طرابلس: اعلن مصدر ليبي رسمي ان فرنسا ابلغت ليبيا اليوم انها مستعدة للتعاون معها في مجال التكنولوجيا لاغراض سلمية. وذكرت وكالة الانباء الليبية ان "سفير فرنسا في ليبيا جان لوك سيبويد سلم وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم مذكرة رسمية تشير الى ان فرنسا اعلنت موافقتها رسميا على التعاون مع ليبيا في التكنولوجيا النووية للاغراض السلمية".

واضافت ان "وفدا فرنسيا سيصل قريبا الى طرابلس لبحث موضوع التعاون هذا مع المسؤولين الليبيين".

في باريس، قال مصدر دبلوماسي فضل عدم الكشف عن هويته ان فرنسا "درست طلبا تقدمت به ليبيا (بهذا الخصوص). سوف نجري نوعا من التعاون مع هذا البلد". واوضح ان رد فرنسا الايجابي سلمه اليوم الاثنين للسلطات الليبية سفير فرنسا في طرابلس.

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي قال للرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال زيارة قام بها لليبيا في تشرين الثاني/نوفمبر انه طالما تخلت ليبيا عن اسلحة الدمار الشامل فهي ترغب في تطوير صناعتها المدنية بواسطة التكنولوجيا النووية لاغراض سلمية.

وذكر المصدر الدبلوماسي الفرنسي بان عمليات مراقبة عدة جرت في ليبيا خصوصا تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

تسليم معدات نووية الى ليبيا: تسليم مهندس الى سويسرا
على صعيد آخر اعلنت وزارة العدل السويسرية اليوم ان مهندسا سويسريا يبلغ من العمر 40 عاما يشتبه بمساهمته في البرنامج النووي الليبي سلمته المانيا الى سويسرا الجمعة الماضي.

ويشتبه بان يورس تينر الذي اعتقل في المانيا في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ساهم في البرنامج النووي الليبي خصوصا في مجال تخصيب اليورانيوم بين 2001 و2003.

ويدحض المتهم التهم الموجهة اليه. وقالت محكمة سويسرا التي تتولى التحقيق ان المتهم وشقيقه ووالده ينتمون الى شبكة "اب" القنبة النووية الباكستانية عبد القدير خان.

واوضحت ان السويسري متهم ايضا بتسليم معدات نووية الى ايران عن طريق ماليزيا او باكستان.