اسامة مهدي من لندن: بدات اليوم اولى رحلات الطيران بين مطار اربيل الدولي وبغداد ضمن خطة عراقية لاستئناف رحلات الطيران العراقي الداخلية والخارجية.

وقالت مصادر في وزارة النقل العراقية إن مطار اربيل (350 كم شمال بغداد) سيشهد بدءا من اليوم ثلاث رحلات جوية داخلية اسبوعيا مع العاصمة العراقية وخلال فترة قصيرة سيباشر المطار بالرحلات الجوية العالمية الى عمان ودمشق ودبي واسطنبول والقاهرة فيما ستعهد عمليات التأمين على الطائرات والطيارين والمسافرين الى شركة (الويت) البريطانية .

ومن جانب آخر باشرت الخطوط العراقية بإطلاق رحلات جوية بين عمان ومطار البصرة في جنوب العراق ابتداء من هذا الأسبوع حيث تمر الرحلات عبر بغداد ويتم استخدام طائرات من نوع بوينج 727س وبوينج 737. وكانت الخطوط العراقية قد باشرت منذ بداية الشهر الحالي بإطلاق رحلات جوية منتظمة بين بغداد والبصرة بالإضافة إلى قيامها بإطلاق أول رحلة تجارية تجريبية في شهر شباط (فباير) الماضي من اربيل إلى عمان.

وعاودت الخطوط العراقية تسيير رحلاتها الدولية منذ شهر أيلول (سبتمبر) الماضي وذلك بعد تعليق رحلاتها الجوية لمدة 14 عاما. وتعد الملكية الأردنية والخطوط الجوية العراقية هما الشركتان الوحيدتان اللتان تقومان بتسيير رحلات جوية منتظمة من وإلى العراق في الوقت الحاضر. جدير بالذكر أن الإقلاع أو الهبوط في مطار بغداد الدولي يحتاج لتصريح من الجيش الأميركي في العراق الذي يستعمل المطار كقاعدة عسكرية أيضا.