رفع حظر التجول في كركوك وفرضه في الديوانية
السيستاني يشارك في مؤتمر مكة باحد وكلائه

اسامة مهدي من لندن: قالت مصادر عراقية ان المرجع الشيعي الكبير اية الله السيد علي السيستاني قد اناب عنه احد وكلائه للمشاركة في مؤتمر مكة للمصالحة بين القيادات الشيعية والسنية في العراق .. في حين رفعت السلطات العراقية اليوم حظرا للتجول في مدينة كركوك الشمالية لكنها فرضته في مدينة الديوانية الجنوبية اثر اشتباكات مع افراد جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر. ونقلت المصادر عن مسؤولين في مكتب المرجع السيستاني قولهم انه وافق على المشاركة في مؤتمر مكة للمصالحة العراقية الذي سيعقد في مكة اواخر شهر رمضان الحالي لكنه اناب عنه احد وكلائه المعتمدين من دون الافصاح عن اسمه . وقد اختتمت في مكة امس الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر بمشاركة ستة من العلماء المسلمين ثلاثة من الشيعة وثلاثة من السنة واتفق مبدئيا على الصيغة التي سيعلن بها البيان الختامي للمؤتمر الذي سيعقد في الحرم المكي في العشرة الاخيرة من شهر رمضان المبارك بمشاركة اثنتي عشرة شخصية من كل وفد للوقفين الشيعي والسني.

واعلن الوقف الشيعي العراقي حرصه على انجاح المؤتمر موضحا ان 24 شخصية دينية شيعية سنية مناصفة شاركت في اجتماع تحضيري للمؤتمر الذي قال ان شخصيات رفيعة المستوى من الحوزة العلمية وعلماء دين بارزين ستشارك فيه ايمانا منها بضرورة وضع معالجات فقهية توصل الى وضع حد لنزيف الدم وعمليات القتل والتهجير.

كما اعلنت هيئة علماء المسلمين السنية المعارضة للعملية السياسية ترحيبها بعقد المؤتمر وتاكيد مشاركتها فيه . وقال الشيخ عبد السلام الكبيسي الناطق باسم هيئة علماء المسلمين ان الهيئة مع اية خطوة لوقف نزيف الدم في العراق خصوصا في هذا الشهر الفضيل . واشار ان الامين العام للهيئة الشيخ حارث الضاري يسعى الى مبادرة توحد العراقيين وقد شارك في جميع اللقاءات والاجتماعات التي تهدف الى تحقيق هذا المسعى ولابد من ان تقف الهيئة مع هذا الاجتماع لانجاحه والخروج منه بنتائج تكفل اعادة الوئام والسلام والامن. ومن جانبه قال اياد جمال الدين العضو في مجلس النواب عن القائمة العراقية وعضو الهيئة العليا للمصالحة العراقية quot;اننا نعتقد ان هذا الاجتماع مهم وان القائمة العراقية تأمل ان تثمر هذه الاجتماعات عن الدفع باتجاه مبادرة المصالحة الوطنيةquot;.

اما رئيس الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي فقد اشار الى ان فتاوى مشتركة لتحريم سفك الدماء وكل انواع الاعتداءات ستصدر عن المؤتمر موضحة ان وثيقة سبق واعدها الوقفان السني والشيعي لتحريم الدم العراقي ستكون عنصرا مهما في مناقشات مؤتمر مكة المكرمة. ودعا جميع الاطراف الى العمل من اجل انجاح المؤتمر والسعي الجاد لوقف نزيف الدم وعمليات التهجير القسري والقتل على الهوية من اجل انجاح المصالحة الوطنية.

واوضحت المصادر العراقية ان مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ سيشارك في المؤتمر بصفة مستشار اضافة الى ان ممثلين اثنين عن الامانة العامة لمنظمة المؤتمر الاسلامي سيكونان مراقبا ومنسقا للمؤتمر الذي لن تطرح فيه قضايا سياسية. وقالت ان من ابرز الاسماء التي ستشارك في المؤتمر فضلا عن ممثل السيد السيستاني كل من رئيسي الوقفين السني والشيعي الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي الموجود حاليا في مكة المكرمة للتهيئة والتحضير لانعقاد المؤتمر والسيد صالح الحيدري والشيخ محمود الصميدعي امام وخطيب جامع ام القرى كما قالت جريدة الصباح البغدادية اليوم التي اكدت ان الهدف الرئيس للمؤتمر هو العمل من اجل وقف العنف الطائفي في العراق.

وكانت الحكومة العراقية رحبت الخميس الماضي بانعقاد مؤتمر مكة ودعته الى اصدار وثيقة شرف تحرم سفك دماء العراقيين وتحرم فتاوى العمليات الانتحارية والتاكيد على ان ما يجري من قتل للعراقيين ليس للاسلام علاقة به . وتامل بغداد ان يسهم المؤتمر مع وثيقة العهد التي ابرمها قادة الكتل السياسية العراقية الاسبوع الماضي في الحد من اعمال العنف التي تشهدها الساحة العراقية وتحقيق الامن والاستقرار اضافة الى الحد من الاحتقان الطائفي وتعزيز اجواء المصالحة الوطنية .وكان الوقفان الشيعي والسني في العراق قد اعلنا الاسبوع الماضي حملة لوقف نزيف الدم العراقي مع بداية شهر رمضان تكون ممهدة لوقف نهائي لهذا النزيف حيث اتهم رئيسي الوقفين متطرفون من السنة والشيعة باثارة الاحتقان الطائفي .

رفع حظر التجول في كركوك وفرضه في الديوانية

انهت السلطات العراقية اليوم حظرا للتجول في مدينة كركوك الشمالية (255 كم شمال بغداد) كانت فرضته مساء الجمعة الماضي حيث قامت بعمليات دهم وتفتيش بحثا عن ارهابيين واسلحة . وقد تمكنت قوات عراقية واميركية قوامها 14 الف عسكري من اعتقال 150 عنصرا مشتبها فيه وضبط 240 بندقية آلية وسبع سيارات اعدت للتفخيخ . وقد حفرت شرطة المدينة خندقا بطول 15 كيلومترا حول كركوك بهدف منع دخول السيارات المفخخة . وتخضع المدينة منذ اول رمضان الحالي الى حظر جزئي للتجول من التاسعة ليلا الى السادسة صباحا . وقد بدت شوارع المدينة التي يسكنها تركمان واكراد وعرب خالية تماما امس واقتصرت على وجود رجال الامن في مواقع وحواجز متفرقة .

ومن جانب اخر فرضت السلطات حظرا للتجول صباح اليوم في مدينة الديوانية (181 كم جنوب بغداد) اثر اشتباكات بين القوات العراقية وجيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر . وياتي هذا الحظر نتيجة اندلاع معارك في عدد من احياء المدينة التي تشهد من الفجر صدامات وتعزيزات عسكرية مكثفة للقوات العراقية وتحليقا للطيران الاميركي .

وكانت المدينة شهدت الشهر الماضي قتالا بين الطرفين على خلفية اعتقال احد عناصر جيش المهدي اعقبه صدامات اودت بحياة عدد من الاشخاص اتهم خلالها الجيش العراقي جيش المهدي باعدام 11 جنديا عراقيا تمكن من اسرهم . وقد توقف القتال انذاك اثر اتفاق بين الطرفين على انهاء المظاهر المسلحة واحالة عناصر جيش المهدي المعتقلين الى المحاكم من دون تاخير .