برلين : قال مسؤولون ألمان ان المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ستتوجه الى موسكو اليوم حيث تأمل باقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في زيادة الضغوط الدبلوماسية على ايران .واضاف المسؤولون ان ميركل التي تقوم بأول زيارة للعاصمة الروسية منذ توليها السلطة من صديق بوتين الحميم غيرهارد شرودر ستلتقي مع بوتين لمدة ساعتين تقريبا لمناقشة قضية ايران والعلاقات في مجال الطاقة والوضع في الشيشان وقضايا اخرى.

وقال مسؤول حكومي الماني طلب عدم نشر اسمه للصحفيين quot;قضية ايران ستكون في قلب الزيارة .quot;واضاف المسؤولون ان ميركل التي عادت للتو من اول زيارة رسمية لها لواشنطن اتفقت مع الرئيس جورج بوش يوم الجمعة على ان الوقت حان لإحالة ايران الى مجلس الامن الدولي بسبب رفضها التخلي عن تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم مما قد يسمح لها بالحصول على اسلحة نووية.

وقال مسؤولquot;تم الاعراب عن الامل في واشنطن بامكان التوصل لموقف مشترك بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا.quot;

وقال المسؤولون ان روسيا اعربت ايضا عن عدم ارتياحها لرفض ايران لاقتراح موسكو باقامة مشروع مشترك داخل روسيا يتيح لإيران انتاج الوقود النووي لما تصفه ببرنامج للطاقة النووية قاصر على الاستخدامات السلمية في طبيعته.

والمانيا اكبر مصدر في العالم للسلع لإيران وقد تخسر الكثير اذا واجهت طهران عقوبات. وصدرت المانيا سلعا لإيران بمبلغ اربعة مليارات يورو في العام الماضي .

ولروسيا ايضا مصالح تجارية كبيرة هناك وتخشى ان تؤدي احالة ايران الى مجلس الامن الدولي الى تصعيد مواجهة طهران مع الغرب الى ازمة دولية.

وتقوم روسيا من بين مشروعات اخرى ببناء محطة للطاقة النووية بتكلفة مليار دولار في بوشهر بايران وتأمل ببناء المزيد.