمتها المقدسة .
وعبر عدد من انصار الصدر في تصريحات ل" ايلاف" عن اعتقادهم بان قرار اعادة صدور الحوزة يمكن ان يقود الى حل شامل للازمة بين الصدر والسلطات العراقية ويؤدي الى دخول التيار الصدري في تفاصيل العملية السياسية خاصة بعد توجيه الدعوة له للمشاركة في المؤتمر الوطني الموسع الذي سينعقد اواخر الشهر الحالي .
ومن ناحية اخرى اصدر مكتب الشهيد الصدر بانا تنصل فيه من اتهامات ممثله في مدينة الصدر اوس الخفاجي لايران في خطبة الجمعة الاخيرة بالتدخل في شؤون العراق الداخلية وعملها على ترويج المخدرات داخل العراق وقال ان كلامه هو تعبير عن راي شخصي " لايمثل رأي تيار الصدر الذي يحترم الجارة ايران وتربطه بها علاقات جيدة. "
ويبدو ان تيار الصدر اخذ يمارس اللعبة السياسية بعد ان تعلم من تجاربه فهو يصرح هنا ضد ايران ثم هناك معها مستفيدا من عذر الرأي الشخصي الدارج في اللعبة السياسية .
وعلى صعيد عمليات اعمار العراق اكد المهندس عمر الفاروق الدملوجي وزير الاعمار والاسكان ان بلاده تحتاج الى 150 مليار دولار لاعادة اعماره بكل مرافقه وبضمنها تأهيل البلد بأكمله من مشاريع الطرق والجسور ومجمعات سكنية وتجارية وبنايات حديثة ومتطورة.
واضاف الدملوجي في تصريحات صحافية ان الشركات التابعة للوزارة تقوم حالياً بتنفيذ مشاريع مختلفة في عموم اعراق لتأهيل ما تعرضت له المباني والجسور من تدمير اثناء الحرب. وحول زيارته الاخيرة لمصر اوضح انه زار مدن الاسكندرية ودمياط والسويس للاطلاع على مشاريع الطرق والجسور التي تنفذها الشركات المصرية هناك وقال لقد " حصلنا على دعم قوي من قبل الحكومة والشركات المصرية وتم التأكيد على تنفيذ المجمعات السكنية التي تعاقدت عليها الشركات المصرية مع الوزارة في العراق .
واشار الى انه متفائل بالدور الذي تقوم به الدول العربية في الاسهام في بناء واعادة واعمار العراق والاستثمار فيه واشاد بتعاون لبنان ومصر والامارات العربية المتحدة في عملية اعادة اعمار العراق .
وعلى صعيد الاستعدادت الجارية لعقد المؤتمرالوطني الموسع فقد اعلن في بغداد ان عدد سكان العراق يبلغ حاليا 27 مليون و487 الف و170 نسمة ولذلك تم تحديد عدد مندوبي المحافظات على اساس النسب السكانية بالاعتماد على احصاءات البطاقة التموينية .
ووفقا للنسبة التي اوردتها صحيفة الصباح البغدادية سيكون هناك مندوب لكل 50 الف نسمة أي ان محافظة دهوك ستكون حصتها 9 مندوبين ونينوى 35 والسبيمانية 34 وكركوك 18 واربيل 28 والانبار 25 وبغداد 130 وبابل 29 وكربلاء 16 وواسط 19 وصلاح الدين 21 والنجف 20 والقادسية 19 والمثنى 11 وذي قار 31 وميسان 17 والبصرة 43 . وسيكوم مجموع اعضاء المحافظات 548 عضوا . واوضحت الهيئة في بيان لها ان المحافظات تشكل لها مؤتمرات يحضرها عشرون ضعفا لعدد الاعضاء فمثلا تنظم محافظة النجف مؤتمرا يحضره 400 مندوبا لان مندوبيها الاليين 20 . ويشكل المؤتمر من ممثلي النقابات والمنظمات المهنية ومؤسسات المجتمع المدني وممثلي الاقضية والنواحي وشيوخ العشائر والاحزاب شريطة ان لاتقل نسبة النساء عن 25 بالمئة.
وعلى الصعيد نفسه عقد في لاهاي اجتماع موسَّع ضم عددا من المنظمات العراقية الممثلة للجالية في هولندا لدراسة المشاركة في الانتخابات المقبلة بداية العام المقبل كافة من دون استبعاد أو إقصاء واستئناء في المشاركة بالإحصاء السكاني في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل .
وناقش المجتمعون توجيه رسائل إلى الأحزاب والفعاليات الوطنية كافة تدعوها لتبني مطلب العراقيين المهجَّرين من الذين عانوا من إقصاء النظام السابق لهم ونفيهم إلى بلدان الشتات كما تمَّ التأكيد على أنْ يتضمن الخطاب رسالة واضحة ودقيقة فيما ذهب إليه قانون إدارة الدولة من ضمان حق العراقي في جنسيته واستعادتها ومن ثمَّ في إشراكه في الإحصاء السكاني من جهة وفي الانتخابات القابلة من جهة أخرى مع المطالبة برد رسمي بقرار يؤكد آلية المشاركة ووسائل التنفيذ ويكون للجنة حق إعلان الرد الذي يمثل صوت الجاليات العراقية التي تنتظر معالجة الإشكالية معالجة تضمن المسار الديموقراطي للعراق الجديد.
واقرالاجتماع الموسع إعادة الانعقاد للمتابعة في ايلول(سبتمبر) المقبل .. وانتخب لجنة مشتركة موحدة بالخصوص وكلفها الاتصال بالقوى والأحزاب الوطنية التي لم تحضر الاجتماع الأول لضم صوتها ومشاركتها المباشرة في الجهود الفاعلة الجارية. وتشكلت اللجنة المنتخبة من: السيدة باسمة بغدادي: البيت العراقي, السيدة بلقيس حميد حسن: منظمة حقوق الإنسان العراقية في هولندا, السيد عبدالرزاق حاجم: النادي العراقي آرنهم, السيد أبو جعفر البدري: المركز الثقافي هولندا, السيد حميد حداد: البرلمان الثقافي العراقي هولندا, السيد فيصل نصر: اتحاد الجمعيات العراقية في هولندا والدكتور تيسير الآلوسي: رابطة بابل للكتاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا.