اسامة مهدي من لندن : دعت اللجنة الوثائقية لحقوق الانسان في الاحواز بايران السلطات الكويتية الى اطلاق خمسة احوازيين اعتقلتهم بدون توجيه اتهام رسمي فيما يعتقد ان الامر على علاقة بالنشاطات المسلحة التي تقوم بها فصائل احوازية في الاقليم الذي تسكنه غالبة عربية ساحقة .
وقالت اللجنة في بيان ارسل الى (ايلاف) الليلة ان المعتقلين يقيمون بصورة شرعية في الكويت مؤكدة انهم لم يقوموا باي نشاط ضد امن وسلامة دولة الكويت مطالبة الجهات الكويتية المعنية بالافراج الفوري عن هؤلاء المعتقلين والسماح لهم بمزاولة عملهم وفق القوانين المرعية كما ناشدت جميع المنظمات العربية و الدولية المعنية بحقوق الإنسان بالتدخل لدى السلطات الكويتية لاطلاق سراحهم .. وفيما يلي نص البيان :
علم مكتبنا أن السلطات الامنية في دولة الكويت قامت بعد منتصف ليلة الثلاثاءفي الرابعو الخامس عشر من الشهر الجاري بمداهمة شقة سكنية في منطقة خيطان يقطنها عدد من الأحوازيين المقيمين في البلاد بصورة شرعية وقد تم اعتقال خمسة منهم . وهم كل من
1- ابراهيم النواصري
2- جاسب غر باوي
3- علي الهاشمي
4- كا ظم نيسي
5- يوسف ابن ناصح .
دون أن يصدر اي بيان رسمي من الجهات الرسمية لحد الآن يوضح فيه اسباب اعتقال هؤلاء الاشخاص الذين اجبرتهم الظروف المريرة التي يعانون منها في بلادهم الى الاقامة في الكويت من اجل العمل وكسب العيش ،شأنهم في ذلك شأن الالاف من الأحوازيين الاخرين المقيمين في دولة الكويت لذات الغاية وانهم حسب ما أكدت المصادر المطلعة لم يقوموا بأي عمل يمكن أن يمس أمن وسلامة دولة الكويت .
لذا فان اللجنة الوثائقية لحقوق الإنسان في الأحواز تناشد الجهات الكويتية المعنية بالافراج الفوري عن هؤلاء المعتقلين والسماح لهم بمزاولة عملهم وفق القوانيين المرعية .
كما تناشد اللجنة جميع المنظمات العربية و الدولية المعنية بحقوق الإنسان بالتدخل لدى السلطات الكويتية للافراج عن هؤلاء الاشخاص .

اللجنة الوثائقية لحقوق الإنسان في الأحواز
مكتب الاعلام
16حزيران لعام 2005م