إقرأ أيضا

سياسيون ومحللون لـ إيلاف: فلسطين على مفترق طرق

دحلان يؤكد دعم عباس بعد مظاهرات دعت إلى استقالته

موفازلاستئاف سياسة الاغتيالات ضد حماس

المؤسسة الأمنية تابعة للرئيس الفلسطيني

الفلسطينيون يتبادلون النكات الانتخابية

إسرائيل ستمنع حماس من التنقل بحرية

تيسير نصر الله :عرفات ترك إرثا من الفساد

دمشق وبيروت تهنئان حماس وعمان تقاطعها

مسلحو فتح ينتفضون ضد قادتهم السياسيين

أبو عمرو مستعد لتولى الخارجية في حكومة حماس

تسونامي الأخضر

سعد الحريري: على حماس ان تحذو حذو حزب الله

واشنطن : فوز حماس لم يكن مفاجأة

سيدات العصر الذهبي

دحلان : سننتظر إبداعات الزهار

بهية مارديني من دمشق : اطلق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اليوم من دمشق جملة من المواقف quot;الناريةquot; التي لابد وان تعزز من المخاوف الاميركية والاسرائيلية والاوروبية من الحكومة الفلسطينية القادمة التي ستشكلها حماس . وقال quot;مشعلquot; في مؤتمر صحافي استمر حوالي الساعتين في دمشق quot; ان حماس ستستمر متمسكة بمبادئها وبرنامجها التي انتخبت على اساسه من الشعب الفلسطيني مشددا على وحدة الشعب الفلسطيني والتأكيد على خيار المقاومة والتمسك بالحقوق واستعادة القدس وعودة اللاجئين .

وحاول مشعل تهدئة المخاوف من فرض برنامج حماس فيما يتعلق بالعقيدة الاسلامية فاوضح quot;اننا لن نفرض افكارنا وعقائدنا في الدين او الاجتماع على احد بل سنتعامل مع الجميع على مبدا الشراكة في الوطن ونحمل من يحاول تعطيل مسيرة الشعب الفلسطيني مسؤولية خلق ازمة وطنيةquot; .

واعتبر quot;مشعلquot; في معرض رده على سؤال عن الانضمام الى منظمة التحرير الفلسطينية ان الامر غير مطروح لان زمن quot;الكوتاquot; قد ولى والشعب الفلسطيني اعطى ثقته لحماس مذكرا بان الانضمام لم يعرض في السابق على حماس quot;.

وحول انضمام حماس الى محور دمشق طهران حزب الله قال quot; نحن لسنا جزءا من محور متشدد في المنطقة وانما نحن جزء من محور ممانعة ومقاومة في فلسطين ولبنان وسورية وايران والعراق ونحن ننتمي بالطبيعة الى هذا المحور وسنعززه في المستقبل للحصول على حقوقنا والحفاظ على ثوابتناquot;.

ورأى quot;ان سورية هي اكثر دول العالم سعادة بفوز حماس لان هناك من كان يصف حماس بانها ارهابية وهاهي اليوم تفوز بثقة الشعب الفلسطيني ولكن مشعل نبه الى ان العلاقات مع سورية لا تقوم على مبدأ الوصاية انما على مبدأ الشراكة كما هي الشراكة والتعاون مع كافة الدول العربية والاسلامية ولكن مشعل اعتبر ايضا ان احدى حلقات الضغط على سورية قد كسرت بفوز حماس quot;.

ونعى مشعل اوسلو مجددا وقال quot;ان الجميع دفنه ولم يعد يذكره وحماس لن تقبل باية صيغة لا تضمن حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الكاملة رافضا الاعتراف باسرائيل لان الاحتلال لاتعترف به اية مواثيق او اعراف دولية كما قال مشعل رغم انه اوضح بان ذلك لايعني اننا سنلغي اسرائيل بعد يوم او يومينquot; .

ولم يبد مشعل خشيته من تعرض قادة حماس للاغتيال بعد تشكليهم للحكومة لان حماس وقادتها صمدوا في السابق ولكن في النهاية انتصرت ارادتهم لانهم يريدون التحرير والاستقلال بالتعاون مع كافة الاطراف الفلسطينية في الداخل والخارجquot; .

وجددquot;مشعل quot;تمسك حركة حماس بكامل التراب الفلسطيني لان خريطة فلسطين يؤمن بها كل فلسطيني ونسأل الاوروبيين هل هم مستعدون للتخلي عن جزء من خريطتهم لاحد quot;.ونفى نية حماس تحويل كتائب شهداء الاقصى الى quot; اجهزة امن لحماية اسرائيل ولكنه قال انه ربما يتم تشكيل جيش للمقاومة مع عدد من الفصائل ولكن أي تغيير وظيفي لبنية المقاومة الفلسطينية لن يحدث quot;.

ووجه مشعل رسالة الى المجتمع الاسرائيلي قبل الانتخابات الاسرائيلية قال فيها : quot;لايخدعنك قادتك فلن يوجد زعيم اسرائيلي يستطيع ان يجلب الامن مع الاحتلال والشعب الفلسطيني اختار المقاومة فلا تختاروا زعماء يودون بكم الى التهلكةquot; .

وطلب رئيس المكتب السياسي لحماس من اوروبا عدم رهن قرارها بالقررا الاميركي مؤكدا استعداد حماس في نفس الوقت للحوار مع واشنطن واوروبا ولكن دون التنازل عن أي من مبادئ حماس quot;. واعرب مشعل عن quot;استعداد حماس للتعاون مع حركة الجهاد الاسلامي التي قاطعت الانتخابات وقال اننا شركاء في المقاومة والوطن ونمد ايدينا اليهم فيما يختارون سواء على صعيد الحكومة او المقاومةquot;.

والتزم مشعلquot; بتعاون حماس مع الرئيس محمود عباس في مختلف الظروف وحول كافة القضايا وسيكون هناك تبادل ادوار مع كافة اجنحة السلطة quot;.ودعا مشعل quot;الولايات المتحدة واوروبا للضغط على اسرائيل للافراج عن الاسرى الفلسطنيين ولاسيما الذين فازوا منهم في الانتخابات وعددهم عشرة اسرى كما اكد ان حماس لن تقبل ببقاء احمد سعدات في سجن اريحا بحراسة اميركية وبريطانيةquot; .

وفي النهاية لم يستبعد مشعل صنع السلام مع الاسرائيليين لكنه قال ذلك بعبارة عامة عندما اشار الى quot; ان المسلمين هم امة السلام وهم يمدون ايديهم لمن يريد ان يصنع السلام المشرف والدائم والشاملquot;.