على نحو غير مسبوق وخلافا لسرّيتها المعهودة
حماس تكشف هوية 7 من قادتها العسكريين

موقع كتائب عزالدين
القسام على شبكة انترنيت
نصر المجالي من لندن: خرجت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على كل تقاليدها في العمل العسكري السري، كاشفة عن هويات سبعة من قادتها العسكريين الذين كانوا يقودون العمليات العسكرية والانتحارية ضد القوات الإسرائيلية منذ العام 1991 ، وهي التي تصاعدت في شكل ملحوظ مع انطلاق الانتفاضة الثانية العام 2000 . ولفت انتباه المراقبين والمحللين العسكريين وراصدي العمل العسكري الفلسطيني. خروج كتائب عزالدين القسام وهي الجناح العسكري لحركة حماس بنشر أسماء وصور وهويات سبعة من قادتها العسكريين الكبار في قطاع غزة الذي انسحبت القوات الإسرائيلية منه في الأسبوع الماضي وذلك على موقع الكتائب على شبكة إنترنيت.

يذكر أن الجناح العسكري لحركة حماس انطلق على العلن في العام 1987 على يد القائد صلاح شحادة، وحمل اسم كتائب عزالدين القسام في 1991 ، حيث نفذ أول عملياته ضد قوات الاحتلال بهذا الاسم. وكان لكشف حماس عن هوية قادتها رد فعل كبير في وسائل إعلامية عالمية وعربية كثيرة. وكانت بدايات تأسيس حركة حماس في العام 1984 على يد الشيخ الشهيد أحمد ياسين، إلا أنها لن تعلن نفسها رسميا على الساحة إلا في العام 1987 .

وكانت حركة حماس، فاجئت الجميع في نهاية الأسبوع الماضي، بالكشف عن هوية القائد العام لكتائب القسام محمد ذياب إبراهيم الضيف، وذلك من خلال شريط فيديو ظهر فيه بالصوت والصور، كما أن موقع الكتائب فضلا عن الكف عن هويات هؤلاء القادة، فإنه أجرى مقابلات معهم تحدثوا فيها عن آفاق العمل العسكري الفلسطيني في المستقبل، على ضوء الانسحاب العسكري الإسرائيلي من قطاع عزة، والعمليات التي شاركوا فيها ومحاولات الاغتيال الإسرائيلية التي استهدفتهم ونجوا منها.

كما أفرد الموقع مساحة خاصة لكلمة وجهها القائد العام للكتائب محمد الضيف، وفي الآتي ما ورد على الموقع في شأن القادة السبعة والمدد التي قضوها في سجون الاحتلال الإسرائيلي وسجون السلطة الوطنية الفلسطينية:

محمد الضيف

1 : محمد ذياب إبراهيم الضيف: القائد العام لكتائب القسام ، الكنية / أبو خالد، السن / 40 عاما، مدة الاعتقال في سجون الاحتلال / 16 شهراً مدة الاعتقال في سجون السلطة / ستة أشهر ونصف .سنوات المطاردة/ من نهاية سنة 1991م حتى الآن حوالي 14 عاما تقريباً البلدة الأصلية / كوكبا شرق مدينة عسقلان.



الجعبري

2 : أحمد سعيد الجعبري، نائب القائد العام، الكنية/ أبو محمد، السن/ 35 سنة، مدة الاعتقال في سجون الاحتلال/ 13 شهر، مدة الاعتقال في سجون السلطة /2سنوات، البلدة الأصلية / غزة، محاولات الاغتيال / مرة واحدة.

رائد سعيد
3 : رائد سعيد حسين سعد: قائد لواء مدينة غزة، الكنية/ أبو معاذ، السن/ 33 سنة، مدة الاعتقال في سجون الاحتلال/ 15 شهر، مدة الاعتقال في سجون السلطة/ 4 سنوات، البلدة الأصلية / حمامة، محاولات الاغتيال / مرة واحدة.

الغندور
4 : أحمد ناجي الغندور: قائد لواء شمال قطاع غزة، الكنية : أبو أنس، العمر : 38 عاماً، مدة الاعتقال في سجون الاحتلال : من تاريخ 30/8/1988م حتى 1994، مدة الاعتقال في سجون السلطة، البلدة الأصلية : يافا ، عدد الأبناء : ثلاث أولاد و ثلاث بنات، محاولات الاغتيال : مرة واحدة في تاريخ 6/9/2002م ، خلال حرب الأنفاق.

