أسامة مهدي من لندن : اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم ان بلاده سفتتح 15 بعثة دبلوماسية لها قبل نهاية العام الحالي ومثلها خلال العام المقبل .

وقال زيباري في كلمة له افتتح بها الدورة الدبلوماسية الخامسة والعشرون لمعهد الخدمة الخارجية في مبنى وزارة الخارجية في بغداد ان الوزارة مقبلة على تغييرات ايجابية وواسعة منها زيادة التمثيل الدبلوماسي العراقي في الخارج حيث تخطط الوزارة لفتح 15 بعثة دبلوماسية عراقية في الخارج قبل نهاية العام الحالي تتبعها 15 بعثة اخرى خلال العام المقبل مشيرا الى ما يتطلبه ذلك من رفد هذه البعثات بكفاءات تتوسم فيها الوزارة الطموح ونكران الذات لتأدية المهام المطلوبة منها بأفضل ما يمكن.

واضاف ان سقوط النظام الدكتاتوري السابق قد فتح فرص واسعة امام العراق لتوطيد واقامة اوسع العلاقات الدبلوماسية مع الكثير من دول العالم التي ابدت رغبة مخلصة في ان يكون لها تمثيل دبلوماسي متبادل مع العراق موضحا ان هذا يتطلب كفاءات دبلوماسية وادارية كثيرة للقيام بهذه المهمة على افضل وجه.

واشار الى ان هذه الدورة ستكون نوعية من ناحية السياقات التي اعتمدت وبموجب معايير مهنية ووطنية بحيث يكون باب العمل في وزارة الخارجية مفتوحا على مصراعيه امام كل الكفاءات الشابة والمقتدره كي تخدم في هذا المفصل المهم في الدولة العراقية quot;ولتكون وزارة الخارجية للشعب العراقي كله بدون تمييز واعتبارات طائفية او قومية او سياسية او دينيةquot;.

ويشارك في الدورة 120 موظفا سيتلقون على مدى ستة اشهر محاضرات تخصصية في مواضيع الدبلوماسية والسياسة الخارجية والمؤتمرات الدولية وفن التفاوض والاتيكيت واللغات الاجنبية والقانون الدولي والعلاقات الثنائية والمتعددة الاطراف اضافة الى الشؤون القنصلية والمالية وعلم الحاسوب .