عمان: اكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في ختام زيارة الى عمان الاحد على ضرورة الاعداد الجيد لقمته المرتقبة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون قبل تحديد موعد لانعقادها.
وقال عباس في ختام زيارة الى الاردن انه "لم يتم تحديد موعد للقاء انما سيتم عندما يتم الاعداد الجيد له وفي اي مكان وفي اي وقت وليس لنا اي تحفظ".وادلى عباس بهذا التصريح في الاردن المحطة الاولى من جولة ستشمل مصر وفرنسا واسبانيا والولايات المتحدة لمناقشة موضوع استئناف عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.
واضاف عباس قبل ان يستقل طائرة متوجهة الى القاهرة للقاء الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الاثنين ان لقاءه مع شارون "كان سيتم في الايام الماضية لكن لم يتم الاعداد الكامل له وتأجل".
وكان العاهل الاردني الملك عبدالله قال في وقت سابق من هذا الشهر ان عباس وشارون سيلتقيان في 11 تشرين الاول/اكتوبر، ولكن تم تأجيله بعدما اقر الطرفان بعدم امكان خروجه بنتائج.
ولا تزال خلافات مستمرة بين الطرفين وخصوصا حول مسألة المعتقلين الفلسطينيين ونقل الاشراف الامني في بعض القطاعات الى الفلسطينيين ومصير الناشطين الفلسطينيين الذين تلاحقهم اسرائيل.
واعرب مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي عن الامل بعقد اللقاء بعد اجتماع عباس بالرئيس الاميركي جورج بوش في 20 تشرين الاول/اكتوبر.
وقال العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الاحد خلال لقائه الرئيس الفلسطيني ان الاردن سيواصل جهوده من اجل دعم السلطة الفلسطينية لانجاح مهمتها في ادارة شؤون غزة واستمرار عملية السلام.
واكد الملك عبدالله الثاني في بيان صادر عن الديوان الملكي "استعداد الاردن لوضع كافة الامكانات والتسهيلات امام السلطة الوطنية الفلسطينية لانجاح مهمتها في بسط السيطرة وادارة شؤون قطاع غزة والاراضي التي تنسحب منها اسرائيل".
واوضح العاهل الاردني ان "الاردن سيواصل اتصالاته وجهوده على الصعيدين الاقليمي والدولي لحشد الدعم للسلطة الوطنية الفلسطينية ولاستمرار عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين".
واكد عباس ان محادثاته مع الرئيس الاميركي جورج بوش ستتناول مرحلة ما بعد الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة ووسائل تأمين انسحابات جديدة من الضفة الغربية ومساعدة مالية للفلسطينيين.
وقال عباس من جهته ان "هناك امور مفصلية حصلت في الفترة الماضية وهي الانسحاب الاسرائيلي من غزة (...) وهناك مرحلة جديدة تتطلب الحديث مع الادارة الاميركية حول المستقبل".
واشار الى ان المحادثات مع بوش ستتناول ايضا "الدعم الاقتصادي لان غزة والضفة الغربية تحتاجان الى الكثير من الدعم الاقتصادي للخلص من الفقر والبطالة".