5 : محمد ابراهيم صلاح أبو شمالة: قائد لواء جنوب قطاع غزة، الكنية : أبو خليل، السن : 31 عاماً، مدة الاعتقال في سجون الاحتلال : 9 أشهر، مدة الاعتقال في سجون السلطة : مجموع الاعتقالات في سجون السلطة 3 سنوات ونصف، عدد الابناء : 3 بنات ، الكبرى ربا 3 سنوات ، والوسطى آية سنتان ، والصغرى نور 4 أشهر، محاولات الاغتيال : مرة واحدة

مروان عيسى
6 : مروان عبد الكريم عيسى : قائد قطاع غزة الأوسط، الكنية أبو البراء، السن/ 40 عاما ، مدة الاعتقال في سجون الاحتلال: 5 سنوات. مدة الاعتقال في سجون السلطة: 4 سنوات. البلدة الأصلية / بيت طيما. عدد الأبناء : 4 ثلاث أولاد وبنت واحدة.

السنوار
7: محمد إبراهيم حسن السنوار: قائد لواء خانيونس، الكنية / أبو إبراهيم، السن/ 30 سنة، مدة الاعتقال في سجون الاحتلال/ 9 شهور، مدة الاعتقال في سجون السلطة/3 سنوات، البلدة الأصلية / المجدل، عدد الأبناء / ثلاثة أولاد، محاولات الاغتيال / ثلاث محاولات: الأولى : قنص من برج عسكري باتجاه البيت ، الثانية : وضع كاميرا في مقبرة خانيونس على شكل جدار مقابل بيتي وتم كشفها، الثالثة : قصف بيتي بطائرات F16 بصاروخين وزن كل صاروخ 250 كيلوغراما.

محمد الضيف
رسالة محمد الضيف

وأورد موقع كتائب عزالدين القسام، النص الكامل للرسالة التي وجهها القائد للكتائب محمد الضيف، بمناسبة انسحاب القوات الإسرائيلية، من قطاع غزة و شمال الضفة، كما نشر الموقع الرسالة بالصوت فقط وليس الصورة لدواع أمنية، وفي الآتي نص الرسالة: بسم الله الرحمن الرحيم

"أُذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا و إن الله على نصرهم لقدير "
الحمد لله رب العالمين المعز المذل القاهر فوق عباده جاعل الأيام دُوَلاً و الصلاة و السلام على خير خلق الله قائد المجاهدين سيدنا محمد و على آله و صحبه و أتباعه إلى يوم الدين... أما بعد:

يا أبناء شعبنا الصابر المرابط المظفر بإذن الله ...
أتحدث إليكم اليوم شاكراً الله عز و جل على تأييده لجهاد شعبنا و تحرير قطاعنا الحبيب سائلاً إياه أن يعيننا و إياكم على تحرير بيت المقدس و الضفة الغربية و عكا و حيفا و يافا و صفد و الناصرة و عسقلان و كل أرجاء فلسطين إنه على ذلك قدير، أتحدث إليكم اليوم و أنا فخور بكم و بجهادكم ونتذكر الشهداء والجرحى والمعتقلين البواسل، فلولا فضل الله تعالى ثم تضحياتكم ما كان تحرير غزة و لما واصلنا مشوار المقاومة ، فمن ذا الذي ينسى تضحياتكم بالنفس و الأهل و المال و الولد يوم طلبت كتائب القسام دعمها فرأينا ما توقعنا و زيادة حتى دفعت النساء أبناءها للشهادة في سبيل الله و حتى استقبل الآباء نبأ استشهاد أبنائهم بالتهليل والتكبير.

إخواننا المجاهدين في كتائب القسام...
بارك الله لكم في جهادكم و دمكم و عرقكم و سهركم و معاناتكم، فلولا هذا الجهاد و المجاهدة و المصابرة و المرابطة لما كان تحرير قطاع غزة . و لقد علم القاصي و الداني أن عملياتكم النوعية المظفرة ما كان لها أن تتحقق لولا تأييد الله عز وجل أولاً ، وعزمكم و ثباتكم و مثابرتكم و حبكم للشهادة ثانيا ، حتى أصبحتم مثالاً يُحتذى به في درب المقاومة بحمد الله تعالى.وأوصيكم وإياي بتقوى الله وإخلاص العمل لله وحده " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين "

الإخوة في فصائل المقاومة ...
نبارك لكم هذا النصر و التحرير لقطاع غزة من دنس الصهاينة، و نشهد انه بمقاومتكم و مشاركتكم لنا وتكاتفنا جميعاً و عملياتنا المشتركة و التنسيق فيما بيننا كان هذا النصر، فبارك الله فيكم و أثابكم أجر المجاهدين الصابرين المرابطين، وتذكروا قول الله تعالى " إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم"

أهلنا في بيت المقدس و الضفة الغربية...
حياكم الله و ثبت على الحق خطاكم , أتحدث إليكم اليوم و كلي يقين أن غزة بداية المشوار , و ما تضحيات أهلنا في جنين و نابلس و الخليل و رام الله و القدس وبيت لحم وطولكرم و قلقيلية, و كل مدننا و قرانا و مخيماتنا في الضفة إلا مبشراً بأن المرحلة القادمة بعون الله ستكون دحر الاحتلال من عندكم، فشمروا , و لنشمر جميعا , و لا نقول لكم إلا كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الدم الدم , و الهدم الهدم , فصبراً وثباتاً على درب المقاومة وطريق النصر.

