كييف: اعلن رئيس الوزراء الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش المعروف بموالاته للروس، اليوم ان اوكرانيا ستكثف تعاونها مع الحلف الاطلسي، ما يعتبر تحولا عن الموقف الذي كان عبر عنه في بروكسل في ايلول/سبتمبر.وقال يانوكوفيتش امام السفراء المعتمدين في كييف ان quot;الحكومة ستواصل تكثيف تعاونها البراغماتي مع الحلف الاطلسيوان هذا التعاون يصب في مصلحة اوكرانياquot;.

واضاف يانوكوفيتش الجمعة ان quot;الانضمام الى الحلف الاطلسي ينبغي ان يحظى بدعم شعبي واسع والحكومة تتخذ الاجراءات الملموسة لاطلاع الشعب على مصلحة اوكرانيا في التعاونquot; مع الحلف الاطلسي.

وكان يانوكوفيتش اكد في بروكسل في ايلول/سبتمبر ان اوكرانيا ليست على استعداد للانضمام الى الحلف الاطلسي في حين ان هذا الامر يشكل الهدف الاستراتيجي للرئيس فيكتور يوتشنكو الموالي للغرب.

وبحسب استطلاع للرأي نشر الخميس، فان ستة اوكرانيين من اصل عشرة (60%) يعارضون انضمام بلادهم الى الحلف الاطلسي في حين يؤيده 5،21% فقط.وبموجب ميثاق الوحدة الوطنية المبرم في اب/اغسطس بين التحالف الموالي لروسيا ويوتشنكو، فان انضماما محتملا لاوكرانيا الى الحلف الاطلسي لا يمكن ان يتقرر الا بعد استفتاء حول هذه المسألة.واكد يانوكوفيتش ايضا ان quot;الخيار الاوروبيquot; لاوكرانيا يبقى quot;ثابتا ولا رجوع عنهquot;.