واشنطن:
اخذت المعارضة الديمقراطية في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء على الرئيس الاميركي جورج بوش تحذيره من اي استغلال سياسي للحرب على العراق، معتبرة ان من واجبها انتقاد الاخطاء في سياسة الادارة. وقالت رئيسة الكتلة الديمقراطية في مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي quot;ان ولاءنا هو للجنود والدستور والبلادquot;.

وقال رئيس الكتلة الديمقراطية في مجلس الشيوخ الاميركي هاري ريد من جهته ان quot;الاميركيين الوطنيين سيستمرون في طرح الاسئلة الصعبةquot;. وكان بوش اعرب عن قلقه الثلاثاء من استغلال الجدل الداخلي حول الحرب في العراق خلال هذه السنة التي ستشهد انتخابات تشريعية، مطالبا quot;جميع الاميركيين بالثقة بقدرة المسؤولين الذين ينتخبونهم على تحمل المسؤولية وبالطلب بان يصب الجدل الدائر في الولايات المتحدة في صالح ديمقراطيتنا لا ان يعزز مواقف اعدائناquot;.

وردت بيلوسي بالقول ان quot;ولاءنا يدفعنا الى المضي في تذكير الرئيس انه ليس من الخطأ فقط بل من غير المسموح، مع اقتراب الذكرى الثالثة لبداية الحرب الا تملك قواتنا التجهيزات الامنية الضروريةquot;، في اشارة الى تقرير سري لوزارة الدفاع كشفته السبت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot;.

وكشف التقرير ان نحو 80% من عناصر المارينز الاميركيين الذين قضوا في العراق بعد اصابتهم برصاص في الصدر كان يمكن ان ينجوا لو تأمنت لهم حماية جسدية اكثر فعالية. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين ان السترات الواقية موجودة منذ 2003، لكن وزارة الدفاع الاميركية كانت ترفض حتى الآونة الاخيرة توزيعها باعداد كبيرة على القوات الموجودة في العراق رغم المطالب المتكررة للقيادة على الارض.

ولا تغطي صفائح السيراميك في السترات التي لا يزال يرتديها العديد من الجنود في العراق الا جزءا من الصدر والظهر. وقال ريد من جهته quot;انها لفضيحة ان يستخدم الرئيس وهو يتوجه الى جمعية المحاربين القدامى، قواتنا كدرع ضد الانتقادات الشرعية لسياسته في العراق، واكثر من ذلك ان يرفض اثارةquot; موضوع نقص التجهيزات الامنية.

وكانت العضو في مجلس الشيوخ هيلاري كلينتون صرحت انه من quot;غير المسموح وغير المقبولquot; ان يقتل جنود اميركيون في العراق بسبب سترات واقية من الرصاص غير فعالة. وطالبت زوجة الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون من البنتاغون تأمين السترات اللازمة للقوات الاميركية في العراق. وقالت quot;لم نؤمن الحماية الكافية للعديد من الجنود وعناصر مشاة البحرية (مارينز). نحن في انتظار جواب من البنتاغون وآمل ان نحصل على هذه الحمايةquot;.