يا أهلنا في فلسطين المحتلة عام 1948م ...
أتوجه إليكم باسمي وباسم أهلكم في قطاع غزة، بالتحية والشكر على دعمكم , و مؤازرتكم لنا ولجهادنا ، فأنتم في قلوبنا، ولن نقيل و لن نستقيل حتى تحرير كامل ترابنا المقدس في أرضنا الحبيبة الكثيرة العطاء ومثلها عطاؤنا يواصل الطريق و لا يوقف المسير, فنحن لكم وبكم نسير بإذن الله.

إخواننا و أخواتنا المعتقلين في سجون الاحتلال البغيض:
ثبّتكم الله، وأعانكم، ها نحن اليوم نجني ثمرة من ثمرات جهادكم , و تضحياتكم , و نعاهد الله تعالى أولاً , ثم انتم و جماهير شعبنا ثانيا أن لا ندخر جهداً لتحريركم من ظلمة السجن وقهر السجان, فإن أشد ساعات الليل حلكة هي تلك الساعة التي تسبق بزوغ الفجر.

إلى الإخوة في السلطة الفلسطينية:
إن تحرير غزة لنا جميعا درس هام , فها هو جزء من وطننا يتحرر بفضل الله تعالى ثم بضربات المجاهدين المخلصين من جميع أبناء شعبنا الفلسطيني المقدام , فلنعي جميعا هذا الدرس, ولنُبقي سلاح المقاومة مشْرعاً, إلى جانب العمل السياسي, و نحذر من المساس بهذا السلاح الذي حرر غزة , و لنتركه عاملاً فاعلاً لتحرير باقي وطننا , و لنحتكم إلى العقل و الحوار لحل أي إشكالية حفاظا على الدم الفلسطيني و انجازاتنا الوطنية .

أهلنا وأحبابنا في الشتات:
صبراً أيها الإخوة و الأخوات , فإن النصر مع الصبر , و لن يهدأ لنا بال , و لن يقر لنا قرار حتى يعود جميع أبناء شعبنا و يلتم شملنا بإذن الله , و ما غزة إلا أولى بشائر النصر والتمكين .

أبناء الأمتين العربية و الإسلامية...
نشكر لكم وقوفكم معنا، و مؤازرتكم لنا في جهادنا , و بذلكم و عطائكم في دعم الجهاد و المقاومة في فلسطين , و نسال الله أن يكتب لكم أجر جهادنا و مقارعتنا للصهاينة الغزاة المدحورين بإذن الله .

أهلنا الأحباب في العراق الصابر المحتسب ..
شاء الله عز و جل أن تُبتَلوا كما ابتُلينا, إن تحرير غزة لنا و لكم و لكل الأحرار في العالم درس و عبرة , فلا تتركوا سلاحكم, و قاوموا أعداءكم حتى تمريغ أنوفهم في التراب, و ما ذلك على الله بعزيز،أعانكم الله و قواكم ووحد صفوفكم , و ثبت عزائمكم , و سدد رأيكم و رميكم.

إلى الصهاينة الذين اغتصبوا أرضنا...
يا من تزعمون بهيكل سليمان ونجمة داوود، فنحن أحق منكم بسليمان وداود عليهما السلام، ونقول لكم ما قال سليمان بن داوود عليهما السلام " ارجع إليهم فلنأتينّهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنّهم منها أذلة وهم صاغرون" فلقد احتللتم أرضنا , و ها أنتم تخرجون من غزة خزايا, أليس في قاموس لغتكم المسخ (ليخ لعزة) تعني عندكم: اذهب إلى الجحيم، اليوم تخرجون من الجحيم , لكننا نعدكم غداً أن تكون كل فلسطين عليكم جحيما بإذن الله .

وختاما... نقول معاً وسوياً حتى تحرير المسجد الأقصى المبارك ( و يقولون متى هو, قل عسى أن يكون قريباً ). الله أكبر الله أعظم الله أعز وأجل ونحمد الله حمداً كثيرا ونسبّحه بكرة وأصيلا، ونصلّي على سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم قائد المجاهدين ورسولنا وقدوتنا. والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
أخوكم ... محمد الضيف (أبو خالد)